دور ‘الإعلام الإلكتروني’ .. في الكشف عن المعلومة المضللة

محمد فاضل الخفاجي:

في ظل الكم الهائل من المعلومات في فضاء الإعلام الإلكتروني ، وانتشار بيجات وجيوش إلكترونية وهمية، تحرك الشارع، بل حتى تثير النعرات الطائفية، في العراق بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام. و من خلال تعايش المجتمعات الحديثة في عصر فضاء الإعلام الإلكتروني، أصبح لزوما، أن تكون مؤسسة متخصصة بهذا المجال ، تنظم عشوائية العمل الصحفي الالكتروني في البلاد.

“جبهة التوعية” عبر فضاء واسع:-

تلبية لمتطلبات العصر ومع التغيرات العاصفة التي تطرأ على وسائل الإعلام والاتصالات، كان لابد من مواكبة هذا التطور في جميع المجالات ومنها : ايجاد إعلام قادر على نقل الاحداث، بسرعة توازي هذه التقنيات التي تغطي جميع مساحات العالم. تأسس اتحاد الإعلام الإلكتروني في العراق، عام 2005، مع مجموعة وكالات خبرية، لينطلق في فضاء الشبكة العنكبوتية العالمية “.

حيث تمكن الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني فرع العراقي، على التصدي لجميع المعلومات المضللة، بدءاً من الحرب النفسية، التي خاضها الإتحاد بمعركة التحرير ضد داعش الإرهابي، وصولا الى تفنيد جميع الشائعات، التي تثار من هنا وهناك، لزعزعت أمن الدولة والمواطن، من خلال لجنة الأمن المعلوماتي في الإتحاد”.

كما قدم الاتحاد المئات من الدورات التدريبية، لجميع الكوادر، في مواضيع، عدة أبرزها: “إنتاج المحتوى، والإعلام الحربي الإلكتروني، والحرب النفسية الإلكترونية، والأمن المعلوماتي، ومكافحة المعلومات المضللة، الخ”.

دخول التكنولوجيا الحديثة في المعلومات المضللة:-
 حيث أصبحت التكنولوجيا الحديثة تمتلك القدرة على تسهيل انتشار المعلومات بسرعة هائلة. ومع ذلك، نشهد زيادة في ظاهرة المعلومة المضللة، حيث يتم تداول المعلومات غير الصحيحة أو المضللة عبر وسائط الإعلام الإلكتروني، مما يؤدي إلى تشويه الحقائق وإثارة البلبلة في المجتمع”.

تحليل المعلومات المضللة:-
يعتبر تحليل المعلومة المضللة من الأمور الهامة التي يجب أن يتمتع بها الفرد في عالمنا الرقمي. حيث يشير تحليل المعلومة إلى القدرة على التفكير النقدي وتقييم الأدلة والمصادر المعروضة للوصول إلى استنتاجات صحيحة. أضافة إلى الطرق الخاصة بتحويل المعلومة من ضارة إلى معلومات خاطئة، فضلاً عن التحقق من الأخبار والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي”.

ختاماً نقول: لمواجهة هذه المشكلة، يجب على الجميع أن يكونوا حذرين ويعتمدوا على مجموعة من الإرشادات لتحليل المعلومات المضللة، والتأكد من سلامة المعلومات في الفضاء الرقمي “
اترك تعليقا
آخر الأخبار
الدينار العراقي يتهاوى مجددا أمام الدولار في صيرفات بغداد المنتخب الاولمبي يستهل مشواره الاسيوي في مواجهة تايلند طقس العراق.. أمطار رعدية وارتفاع بالحرارة الداخلية تعلن اصدار أكثر من 37 مليون بطاقة وطنية لغاية نيسان الجاري جنايات الكرخ: السجن المؤبد بحق مجرم إرهابي استهدف القوات الأمنية النزاهة: تنفيذ أمر قبض بحق مسؤول في ديوان محافظة واسط ومتهمينآخرين السوداني يبحث اليوم ملفات اقتصادية وسياسية مع بايدن في واشنطن أمطار رعدية وارتفاع بالحرارة.. إيضاح مفصل بطقس الايام المقبلة القضاء يحكم بالحبس لمدة سنة بحق مدان روج لأفكار حزب البعث في بغداد جنايات واسط: السجن 15 سنة بحق تاجر مخدرات الذهب يصعد مع زيادة الطلب بفعل التوتر في الشرق الأوسط النفط يتراجع بعد هجوم إيراني على إسرائيل مع خفض السوق لعلاوة المخاطر انخفاض أسعار النفط في الأسواق الآسيوية بفعل تقليص علاوات المخاطر الداخلية: تفعيل غرامة بقيمة 25 ألف دينار لمن يعبر الشارع من غير المناطق المخصصة ضربة رد الاعتبار.. كشف خفايا ليلة قصف إسرائيل: غيرت موازين القوى في الشرق الأوسط بالوثيقة.. لجنة تحقيقية لتحديد ومحاسبة الجهة المسؤولة عن انهيار جسر الفلوجة الحديدي باحث امني: الرد الإيراني على إسرائيل سيغير قواعد الاشتباك في المنطقة الجانب العسكري يفرض نفسه والحكومة "تتهرب".. السوداني يبحث عن "الخط الرمادي" في واشنطن مقتل وإصابة شخصين بنزاع عشائري في القائم ذي قار.. القبض على قاتل بحوزته أسلحة متنوعة الدفاع تصدر تنويها بشأن إخلاء الأبنية التابعة لها من المتجاوزين انتقادات تطال "تقدم".. انهيار جسر بالفلوجة يسقط "الأوهام وكذبة الاعمار" جمعية الصداقة الإيطالية العربية تحذر من الصمت على تمادي الكيان الصهيوني اعتقال مئات المطلوبين.. حصيلة أمنية ثقيلة خلال أسبوع الشرطة يتغلب على الميناء بثنائية نظيفة