بهجت الجبوري

#بهجت_الجبوري، ممثل من #العراق من مواليد 7 نيسان 1947 في قضاء الشطرة، مدينة الناصرية، محافظة ذي قار. خريج معهد الفنون الجميلة ــ قسم المسرح نهاية الستينيات، عاش طفولته وشبابه المبكر في مدينة الناصرية، منطقة دور الإدارة المحلية، والده محمود الجبوري كان يعمل (مشرفا تربويا) في مديرية تربية الناصرية.
بدأ مشواره الفني عندما كان طالباً في الثانوية، ضمن فرقة الناصرية للتمثيل، قبل أن ينتقل إلى بغداد، وكان ممن عمل معهم في مسرح الثانوية: عزيز عبد الصاحب، عبد الرزاق سكر، عبد الأمير السماوي، محسن العزاوي، حسين نعمة، فاضل خليل، حميد كاظم، عبد المطلب السنيد، حميد البناء. بعد تخرجه من الثانوية التحق بمعهد الفنون الجميلة، قسم المسرح، وتخرج منه عام 1969، ثم انتقل إلى بغداد، ليبدأ مشواره كممثل. بعد تخرجه من معهد الفنون الجميلة، عمل في النشاط الفني لتربية ذي قار، ثم انتقل إلى بغداد لينضم إلى الفرقة القومية للتمثيل، وشارك في بعض اعمالها وتألق كثيرا في مسرحية (طير السعد)، لكنه عاد مرة أخرى إلى مدينته ليشرف على النشاط الفني المدرسي. وفرقة الناصرية للتمثيل التي اخرج لها بعض الأعمال المميزة في منتصف السبعينيات. عاد مرة أخرى إلى بغداد وللفرقة القومية للتمثيل ليكون أحد اعضائها البارزين ليبدأ مشواره الفني الحقيقي من خلال المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما. غادر العراق بعد تعرضه لانتكاسة صحية تطلبت وجوده في الخارج للعلاج وكانت اخر محطاته في القاهرة.ثم في عام 2014 غادر القاهرة ليكون لاجئا في الولايات المتحدة الاميريكيه وهو يسكن الآن في ولاية ميشغان.
— ويكيبيديا —-

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار الأمن الوطني يحرر مختطفة وإبنها ويلقي القبض على الخاطف في ذي قار أسواق مصابة بالشلل وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" - عاجل القبض على 7 متهمين بـ"تجارة المخدرات والأعضاء البشرية والقتل" في الديوانية وبغداد النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضاء ثلاث لجان في صحة الديوانية مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية حقيقة وجود توجه حكومي لاطلاق "عيدية مالية" للموظفين والمتقاعدين انطلاق العمل بنظام منح سمات الدخول إلكترونيا بين تركيا والعراق الصدر يصدر 12 توجيها للتواصل مع القواعد الشعبية وفاة فنان ومصور عراقي العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي قوات الحدود تعلن القبض على 21 متسللا اجنبيا في السليمانية ونينوى ناقل الارهابيين.. مقتل "سمير خضر شريف النمراوي" بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية الاستخبارات تحكم قبضتها على عصابة تتاجر بالقطع الأثرية في ديالى مقتل الإرهابي سمير النمراوي على الحدود العراقية السورية دون تداخل جراحي.. فريق طبي ينقذ شابة من "العمى" نتيجة العدسات اللاصقة ببغداد كردستان ترسل قوائم رواتب آذار إلى بغداد وزير النقل يفتتح خط جديد ضمن مشروع النقل الجماعي في بغداد من أصل 220.. استرجاع 100 مليار دينار جراء تجاوز 200 ألف موظف على رواتب الرعاية السابعة خلال 2024.. الإطاحة بشحنة أدوية مهربة قادمة من كردستان (صور) اربيل توزع رواتب شباط الاسبوع المقبل وترسل قائمة آذار الى بغداد الدولار يرتفع بعد تعليقات متشددة عن الفائدة الامريكية ديالى.. القبض على متهم حاول تهريب مواد غذائية انخفاض سعر صرف الدولار في بورصة بغداد