مجلس الوزراء يتخذ جملة قرارات في جلسته اليوم

بغداد – IQ  

اتخذ مجلس الوزراء، الثلاثاء، جملة قرارات بينها بث مباريات بطولة غرب آسيا تحت سن 23 لكرة القدم التي يستضيفها العراق الشهر المقبل، مجاناً.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس محمد شياع السوداني في بيان اطلع عليه موقع IQ NEWS، إن الأخير “ترأس اليوم، الجلسة الاعتيادية الثالثة والعشرين لمجلس الوزراء، جرى فيها التباحث في الأوضاع العامة للبلاد”.

وأضاف أن الجلسة تناولت “أهم الملفات المرتبطة بالموضوعات الحيوية في الجوانب الاقتصادية والخدمية وغيرها، بالإضافة إلى التداول في الملفات المطروحة على جدول الأعمال واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها”.

وتابع أن رئيس الحكومة محمد شياع السوداني “ودعماً منه للجماهير الرياضية العراقية، وللبطولات الكُروية التي تحظى باهتمام خاص عند الجمهور، وجّه بالبث المجّاني لجميع مباريات بطولة غرب آسيا تحت سن 23 عاماً، التي يستضيفها العراق خلال شهر حزيران الجارية”.

وأمر السوداني “مجلس الخدمة الاتحادي نحو تسريع الإجراءات المتعلقة بتنفيذ قرار سابق لمجلس الوزراء ألزم فيه الوزارات كافة، والجهات غير المرتبطة بوزارة، تعويض الدرجات الوظيفية عن حركة الملاك من أبناء الأطياف العراقية من الأقليات المختلفة، ببدلاء من أبناء المكوّن نفسه”.

ووبهدف الإسراع في تأهيل طريق بغداد- جرف النصر- كربلاء (الطريق البديل)، قبل زيارة أربعينية الإمام الحسين، أقر مجلس الوزراء ما يأتي، وفق البيان: 

1- قيام وزارة التخطيط بإدراج مشروع تأهيل الجزء الأول (مقطع الطريق داخل حدود محافظة كربلاء بطول 13,5 كم، وإنشاء جسر حديدي بدلاً من جسر الفاضلية المدمّر، ضمن خطة دائرة الطرق والجسور)، كمكوّن ضمن باب صيانة الطرق والجسور تبويب 65/12/1.

2- قيام وزارة التخطيط بإدراج مشروع إنشاء الجزء الثاني من مقطع الطريق داخل حدود محافظة كربلاء بطول 9 كم، ضمن خطة محافظة كربلاء.

3- الموافقة على تخويل وزارة الإعمار والإسكان والأشغال والبلديات العامة، صلاحية تكليف إحدى شركات الوزارة لتنفيذ المشروع، استثناءً من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية.

وبهدف تنفيذ القرار 215 لسنة 2009، الذي يتعلق بضوابط استيراد المركبات، وجّه مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من دائرة المرور العامة، والكمارك ونظيرهما في إقليم كردستان العراق، لغرض إعداد مشروع قرار متفق على ضوابطه وتعليماته في المركز والإقليم لضمان التنفيذ.

كذلك، فقد أقرّ المجلس توصية المجلس الوزاري للطاقة (23035 ط) لسنة 2023، بشأن استعمال الغاز وقودًا لمركبات النقل، التي تنص على تقديم وزارة المالية الدعم المالي من خلال صرف مبالغ الدعم السنوي المقدمة من الشركة العامة لتعبئة وخدمات الغاز وفقًا لسقف الإنتاج، المقدرة بمبلغ (5,250,000,000) دينار، فقط خمسة مليارات ومائتان وخمسون مليون دينار، سنويًا عن فارق سعر الشراء عن سعر بيع المنظومة فقط، لضمان استمرار عمل الشركة المذكورة آنفًا وعدم التأثير على نشاطاتها الأخرى، وذلك بعد إقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2023.

وتأكيداً للتوجه الحكومي الخاص بالاعتماد على الطاقة البديلة، فقد وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون تنظيم الطاقة المتجددة، الذي دققه مجلس شورى الدولة، وإحالته إلى مجلس النوّاب، استنادًا إلى أحكام الدستور، مع الأخذ بعين الاهتمام ملحوظات الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

كما أقر المجلس مجموعة من التوصيات تضمت ما يأتي: 

-إقرار توصية المجلس الوزاري للاقتصاد حول تأكيد العمل بقرار مجلس الوزراء (427 لسنة 2012)، بشأن تأمين المبالغ اللازمة وتحويل بدلات الإيجار للمدارس العراقية في (موسكو، بوخارست، صوفيا، نيودلهي).

-إقرار توصيات اللجنة الوطنية العليا لتنظيم زراعة الأعضاء البشرية في وزارة الصحّة على مقترح قانون التعديل الأول، لقانون عمليات زرع الأعضاء البشرية ومنع الاتّجار بها، رقم (11) لسنة 2016، وإرسالها إلى مجلس النواب، مـع الأخذ بعين الاهتمام رأي الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

و أقرّ مجلس الوزراء توصيتي وزارة الخارجية، بشأن فتح قنصلية عامة لجمهورية باكستان الإسلامية في محافظة النجف الأشرف، وإعادة فتح قنصلية عامة لجمهورية العراق في مدينة كراتشي الباكستانية، استنادًا إلى قانـون الخدمة الخارجيـة رقـم (45) لسنة 2008، واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام/ 1963.

المصدر سياسة – IQ News

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مباحثات عراقية - أمريكية بشأن سعر صرف الدينار مقابل الدولار القوات الأمنية تداهم منزل أستاذ جامعي وتضبط بداخله أسلحة ومواد مخدرة ببغداد نفي وبعده تأكيد.. احتراق دورية يربك شرطة الرصافة الدولار يتضامن مع تموز ويرتفع الى 150 ألفا في العراق مدير مهرجان عشتار للثقافة والفنون الاستاذ ايمن السعدي يمنع دخول البلوكرات والفاشنستات لمهرجان عشتار احتراق دورية لشرطة النجدة بمنطقة الرشاد في بغداد القبض على 11 متهما بينهم أجانب بحوزتهم مواد مخدرة في محافظتين كربلاء.. تشكيل غرفة عمليات ميدانية لتحسين الاتصالات خلال زيارة عاشوراء العراق يودع موجات الحر.. انخفاض الحرارة 4 درجات غدا السبت نينوى.. قوة قادمة من بغداد تعتقل "نجل نائب" بتهمة الاستيلاء على "أراض حكومية" خلال ساعات.. مصدر يكشف عن تغييرات كبيرة لقادة في وزارة الدفاع وزير الداخلية يفتتح الجواز الإلكتروني والفيزا الإلكترونية في البصرة السوداني يوافق على مقترح لنقل السجناء العراق ولبنان يبحثان تنفيذ مذكرة التفاهم الخاصة بمكافحة الفساد جهاز مكافحة الارهاب يلقي القبض على 3 ارهابيين في السليمانية السوداني يقيل قائدا في الجيش العراقي من منصبه مصرع إيراني وتضرر منزل ومقهى بحوادث عرضية بالبصرة هزة أرضية بقوة 3.3 شرق خانقين في ديالى تتصدرها الصحة والتربية.. مجلس البصرة يعلن عن أكثر من 800 مشروع (فيديو) الداخلية تصدر توضيحا بشأن دخول العراقيين بعجلاتهم الى الكويت العراق يبعد 16 مخالفا لشروط الإقامة عبر مطار بغداد الأمن الوطني يشتبك مع عنصرين من داعـش بعد نصب كمين لهما في صلاح الدين (فيديو) ذي قار.. لجنة للتحقيق بحادثة هدم سياج "مدينة العاب" الناصرية (صور) بعد الهجوم الأخير.. الصيد محظور في "بحيرة آمرلي" إلى إشعار آخر - عاجل الهجرة توزع 740 حصة إغاثية بين متضرري التصحر في النجف