سورية مليئة بالقدرات الفنية المشبعة بالتراث

استلهمت الفنانة التشكيلية الألمانية هايكا فيبر من اسم آلهة القوة عند الكنعانيين عناة لتكون عنوان مشروع التطريز والأشغال اليدوية الذي جمعها بنحو 50 سيدة سورية.

وعن وجودها في سورية منذ 40 عاما تحدثت هايكا فيبرإن طريق الحياة أوصلها إلى سورية بعد زواجها وقرارها البقاء في المنطقة العربية، حيث سكنت مخيم اليرموك في دمشق عام 1982، ومن رغبتها بتعلم اللغة العربية بدأت إقامة دورات تطريز وأشغال يدوية للنساء في المخيم للتواصل أكثر معهن ليعملن على تشجيعها في هذا المجال

وليتميز مشروع التطريز المشغول بالأيادي العربية قررت هايكا أن تدخل ثقافة النساء وتراثهن في المشروع وبدأت البحث والدراسة في التراث، من هنا بدأ مشروع “عناة ” مع 20 امرأة والقليل من الزبائن في بيئة مليئة بالقدرات الفنية والمشبعة بالتراث.

وتطور المشروع حسب هايكا إلى أن وصل عدد النساء اللواتي يعملن فيه إلى 1000 امرأة من مختلف المحافظات السورية وزبائن من مختلف بلدان العالم.

نظمت هايكا الكثير من المعارض وعروض الأزياء داخل سورية وفي الكثير من دول أوروبا وأميركا، وكبر مشروع عناة إلى أن صار لديهم مشغل في المنطقة الحرة بدمشق، ومعرض خاص به في باب شرقي لبيع المنتجات.

ومع الحرب على سورية خسر المشروع المشغل والمعرض واعتمد على النساء اللواتي يعملن في منازلهن، وعلى الرغم من أن التواصل انقطع مع غالبيتهن إلا أن عددهن أصبح الآن ما يقارب الـ 50 سيدة.

وفي التفاصيل التقنية للمشروع، تحدثت هايكا عن أكثر القطب استخداما في بلاد الشام وهي قطبة الكروسبيش
على شكل صليب الخير فيه يقطع الشر، والدبل كروس عند السومريين كان يعني قوة الخالق التي تخلق حياة جديدة من الموت.

ومن القطب التراثية أيضا استعرضت هايكا قطبة ميلانو القادمة من ميلان، والقطبة البخارية القادمة من منطقة بخارى في آسيا الوسطى، حيث يستخدمون هذه القطبة إلى الآن ولكن ممارستها تختلف تماما في سورية، حيث أضافوا لمساتهم الخاصة، وقطبة مناجل التي كانت في البداية لضم الأقمشة مع بعضها وسورية معروفة بأنواع مختلفة منها.

وتعمل هايكا اليوم على تطوير مشروعها باستخدام الإنترنت لتسويق المنتجات وتسهيل التواصل مع الخارج، وتتمنى من النساء الموجودات في المشروع الاستمرار بالقدرات الفنية والإبداعية نفسها التي أبهروها بها خلال 35 عاما من العمل فيعناة، مؤكدة أهمية حفظ التراث في لوحات من التطريز على أيدي نساء مرتبطات بهذا التراث، وقادرات على التعبير عن واقعهن من خلاله.

المصدر haramoon – منصة حرمون :

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الأمن الوطني يعلن حصيلة أهم عملياته خلال شباط وزير الخارجية يناقش مع نظيره التركي الزيارة المرتقبة لأردوغان إلى العراق النفط تنفي فتح باب التعيين على ملاكها وزير الداخلية يشدد على تنظيم هيكلية أفواج الطوارئ تزود ربع مليون منزل بالكهرباء وملايين الاطنان من المعادن.. ماطبيعة "كنز النفايات" في العراق مقتل مسؤول بوحدات حماية سنجار ومرافقه بضربة جوية تركية عليها آثار دماء.. شرطة الكرخ تلقي القبض على متهم ارتكب جريمة تسليب بـ"التكتك" بحوزته 135 كغم.. قوة أمنية تطيح بـ"أكبر" تاجر مخدراتغربينينوى طائرة مسيرة تستهدف عجلة قيادي بقوات حماية سنجار غرب نينوى بعد التأجيل مرات عديدة.. حراك لحسم مصير "المدينة الأكبر" للزائرين شرق العراق الجفاف في العراق.. قيود قاهرة وخسائر اقتصادية وهجرة جماعية بتوجيهات عليا.. خطة استباقية و "احزمة امنية" في محيط اقدم حقول العراق النفطية إطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر اذار 2024 طريق سبع البور يفتك بالمواطنين ومناشدات عاجلة للتدخل الفوري.. (صور وفيديو) راصد جوي يتوقع انتهاء موجة البرد غدا ويحدد موعد هطول الامطار في آذار الـنزاهـة تضـبط رئيـس إحـدى الجـمـعـيات التعـاونـية فـي نينـوى بتهمة الإضرار بالمال العام القبض على 3 إرهابيين وتدمير 7 مضافات لداعش في 4 محافظات وزارة الداخلية تكشف حقيقة تصنيع حبوب "الكبتاجون" في العراق القبض على ضابط ومنتسب قاما بتهريب احمد شايع من السجن في البصرة الدينار العراقي يتعافى قليلا أمام الدولار.. قائمة بالأسعار في 12 محافظة طائرات القوة الجوية العراقية تباشر بنقل المساعدات الى اللاجئين الفلسطينيين في لبنان أسعار النفط تتراجع وسط تنامي المخاوف بعد ارتفاع المخزونات الامريكية تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة في العراق.. بغداد تسجل 4 مئوية بالصور.. إصابة 5 أشخاص باصطدام 6 عجلات على سريع بغداد - بابل الكهرباء: فقدان نحو 4 آلاف ميكاواط بسبب شح الغاز المورد وتوقف خطوط الربط الإيرانية