افتتاح معبر جديد بين العراق وتركيا.. هذه تفاصيله

افتتاح معبر جديد بين العراق وتركيا.. هذه تفاصيله

افتتحت إدارة قضاء سوران في إقليم كردستان، معبر بوابة (زيت) الدولي مع تركيا أمام المسافرين.

وقال المشرف على إدارة سوران هلكورد شيخ نجيب، إنَّ المعبر يقع في منطقة شيروان مزن التابعة لمنطقة ميركة سور التابعة لإدارة قضاء سوران، مضيفا، ان “هذا المعبر سيكون في المرحلة الأولى لخدمة المسافرين، لأنه يعمل على اختزال المسافة بين الإقليم وتركيا إلى 4 أو 5 ساعات على عكس المنفذ الأول (سرزيري) القديم الذي كان بعيداً جداً وخاصة لمواطني أربيل، بحسب الصحيفة الرسمية.

وتابع نجيب أنَّ افتتاح المنفذ أمام المسافرين يأتي كمرحلة أولى، تمهيداً لتوسيع المنفذ لاستعماله لأغراض التجارة أيضاً بين البلدين، وبهذا سيكون بوابة دولية جديدة بين إقليم كردستان وتركيا.

وسيكون منفذ “زيت” الحدودي الواقع في منطقة شيروان مزن، التابعة لمنطقة ميركة سور في ادارة سوران المستقلة، هو الثالث بين كردستان وتركيا، والأول بين محافظتي اربيل وهكاري.

وكانت اربيل وانقرة وقعتا اتفاقا عام 2014 لفتح منفذ “زيت” الحدودي إلا أن ظهور تنظيم “داعش” الارهابي والأزمة المالية التي عصفت ب‍كردستان حالت دون إتمام المشروع.

ويشترك إقليم كردستان وتركيا حالياً ببوابتين حدوديتين دوليتين في محافظة دهوك. ويعرف المعبران باسم بوابة إبراهيم خليل الدولية وبوابة سارزيري، في حين أن سارزيري محجوز للسياح، ويبقى إبراهيم خليل أكثر المعابر الحدودية ازدحاماً للسياحة والتجارة.

المصدر محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي الإعلام الأمني توضح حادثة العبيدي وتعلن إصابة مدنيين أمريكية ومن الصنف الذي تعاقد عليه العراق مؤخرا.. معلومات عن مروحية الرئيس الايراني بالصور.. عملية أمنية واسعة في ديالى لمنع داعش من ايجاد "موطئ قدم" أمريكية ومن الصنف الذي تعاقد عليه العراق مؤخرا.. معلومات عن مروحية الرئيس الايراني- عاجل 5 ملايين لتر "محسن" ستضاف لانتاج العراق في منتصف 2025 السجن 15 عاما بحق عميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة بعد "الفيديوهات الفاضحة" كشف ملابسات حادثة حريق العلاوي: بفعل فاعل 60 يوما للتقييم.. العمل تشكل غرفة عمليات لمتابعة تأهيل الاقسام في المحافظات المشهداني: لن اسحب ترشيحي لرئاسة البرلمان الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال أوهمت المواطنين بالحج وفق تأشيرات مزورة وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام هيئة الحج تدعو البنك المركزي بتوجيه المصارف لفتح ابوابها امام الحجاج جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات اغلاق ثمانية "گراجات" لوقوق ومبيت السيارات في جانبي الكرخ والرصافة استقرار على ارتفاع.. أكثر من 145 ألف دينار لكل 100 دولار اليوم .. أسعار الدولار في أسواق العراق التربية تحدد معدل 97 بالمئة للطلبة المتقدمين لإجراء اختبارات التسريع انخفاض صادرات العراق النفطية للولايات المتحدة طقس العراق.. امطار وارتفاع في درجات الحرارة أمطار وارتفاع بدرجات الحرارة.. طقس العراق خلال الايام المقبلة بالوثيقة.. التربية تغير معدل الطلبة المتقدمين لاجراء اختبارات التسريع للدراستين الابتدائية والمتوسطة بغداد.. القبض على 9 متهمين بجريمة "النزاع العشائري" في جانب الكرخ