وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء الكوبي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

بحث وزير الخارجيَّة فؤاد حسين مع نائب رئيس الوزراء الكوبي أنس ماريا چاپمان، اليوم السبت، تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين.

وقال بيان للوزارة تلقته (الاولى نيوز): إن” نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، التقى مع نائب رئيس الوزراء الكوبيّ أنس ماريا چاپمان، على هامش مُشاركته في قمة المياه التي تعقد اجتماعاتها في مقر الأمم المتحدة بنيويورك”.

وأضاف البيان، أن” حسين قدم التهنئة إلى كوبا على رئاستها لهذا العام لمجموعة الـ(77) والصين، مُشيرًا إلى” العلاقات التاريخيَّة والتقليديَّة الثنائيَّة التي تجمع بين العراق وكوبا، ورغبة جُمْهُوريَّة العراق إلى تعزيزها في جميع الجوانب وخاصة الاقتصاديَّة والتجاريَّة والعلميَّة والصحيَّة، وكذلك السياسيَّة من خلال الدبلوماسيَّة المُتعددة في المُنظمات الدوليَّة، مُؤكَّداً على أهمية إعادة العلاقات الثنائيَّة بين البلدين وإعادة افتتاح السفارة الكوبيَّة في بغداد والسفارة العراقيَّة في هافانا، آخذين بنظر الاعتبار تاريخ هذه العلاقات والبناء عليه لغرض العمل على ما يمكن القيام به لتعزيز هذه العلاقات مُستقبلاً من أجل تحقيق المصالح المُشترَكة”.

من جانبها، أعربت انس ماريا عن سعادتها باللقاء، مُؤكَّدةً على رغبة حكومة وشعب كوبا بتعزيز العلاقات الثنائيَّة مع العراق للمكانة التي يتمتع بها في المنطقة والمنظمات الدوليَّة والإقليميَّة، وكذلك السعي نحو استئناف العلاقات الاقتصاديَّة والتجاريَّة بين البلدين، مُشيرةً إلى أهمية تبادل التجارب والممارسات الفضلى في العديد من القطاعات ومنها الزراعيَّة ومعالجات تغييرات المناخ وإدارة مصادر المياه وكذلك نظام الرعايَّة الصحيَّة، مُشيرةً إلى أهمّيَّة تحقيق الزيارات المتبادلة بين البلدين”.

وتابع البيان، أن” ماريا وجهت الدعوة إلى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة لحضور قمة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا التي ستعقد على مُستوى وزراء الخارجيَّة في شهر أيلول المقبل”.

ولفت البيان إلى، أن” حسين قدم الشكر على الدعوة لحضور القمة وزيارة كوبا لإجراء اللقاءات التي من شأنها أن تعزز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين ووضع أجندة هذه الاجتماعات لتشمل الجوانب الاقتصاديَّة والتجاريَّة والبيئيَّة، مُوضحاً، أن” بعثتيّ العراق وكوبا في الأمم المتحدة في نيويورك ستتولى متابعة البدء في خطوات إعادة العلاقات ومن ثم العمل على إعادة افتتاح السفارتين”.

وتابع البيان، أن” الجانبين أعربا عن سعادتهما بهذا اللقاء واتفقا على أهمية استمرار اللقاءات وتبادل الزيارات من أجل التنسيق والتعاون بين الجانبين”.

وختم البيان، أن” اللقاء حضره نزار محمد سعيد آميدي وزير البيئة، و عباس كاظم عبيد، رئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدوليَّة، وسرحد فتاح القائم بالأعمال في الممثلية الدائمة لجُمْهُوريَّة العراق في نيويورك”.

المصدر السياسية – وكالة الاولى نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وزارة العدل: تشكيل لجنة لحسم ملف عقارات الدولة بعد 21 سنة على إغلاقه.. قرار حكومي بإعادة احياء" متحف ديالى" انخفاض طفيف يطرأ على أسعار الدولار في بغداد مصرع معاون مدير آمرية ميسان واصابة آخر برفقته إثر حادث سير الدولار ينخفض في الأسواق المحلية بالعاصمة بغداد بغداد/ المركز الخبري الوطني سجلت اسعار صرف الدولار مقابل الدينار اليوم الخميس انخفاضا طفيفا في الاسو... العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه مع تركيا خلال زيارة اردوغان الاثنين المقبل أمطار وغبار.. الانواء الجوية تعلن حالة الطقس خلال ألايام المقبلة العراق على موعد مع منخفض جوي.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار الأسبوع المقبل وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في أحد تقاطعات بغداد صراعات الشرق الأوسط تنعش اسعار المعدن الأصفر العقوبات الامريكية على فنزويلا ترفع اسعار النفط عالميا تراجع اسعار الدولار وسط توقعات الفائدة في أمريكا عالميا.. اسعار النفط تشهد ارتفاعا طفيفا السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في احدى تقاطعات بغداد غريب عسكر: المكون التركماني قدم الكثير من التضحيات ويجب انصافه بعد توقف الدفع الالكتروني في محطات التعبئة.. النفط تؤكد:سيعود للعمل قريبا السوداني: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود الفتلاوي: مشاريع فك الاختناقات المرورية ليست الحل الجذري نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود - عاجل السوداني: ابتعثنا 5 آلاف طالب وطالبة لدراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات العالمية بالوثيقة.. شعلان الكريم يعلن انسحابه من الترشيح لرئاسة البرلمان المرور تجتمع لفرض غرامة على من يعبر الشارع من الأماكن غير المخصصة مقتل امرأة بمشاجرة مسلحة في النجف