الإعلام الإلكتروني ودوره في تحديد المحتوى ‘الهابط والايجابي’

محمد فاضل الخفاجي :
اصبح الإعلام الإلكتروني، له دوراً هاماً في حياتنا اليومية، حيث يمكننا الوصول إلى مجموعة واسعة من المعلومات بسرعة وسهولة عبر الإنترنت. ومع زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية الأخرى، أصبحت هناك حاجة ملحة لتمييز المحتوى الإيجابي عن الهابط.
والذي وضعها الاتحاد العام للاعلام الالكتروني، ضمن خطته السنوية، وتشكيل لجان تحدد المحتوى الهابط، لغرض منع انتشار المعلومات الكاذبة أو المضللة في البلاد.

ان تحديد المحتوى الهابط يعتمد على استخدام تقنيات مختلفة لتحليل النصوص واكتشاف الأخبار الزائفة. تتضمن هذه التقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، حيث يتم برمجة الأجهزة الذكية لتحليل الأخبار وتقييمها بناءً على مجموعة من المعايير المحددة. فمثلا، يمكن للأجهزة الذكية التعرف على نمط اللغة السلبي أو استخدام العبارات المثيرة للجدل، مما يشير إلى احتمالية أن الخبر هابط. وبناءً على ذلك، يتم تحديد المحتوى وتصنيفه كمحتوى هابط.

فيما جاء تحديد المحتوى الإيجابي بنفس الطريقة، حيث يتم تحليل النصوص والمعلومات الإيجابية لتحديد مدى صحتها وموثوقيتها. يتم استخدام المعايير المحددة لتحديد مدى صحة وموثوقية المعلومات المزعومة، وذلك من خلال تحليل اللغة والمصادر المستخدمة في المقالات أو التقارير. وبناءً على التحليل والتقييم، يتم تصنيف المحتوى على أنه إيجابي وموثوق.

في النهاية، يمكننا القول إن تحديد المحتوى الهابط والإيجابي، من قبل مؤسسة نقابية هي الاتحاد العام للإعلام  الإلكتروني والتي تلعب دوراً مهماً في توجيه القراء والمتصفحين نحو المعلومات الصحيحة والموثوقة”.
اترك تعليقا
آخر الأخبار
تجاوزت 200 ألف برميل.. ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا مقتل شخص أمام أنظار المارة في سوق شعبي شرقي بغداد.. فيديو القبض على 3 متهمين بالمخدرات في كربلاء حملة أمنية تنتهي باعتقال 11 مطلوبا في الديوانية طقس العراق.. انخفاض بدرجات الحرارة وفرص لهطول الأمطار الثلاثاء المقبل الكشف عن ثلاثة أهداف لمسك الحدود العراقية والسلطات تؤكد: لا استثناء لأي منطقة تدوين أقوال 4 متهمين باختلاس أكثر من 100 مليون دينار من تربية صلاح الدين تدوين أقوال 4 متهمين باختلاس أكثر من 100 مليون دينار من مديرية تربية صلاح الدين مصدر يكشف تفاصيل جديدة عن المشاجرة المسلحة في بغداد الجديدة العراق في "منتصف" الترتيب العالمي بأسعار اللحم الأحمر.. والسادس عربيا نقطة "لم تدخلها قوة من قبل".. ما طبيعة الانتشار العسكري العراقي على حدود العمادية ضبط "كريستال" مخدر بحوزة مسافرة اجنبية في منفذ زرباطية الإعلام الأمني: الموارد المائية دفعت نحو 1200 متر مكعب من سد سامراء إلى النهر كريم عليوي رئيسا للجنة الأمن البرلمانية خلفا لعباس الزاملي خبير اقتصادي بشأن افتتاح مصافي الشمال: سيعزز صناعة تكرير النفط انخفاض ملحوظ يطرأ على الدولار في 8 محافظات.. قائمة بالأسعار ثقيل ومتوسط البصرة يحققان مكاسب أسبوعية رغم خسائر برنت بعد بيجي.. الأنظار نحو إيقاظ "أول مصفى أنشئ في العراق" وإخراجه من ركامه الإطاحة بشبكة تتاجر بالمخدرات وضبط "كرستال" وأسلحة في كربلاء إصابة 16 شخصا بحادث سير مروع في البصرة القبض على اثنين من أخطر قيادات داعش بعملية نوعية خارج الحدود العراقية الدفاع تدعو المتقدمين للدراسة في أكاديمية الخليج إلى المراجعة المحافظات العراقية التي قررت تعطيل الدوام الاثنين المقبل مجلس بغداد يعد بالعمل على الواقع الصحي في العاصمة 32 مليون مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي في العراق خلال 2024