اتحاد الكرة يصدر عقوبات شديدة أبرزها الحرمان لثلاث سنوات لأحد اللاعبين

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أصدر اتحاد الكرة العراقي، اليوم الاثنين، عقوبات شديدة أبرزها الحرمان لثلاث سنوات لأحد اللاعبين.

وذكر بيان للاتحاد، تلقاه/ المركز الخبري الوطني/، أن “لجنةُ الانضباط في الاتحاد العراقيّ لكرةِ القدم عقدت اليوم، اجتماعاً لمناقشة عددٍ من تقارير الحكام والمشرفين والاعتراضات، وكما يلي:

– ناقشت اللجنةُ تقريرَ الطاقم التحكيميّ لمباراة ناديي الكفل ونفط الشمال ضمن التصفياتِ النهائيّة إلى دوري الدرجة الأولى، وبعد التدقيق والاطلاع على التقرير في أعلاه تبين للجنةِ أن لاعبَ نادي الكفل (مرتضى عبد الغالي عبد زيد)، وبعد حُصوله على البطاقة الحمراء قامَ بالتجاوز اللفظيّ البعيد كل البُعد عن الروح الرياضيّة والتهديد ومحاولة ضرب حكم الساحة أكثر من مرةٍ، ولولا تدخل لاعبي نادي الكفل لحدثَ ما لا يحمد عقباه، وهذه مخالفةٌ صريحةٌ تحاسب عليها لوائحُ الانضباط.. وعليه، ولكل ما تقدم، قررت اللجنة ما يلي :

 1. معاقبة لاعب نادي الكفل ( مرتضى عبد الغالي عبد زيد) ست مبارياتٍ للموسم الحالي لتجاوزه على حكم المباراة، وذلك استناداً لأحكام المادة 2/51 من لائحةِ الانضباط.
وبحسب البيان، أن “اللجنةُ ناقشت أيضاً تقرير مشرف مباراة ناديي رديف الكرخ والشرطة التي جرت على أديم ملعب التاجي يوم (2023/6/22) ضمن منافساتِ دوري الرديف الممتاز، وبعد الاطلاع على الأولياتِ كافة تبين أن سيارةَ الإسعاف لم تكن موجودةً في الملعب والتي هي من ضمن واجباتِ نادي الكرخ رغم مطالبة مشرف المباراة بضرورةِ تهيئتها حسب تعليماتِ الاتحاد العراقيّ لكرة القدم، وفي بدايةِ الشوط الثاني أبلغ مشرفُ المباراة حكمَ الساحة بإيقافها، وتوقفت فعلاً لمدة (15) دقيقةً، ولم يحرك نادي الكرخ ساكناً، وعند انتهاء المهلة في أعلاه قامَ حكمُ الساحة بإنهائها، وإن عدم توفير سيارة الإسعاف يعدُّ مخالفةً صريحةً، حيث أوجب الاتحادُ على جميع الأندية المشاركة في الدوري توفيرَ المستلزمات الضروريّة قبل المباراة.. وعليه، ولكل ما تقدم، قررت اللجنةُ ما يلي : 

