رواية بقبشة للفنان صقر البعيني

صدرت منذ فترة قريبة رواية “بقبشة” للفنان صقر البعيني. وهي ليست باكورة اعماله الأدبية.

وكتب البعيني مؤلف رواية بقبشة، مختصراً للرواية جاء فيه:

“رواية “بقبشة” رواية من الزمن الجميل زمن الأصالة والتراث والمحبة والألفة. بقبشة تتحدّث عن أمور كانت تحصل في غابر الزمان، بين أهالي بلداتٍ جبلية، كانت ترزحُ تحت نير الاحتلال العثماني، وكان أهلها متمسِّكين بتلك التقاليد إلى أبعد حدود، تلك التقاليد التي نعتبرها هذه الأيام بالية، ولكنّها كانت تُعتبرُ ناموساً لكل أعمالهم ومناسباتهم.

في هذه الرواية الكثير من المواقف الإنسانيّة منها المضحكة ومنها المبكية ومنها المضحكة المبكية. ويظهرُ في طيّاتها الظُلم الذي كان يلحق في المجتمع، بالجنسين على السواء، وذلك بسبب تلك التقاليد، ويَظهرُ فيها الحبّ العاصف، الخيانة الممنهجة، الحقد القتّال والبراءة والبساطة المظلومتين وغيرها من المشاكل الاجتماعية وقسوة العثمانيين.

تدور أحداث الرواية في منطقةٍ جبليّةٍ في القرن الماضي، أي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، حيث البساطة في العيش والتفكير والحفاظُ على التقاليد التي كانت تُعتبر من أهم الأمور، بل من المقدّسات. لكن، وكما في كل الأزمنة، كانت الطبقيّة موجودة وبشكلٍ قويّ وتحكّمي وظالم في كثيرٍ من الأحيان، إذ ستتمُّ محاربتها بطرقٍ بسيطة، أو بالتقاليد ذاتها، ولكن هل ستنجح تلك الطُرق أم لا، الجواب بين طيَّات دفتي هذه الرواية.

بَقْبَشِة” لا تعالج قصة حبًّ بين حبيبين، كالروايات الأخرى، ولكنّها شاملة للعديد من المشاكل التي كان يعانيها الناس جرّاء تلك التقاليد، كانهيار العائلات، بسبب حلٍّ متهورٍ لبعض المشاكل والذي قد يؤدي إلى مشاكلَ أكبر وأخطر، كذلك سنجد أمراً مهماً وهو أنَّ كل إنسان سيلاقي نتيجة أعماله.

وبقبشة كلمة عامّية تعني البحث عن شيء، والباحثُ مغمض  العينين، أو في الظُلمة.

أخيراً، أتمنى أن تنال هذه الرواية استحسانكم، وأن أكون قد وُفّقتُ في تقديمِ موضوعٍ يُغني المكتبة العربية، وساهمتُ في زيادة معلوماتكم حول بعض تقاليد تلك الحقبة”.

 

…والمؤلف في سطور

الاسم صقر محمد البعيني

  • من بلدة مزرعة الشوف.
  • حائز على ماجستير في الإدارة المالية من الجامعة الإسلامية في لبنان سنة 2007.
  • ممثل تلفزيوني وسينمائي، شارك في العديد من المسلسلات اللبنانية واللبنانية – العربية.
  • إعلامي، مُعدّ ومقدّم برامج إذاعية.
  • صحافي كتب في العديد من المجلات الفنية والاجتماعية والمواقع الالكترونية.
  • ناشط اجتماعي في مزرعة الشوف وخارجها. 

للكاتب:

  • كتيّب عن جمعية التعاضد الاجتماعي في مزرعة الشوف تحت عنوان “جمعية التعاضد الاجتماعي، رسالة عطاء لا تنضب.”
  • كتابة وسيناريو وحوار ومساعدة إخراج فيلم وثائقي قصير عن العنف بكل أنواعه تحت عنوان “نقطة عَ السطر”.
  • كتاب عن المرحوم جدّه بعنوان “الشيخ أبو يوسف حسين يوسف شبلي البعيني شيخ الحكمة والحنكة والمواقف”. صدرت منه طبعتان الثانية مزيدة ومنقحة.
  • روايات أخرى قيد الإنجاز.

المصدر haramoon – منصة حرمون :

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وزارة العدل: تشكيل لجنة لحسم ملف عقارات الدولة بعد 21 سنة على إغلاقه.. قرار حكومي بإعادة احياء" متحف ديالى" انخفاض طفيف يطرأ على أسعار الدولار في بغداد مصرع معاون مدير آمرية ميسان واصابة آخر برفقته إثر حادث سير الدولار ينخفض في الأسواق المحلية بالعاصمة بغداد بغداد/ المركز الخبري الوطني سجلت اسعار صرف الدولار مقابل الدينار اليوم الخميس انخفاضا طفيفا في الاسو... العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه مع تركيا خلال زيارة اردوغان الاثنين المقبل أمطار وغبار.. الانواء الجوية تعلن حالة الطقس خلال ألايام المقبلة العراق على موعد مع منخفض جوي.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار الأسبوع المقبل وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في أحد تقاطعات بغداد صراعات الشرق الأوسط تنعش اسعار المعدن الأصفر العقوبات الامريكية على فنزويلا ترفع اسعار النفط عالميا تراجع اسعار الدولار وسط توقعات الفائدة في أمريكا عالميا.. اسعار النفط تشهد ارتفاعا طفيفا السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في احدى تقاطعات بغداد غريب عسكر: المكون التركماني قدم الكثير من التضحيات ويجب انصافه بعد توقف الدفع الالكتروني في محطات التعبئة.. النفط تؤكد:سيعود للعمل قريبا السوداني: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود الفتلاوي: مشاريع فك الاختناقات المرورية ليست الحل الجذري النائب الأول لمحافظ الديوانية الاستاذ المهندس علي جبر عبيد يستقبل رئيس الاتحاد العام للأعلام الالكتروني فرع الديوانية نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود - عاجل السوداني: ابتعثنا 5 آلاف طالب وطالبة لدراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات العالمية بالوثيقة.. شعلان الكريم يعلن انسحابه من الترشيح لرئاسة البرلمان المرور تجتمع لفرض غرامة على من يعبر الشارع من الأماكن غير المخصصة