ارتفاع الدولار يشعل سوق الدواء في العراق.. الأسباب والمعالجات

بغداد اليوم – بغداد

وسط الارتفاع المستمر في أسعار صرف الدولار، تشهد أسعار الادوية في الصيدليات تسعيرات يصفها البعض بـ “الخيالية”، التي لا تستطيع الطبقات الفقيرة والمتوسطة الحصول عليها.

وبهذا الشأن تحدثت نقابة الصيادلة العراقيين، اليوم الأربعاء (19 تموز 2023) بشأن تسعيرة “الدواء”، مؤكدةً سعيها وحراكها من أجل ان تكون هناك “تسعيرة” ثابتة وفق قوانين لا يمكن تجاوزها.

وفي حديث خاص لـ “بغداد اليوم”، أكد نقيب الصيادلة العراقيين مصطفى الهيتي، لـ “بغداد اليوم”، إن “سعي وعمل نقابة الصيادلة العراقيين من أجل وجود “تسعيرة الدواء” في العراق ثابتة، مستمر ومتواصل، خصوصاً مع الجهات الحكومية المسؤولة والمختصة، لكن هناك معرقلات تمنع العمل بهذا المشروع”.

الأسباب والمعرقلات

الهيتي بيّن أن “أكثر من 90% من الدوام في السوق هو مستورد، وهذا يعني ان أسعار تلك الادوية غير ثابتة بسبب عدم استقرار سعر صرف الدولار، وهذا ما يمنع وجود تسعيرة ثابتة”.

“الدولار الدوائي”!

ولفت الى أن “عملنا على مقترح جديد تحت مسمى (الدولار الدوائي)، وهذا يعني ان الحكومة تخصص الدولار لاستيراد الأدوية حتى يكون السعر ثابت ونستطيع العمل بمشروع تسعيرة الدواء، أي، دون وجود استقرار في الدولار لا يمكن تطبيق مشروع تسعيرة الدواء، رغم اننا وصلنا لمراحل متقدمة له خلال الفترة الماضية”.

“مشروع التسعيرة الدوائية”

وفي 13 حزيران 2023، كشفت وزارة الصحة العراقية، عن هدف مشروع التسعيرة الدوائية، مشيرة إلى عزمها العمل على تشكيل لجان تفتيشية لمراقبة آليات بيع الأدوية وخضوعها للفحوصات المطلوبة.

وقال الحسناوي في تصريح صحفي تابعته “بغداد اليوم”، إن الوزارة تهدف من خلال مشروع التسعيرة الدوائية للحد من انتشار المهربة منها وغير المفحوصة والمساهمة باستقرار الأسعار في الصيدليات الأهلية.

وأشار إلى تشكيل لجان تفتيشية تعمل على متابعة الدواء في الصيدليات والمذاخر من أجل التأكد من مروره بالإجراءات القانونية والمختبرية وتتمثل بالفحص والتسجيل والتسويق للمكاتب العلمية.

ولفت الحسناوي إلى أن الأجهزة الرقابية ستقوم بمراقبة الصيدليات والمستشفيات الأهلية في ما يخص بيع الأدوية بخلاف السعر الموحد.

وبين ان المخالفين سيتعرضون إلى عقوبات قانونية كالغلق وسحب الإجازة.

يذكر ان محدودية كمية الادوية الموجودة في المستشفيات العامة، وغلاء أسعارها في الصيدليات، يزيدان من معاناة المرضى في العراق.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد بغداد ترسل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي الأمن الوطني يضبط نحو مليون و400ألف حبة مخدرة في بغداد مخبأة داخل رولات القماش.. ضبط نحو "مليون وأربعمائة ألف" حبة مخدرة في بغداد حريق هائل في محال بيع الإطارات بكركوك وفرق الدفاع المدني تتدخل لاخماده.. صور