رواية بقبشة للفنان صقر البعيني

صدرت منذ فترة قريبة رواية “بقبشة” للفنان صقر البعيني. وهي ليست باكورة اعماله الأدبية.

وكتب البعيني مؤلف رواية بقبشة، مختصراً للرواية جاء فيه:

“رواية “بقبشة” رواية من الزمن الجميل زمن الأصالة والتراث والمحبة والألفة. بقبشة تتحدّث عن أمور كانت تحصل في غابر الزمان، بين أهالي بلداتٍ جبلية، كانت ترزحُ تحت نير الاحتلال العثماني، وكان أهلها متمسِّكين بتلك التقاليد إلى أبعد حدود، تلك التقاليد التي نعتبرها هذه الأيام بالية، ولكنّها كانت تُعتبرُ ناموساً لكل أعمالهم ومناسباتهم.

في هذه الرواية الكثير من المواقف الإنسانيّة منها المضحكة ومنها المبكية ومنها المضحكة المبكية. ويظهرُ في طيّاتها الظُلم الذي كان يلحق في المجتمع، بالجنسين على السواء، وذلك بسبب تلك التقاليد، ويَظهرُ فيها الحبّ العاصف، الخيانة الممنهجة، الحقد القتّال والبراءة والبساطة المظلومتين وغيرها من المشاكل الاجتماعية وقسوة العثمانيين.

تدور أحداث الرواية في منطقةٍ جبليّةٍ في القرن الماضي، أي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، حيث البساطة في العيش والتفكير والحفاظُ على التقاليد التي كانت تُعتبر من أهم الأمور، بل من المقدّسات. لكن، وكما في كل الأزمنة، كانت الطبقيّة موجودة وبشكلٍ قويّ وتحكّمي وظالم في كثيرٍ من الأحيان، إذ ستتمُّ محاربتها بطرقٍ بسيطة، أو بالتقاليد ذاتها، ولكن هل ستنجح تلك الطُرق أم لا، الجواب بين طيَّات دفتي هذه الرواية.

بَقْبَشِة” لا تعالج قصة حبًّ بين حبيبين، كالروايات الأخرى، ولكنّها شاملة للعديد من المشاكل التي كان يعانيها الناس جرّاء تلك التقاليد، كانهيار العائلات، بسبب حلٍّ متهورٍ لبعض المشاكل والذي قد يؤدي إلى مشاكلَ أكبر وأخطر، كذلك سنجد أمراً مهماً وهو أنَّ كل إنسان سيلاقي نتيجة أعماله.

وبقبشة كلمة عامّية تعني البحث عن شيء، والباحثُ مغمض  العينين، أو في الظُلمة.

أخيراً، أتمنى أن تنال هذه الرواية استحسانكم، وأن أكون قد وُفّقتُ في تقديمِ موضوعٍ يُغني المكتبة العربية، وساهمتُ في زيادة معلوماتكم حول بعض تقاليد تلك الحقبة”.

 

…والمؤلف في سطور

الاسم صقر محمد البعيني

  • من بلدة مزرعة الشوف.
  • حائز على ماجستير في الإدارة المالية من الجامعة الإسلامية في لبنان سنة 2007.
  • ممثل تلفزيوني وسينمائي، شارك في العديد من المسلسلات اللبنانية واللبنانية – العربية.
  • إعلامي، مُعدّ ومقدّم برامج إذاعية.
  • صحافي كتب في العديد من المجلات الفنية والاجتماعية والمواقع الالكترونية.
  • ناشط اجتماعي في مزرعة الشوف وخارجها. 

للكاتب:

  • كتيّب عن جمعية التعاضد الاجتماعي في مزرعة الشوف تحت عنوان “جمعية التعاضد الاجتماعي، رسالة عطاء لا تنضب.”
  • كتابة وسيناريو وحوار ومساعدة إخراج فيلم وثائقي قصير عن العنف بكل أنواعه تحت عنوان “نقطة عَ السطر”.
  • كتاب عن المرحوم جدّه بعنوان “الشيخ أبو يوسف حسين يوسف شبلي البعيني شيخ الحكمة والحنكة والمواقف”. صدرت منه طبعتان الثانية مزيدة ومنقحة.
  • روايات أخرى قيد الإنجاز.

المصدر haramoon – منصة حرمون :

اترك تعليقا
آخر الأخبار
النيران نزلت من اعلى الى اسفل.. انقاذ 60 نزيلا من حريق فندق بكربلاء ارتفاع معدل القتل في العراق خلال حزيران 50% مقارنة بالأشهر السابقة آب "غير لهاب" هذا العام.. ودرجات ثلاثينية في 4 محافظات غدا هل أرقام "المغادرين والقادمين" تنفي حقيقة اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس" طلب مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس" في 2024.. لماذا جواز السفر العراقي في أحسن حالاته منذ 9 سنوات اخر تحديث لأسعار صرف الدولار في العراق اعتقال 9 ارهابيين في 4 محافظات في 2024.. لماذا جواز السفر العراقي في أحسن حالاته منذ 9 سنوات-عاجل القبض على متهم بقتل واصابة 8 اشخاص في الانبار أم وابنتها وثالث "هارب مجهول" يقتلون ضيفهم بسلاح أبيض في السليمانية البدء بجمع الـ50 الفا.. شرطة الرصافة تقبض على 33 باكستانيا بدون تأشيرة في بغداد الإطاحة بـ 5 اشخاص خلال مداهمة شقق مشبوهة شرقي بغداد حملة امنية تنتهي بالقبض على 24 متسولا ومخالفا لشروط الإقامة في بغداد "عين الأسد" تتخذ 3 إجراءات بعد قصفها يوم امس.. مظلة جوية بعمق 10كم استراتيجية أمنية جديدة.. "وكر العيط" اماط اللثام عن "خطر محدق" يختبئ على ضفاف نهر ديالى الأطماع بنينوى وكركوك "اضغاث أحلام".. مغامرة اجتياح شمال العراق "فاتورتها باهظة" على تركيا من تلاعب بإعدادات الموازنة.. إضافة 15 ترليون دينار لمصلحة الشعب ام لـ"جيوب الفاسدين" الأمن الوطني يفكك شبكة تجارة دولية ويضبط 200 ألف حبة من "الكبتاجون" في بغداد استراتيجية أمنية جديدة.. "وكر العيط" اماط اللثام عن "خطر محدق" يختبئ على ضفاف نهر ديالى - عاجل إجرام بغداد تلقي القبض على متهمين اثنين بسرقة الحقائب النسائية الأطماع بنينوى وكركوك "اضغاث أحلام".. مغامرة اجتياح شمال العراق "فاتورتها باهظة" على تركيا - عاجل وزير النفط يفتتح جسر وبوابة بحقل مجنون في البصرة استقرار معدلات الحرارة بأجواء العراق "اربعينية" مع تصاعد للغبار