1 اعتبار رديف نادي الكرخ خاسرا (3/0) في مباراته أمام رديف نادي الشرطة استناداً لأحكام المادة الثانية /5/ ب من لائحةِ المسابقات للفئات العمريّة للموسم 2023/2022.
 كذلك ناقشت اللجنةُ اعتراضَ نادي الكهرباء حسب كتابهم بالعدد (665) المؤرخ 2023/6/5 ضد فريق شباب الصناعة لإشراكهم اللاعبين كل من (موسى كاظم رقم 88) و (مصطفى عباس رقم 55) لوجود مخالفاتٍ في أعمارهم وأسمائهم في المباراةِ التي جرت بينهما بتاريخ 2023/6/3 ضمن منافساتِ دوري الشباب، واعتراض نادي الزوراء حول مشاركةِ اللاعب (موسى كاظم) (شبر محمد غني) في المباراةِ التي جرت بتاريخ 2023/6/19 في منافساتِ دوري الشباب، وحسب كتابهم المرقم (215) بتاريخ 2023/6/20 ، وبعد الاطلاع على الأوليات كافة تمّ استدعاء اللاعبين في أعلاه، والاستماع إلى أقوالهم. كما اطلعت اللجنةُ على مقطع الفيديو المتداول في مواقع التواصل الاجتماعيّ الذي يظهر فيه اللاعب (موسى كاظم)، ويذكر بأن اسمه الحقيقيّ هو (شبر محمد غني)، وقد طالبت اللجنةُ بحُضور اللاعبين مع أولياء أمورهم لغرض إكمال الإجراءات القانونيّة، وأخذ تعهدٍ من أولياء أمورهم بصحةِ المعلومات والمستمسكات، ولكن لم يحضرا في الموعدِ المحدد، وقد منحتهم اللجنة مهلةً أخيرةً للحُضور والمثول أمامها إلا أنهم لم يحضرا كذلك، وبعد مفاتحةِ وزارة التجارة / التخطيط والمتابعة والحاسبة بخُصوص اللاعب موسی کاظم (شبر محمد غني) واللاعب مصطفى عباس  (عباس محمد خلف) من قبل الاتحاد العراقيّ لكرةِ القدم بالعدد 1590/7 في 2023/6/25 حول المعلوماتِ الصحيحة والدقيقة للاعبين في أعلاه، وجاء ردُّ وزارة التجارة بموجب كتابهم بالعدد (24203) المؤرخ 2023/6/26 الذي يؤكد أن اللاعب (شبر محمد غني) من مواليد (2002) واللاعب (عباس محمد خلف) من مواليد (2001)، وتعدُّ هذه مخالفةً قانونيةً تحاسب عليها لائحةُ الانضباط ولائحة المسابقات للفئاتِ العمريّة.. وعليه، ولكل ما تقدم، قررت اللجنة:

1- معاقبة لاعب نادي الصناعة موسى كاظم (شبر محمد غني رقم 88 تولد 2001) بالحرمان من اللعبِ ثلاث سنواتٍ استناداً لأحكام المادة الرابعة 9 من نظام المسابقات للفئاتِ العمريّة للموسم 2023-2022 .

2- معاقبة مدرب فريق شباب نادي الصناعة (نبيل عبد الكاظم) بالحرمان من التدريب ثلاث سنواتٍ لإخفائه المعلومات حول تزوير اللاعبين في أعلاه، وعدم كشف أعمارهم الحقيقيّة استناداً لأحكام المادة الرابعة من نظام المسابقات للفئات العمريّة للموسم 2022-2023 .

3 – اعتبار نادي الصناعة خاسراً في مباراتيه (0-3) مع ناديي الكهرباء والزوراء استناداً للمادة 4/37 من لائحةِ الانضباط .

4- إمهال لاعب نادي الصناعة مصطفى عباس (عباس محمد خلف) للحُضور أمام لجنةِ الانضباط مع جلب مستمسكاته الرسميّة، وبحُضور ولي أمره، وبعكسه ستتخذ الإجراءاتُ القانونيّة بحقه على وفق لائحةِ الانضباط ولائحة المسابقات للفئاتِ العمريّة.

The post اتحاد الكرة يصدر عقوبات شديدة أبرزها الحرمان لثلاث سنوات لأحد اللاعبين appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر رياضة Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
البنك الدولي: الاعتماد على النفط سيعرض العراق لتقلبات الاقتصاد الكلي الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد رغم الجولات المتكررة ولقاء البيت الابيض.. الاطار يتحدث عن مفاوضات إضافية لانسحاب الامريكان السيول تقتل أربعة سياح في السليمانية انتصار وتعادلان في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم النزاهة تطيح بمسؤول في دائرة صحة نينوى وتضبطه متلبسا بالرشوة التربية تحصي مراكز محو الأمية والتعليم المسرع إدارة سد دربندخان تكشف لـ"بغداد اليوم" موقف السد مع قرب الامتلاء السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية جسر الفتحة بصلاح الدين يخرج عن الخدمة للمرة الثانية خلال شهر انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير مصرع وإصابة 6 أشخاص بحادث سير في كركوك هل تشهد بغداد "نزوحا صيفيا" هربا من الحر والكهرباء النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبسا بالرشوة السوداني و طالباني يؤكدان أهمية إدامة التواصل بين القوى السياسية مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء مصافي الجنوب تعلن إنجاز مشروع الـ (FCC) بنسبة 80 % وتحدد موعد تشغيله نفوق اغنام وانهيار منازل.. سيول حمرين تحاصر خمس قرى ومطالبات عاجلة بإعلانها "منكوبة"- عاجل اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات الداخلية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية "البتاوين": خطة خاصة لثلاثة ايام - عاجل النقل تعلن موعد تسيير رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة