قوى التغيير الديمقراطية تنتقد الإسراع بمحاولة تمرير مقترح قانون الانتخابات وتحشد لتضمينه بـ7 فقرات

شفق نيوز/ انتقدت قوى التغيير الديمقراطية، يوم السبت، تحديد مجلس النواب العراقي جلسة لتمرير مقترح قانون الانتخابات يوم غد الأحد، معتبرا أن الفقرات التي تتضمنها المقترح مخالفة للدستور الدائم للبلاد.

وعقدت القوى مؤتمراً صحفياً قبل ظهر اليوم في بغداد أصدرت خلاله بيانا بهذا الشأن تلاه رئيس حراك البيت العراقي محي الانصاري.

وجاء في نص البيان الآتي:

أعلن مجلس النواب جلسةً في يوم الأحد المقبل، وخصصها للتصويت على مقترح قانون الانتخابات، متجاوزاً بذلك رأيَ العديد من القوى السياسية وأعضاءً في البرلمان الذين رفضوا صيغةَ القانون الحالية التي تُكرس هيمنة قوى المحاصصة والفساد.

إن تمرير القانون بتلك السرعة ومن دون الأخذ بملاحظات قوى المعارضة لمنظومة الحكم، يُعَدُّ تجاوزاً لقيم الديمقراطية والتعددية السياسية وتأكيداً لمنهج الإقصاء والتهميش الذي طالما مارسته قوى السلطة في السنوات الماضية.

ما يؤكد ذلك المنهج المقيت، هو الدفع بمشاريع قوانين تتعلق بالحريات والحقوق المدنية، داخل مجلس النواب، تتضمن فقرات تخالف الدستور والمواثيق والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان.

إنّنا في الوقت الذي نؤكد فيه موقفنا الرافض لمشروع قانون الانتخابات الذي تسعى قوى السلطة إلى تمريره بعجالة، فإننا ندعو جميع القوى المدنية والناشئة والديمقراطية والوطنية التي تؤمن بمشروع التغيير الديمقراطي، إلى توحيد جهودها، داخل مجلس النواب وخارجه، لضمان تحقيق انتخابات حرّة ونزيهة وعادلة.

كما أنّنا نؤكد على الفقرات الآتية :

أولاً: ضرورة عدم الدمج بين قانوني الانتخابات ( مجلس النواب ومجالس المحافظات ) لأنّ في ذلك مخالفة للدستور .

ثانياً: عدم رفع سن الترشح من 28 إلى 30، لأنّ ذلك تهميشاً لدور الشباب ، إنّما خفضه إلى 25 ، بما يتناسب وقانون الأحزاب .

ثالثاً: اعتماد العد والفرز الأليكتروني وتحديد نسبة 5 ٪؜ للتطابق مع العد والفرز اليدوي، وسرعة اعلان النتائج بما لا يتجاوز 48 ساعة.

رابعاً: تحديد سقف أعلى للإنفاق الإنتخابي ، وفرض اجازة اجبارية على أصحاب الدرجات الخاصّة عند الترشّح .

خامساً: إنْ عزمت القوى المهيمنة على اقرار ( سانت ليغو ) فإنّنا نؤكد على ضرورة أن يكون النظام الانتخابي الأصلي لسانت ليغو ، دون أيّ رفع لمعامل القسمة .

سادساً: التأكيد على تطبيق قانون الأحزاب العراقية رقم ( 36 ) لسنة 2015 .

سابعا: ضرورة اعتماد البطاقة البايومترية حصرا للمشاركة في الانتخابات وبشكل خاص للمواليد الجدد .

المصدر شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
دون معرفة الأسباب.. سماع دوي لإنفجارين في أربيل (فيديو) إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية - عاجل ضبط موظف بتوزيع المنتجات النفطية "يوزع المخدرات" باستخدام سيارة حكومية التربية: غدا انطلاق الحملة الوطنية للقاح ضد مرض الحصبة العراق.. اعمام بتوقيتات الدوام الجديدة بدءا من غد الاحد التربية تعلن انطلاق الحملة الوطنية الكبرى للقاح ضد مرض الحصبة غدا كردستان تخشى من أن تكون ضمن أهداف الانتقام الايراني متنبئ جوي: موسم الأمطار في العراق لم ينته بعد محافظ الأنبار من موقع حادث جسر الفلوجة الحديدي: ستتم مقاضاة المتسببين والمقصرين رئيس مجلس الأنبار يوجه بفتح تحقيق فوري بشأن حادثة إنهيار جسر الفلوجة الحديدي عمليات بغداد تعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بعيد الفطر وزارة التربية: القبض على مهدري المال العام في الديوانية الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين العراقيين التربية تعلن القبض على مهدري المال العام في الديوانية تشافي يعاني من 5 غيابات أمام قادش طلب من البرلمان بحل هيئة استثمار النجف: أشرنا مخالفات عديدة 100 مليار دينار.. تحديد موعد صرف ترفيعات الموظفين باقليم كردستان - عاجل النزاهــة تنفذ عمليات ضبط في عدد من دوائر محافظة ذي قار فتح على نفسه النار .. رواية جديدة للداخلية عن تاجر المخدرات القاتل في البصرة بعد تراجع الآمال في خفض قريب للفائدة.. النفط يتكبد خسائر أسبوعية مشاجرة عائلية تنتهي بمقتل أحد اطراف النزاع شرقي بغداد مصرع 4 أشخاص بحريق في منزل بمنطقة الكرادة وسط بغداد ثلاثة اسباب لولادة جماعات مسلحة خارج القانون في العراق.. ما علاقة بريمر السوداني: هدف زيارة واشنطن للانتقال إلى مرحلة تفعيل بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي