ارتفاع درجات الحرارة يغير وجه العيد في ديالى: المتنزهات والسياحة أبرز الضحايا

بغداد اليوم – ديالى

غيّر ارتفاع درجات الحرارة من وجه فرحة العيد لدى أهالي محافظة ديالى، وباتت أشبه ما تكون بـ”معضلة مزدوجة” أمام الأهالي وأصحاب المتنزهات، وقلّص من ساعات الترفيه، وجعلها بعد غروب الشمس هربًا من الأجواء اللاهبة.

أيام ذهبية وانخفاض الأرباح

يأسف مصطفى هادي وهو مسؤول إحدى الألعاب الترفيهية في متنزه وسط قضاء بعقوبة التابع إلى محافظة ديالى لتراجع نسبة الاقبال على الألعاب خلال الفترة الصباحية بما تصل إلى 5% قياسا بفترة ما بعد غروب الشمس.

ويصف في حديث إلى (بغداد اليوم) عيد الأضحى المبارك بـ”أيام ذهبية”، ويشكو في ذات الوقت من استمرار ارتفاع درجات الحرارة وأزمة الكهرباء المزمنة اللتين تسببتا بإنخفاض أرباحهم ووارداتهم اليومية”.

ولا يختلف الحال كثيرًا بالنسبة لأبو أركان وهو صاحب متنزه أهلي في إحدى مناطق المحافظة وهو يشير إلى إن حرارة الصيف “سرقت” نصف الزبائن في جميع المناطق. على حدّ وصفه.

ويوضح إن “جميع الألعاب الترفيهية هي في الهواء الطلق وليس من المعقول ان يلعب الأطفال وسط حرارة تقترب من 50 مئوية”. مبينًا أن “معدل الاقبال يرتفع بعد الساعة 6 مساءً ويستمر نحو 5 ساعات ولكنها لا تعوّض حالة الشلل التي تصيب الفترة الصباحية”.

تفاؤل و20 سنة من الإضطرابات

بدوره، يرى الصحفي محمد العامري إن حرارة تموز توثر بشكل مباشر على ارتياد الأسر للمتنزهات والمناطق السياحية في ديالى رغم انها محدودة جدًا. 

من جانبه، يؤكد المختص بقطاع السياحة عبدالله غانم أن المتنزهات والمناطق السياحية متواضعة جدًا وليست بالمستوى المطلوب في ديالى.

وفي حديثه إلى (بغداد اليوم)، يُحمل غانم “الاضطرابات الأمنية” التي حرمت ديالى ولأكثر من 20 سنة من الاستثمارات السياحة. ويوضح متفائلاً: “هناك تحرك لتعويض هذا الفراغ من خلال منح رخص مؤخرا بكلف تصل إلى أكثر من 20 مليار دينار عراقي لبناء مدينة سياحية ترفيهية قرب بعقوبة وفق منظور متطور”.

وبحسب المختص في قطاع السياحة، لا يشكل ارتفاع درجات الحرارة في كل دول العال أي عوائق أمام السياحة، بل العكس هناك من يستثمرها في مجالات تجذب المزيد من الراغبين بالسياحة والترفيه من خلال المسابح والألعاب المائية.

تموز والمزارات الدينية

أما مدير إعلام المزارات الدينية في ديالى أحمد الربيعي فقد أقر هو الآخر بتأثير تموز على معدلات تدفق الأسر الى المراقد والمزارات الدينية الذي يصل إلى ذروته في المساء.

ويضيف في حديثه إلى (بغداد اليوم): إن”إرتفاع درجات الحرارة يمنع الكثير من الأسر من الوصول إلى المراقد والمزارات الدينية وأداء الزيارات خلال النهار وهذا ما يدفعها إلى أداء تلك الطقوس خلال الفترة المسائية بسبب اعتدال درجات الحرارة الذي يساعد تلك العوائل على الترفه بالجلوس في الحدائق”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ضبط صيرفة في كركوك تستلم حوالات مالية لعصابات داعش من دولة مجاورة فرقة الرد السريع تحكم قبضتها على 28 متهما في 4 مناطق برصافة بغداد معلومة أمنية تقود لاعتقال 11 شخصا من جنسيات مختلفة في "الدسيم" ببغداد الكرد يرفضون محاصصة مناصب الأمن بديالى "ولا بأس بالشراكة" عالميا.. استقرار أسعار الدولار وسط ترقب لبيانات التضخم الأمريكية جنايات الكرخ :الاعدام بحق تاجر مخدرات يحمل الجنسية الاجنبية إنطلاق عملية أمنية في 11 منطقة ببغداد للبحث عن "الإرهابيين والخارجين عن القانون" الفيفا يصوت على طلب فلسطيني بعزل اسرائيل طقس العراق.. أمطار خفيفة وارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة طقس العراق.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار ودرجات حرارة ثلاثينية بيانات التضخم الأمريكية تطيح بأسعار المعدن الأصفر انخفاض أسعار النفط وسط تراجع الطلب الإطاحة بإرهابي وتاجري مخدرات في ثلاث محافظات انخفاض أسعار النفط بسبب ضعف الطلب وزارة النقل تعلن إعادة طائرة B777 للخدمة القبض على مطلوبين بالسرقة والاحتيال في الكاظمية استنفار أمني بعد "قنص" كاميرا حرارية.. شكوك بتواجد "دواعش" في خاصرة بغداد الشرقية اعتقال مرشح الانتخابات التشريعية في السليمانية الملقب بـ "فاندام" الكهرباء المنتجة في العراق تغطي 65% من الطلب.. و15 الف ميغا واط "عجز" الخدمات النيابية: الاهتمام الحكومي ببغداد سيجعلها من أجمل عواصم المنطقة مقتل مراهقة برصاصة "ثارت فجأة" خلال مشاجرة مع والدها وعمها في بغداد الخدمات النيابية: الاهتمام الحكومي ببغداد سيجعلها من أجمل عواصم المنطقة - عاجل بالوثيقة.. التربية توجه بأرشفة درجات الطلبة لسببين القبض على داعشي شرقي بغداد الوقف السني يستنكر "التجاوزات المتكررة والإساءة" بحق الخلفاء الراشدين