اكثر من ربع مليون طفل “معوق الادراك”.. تفاصيل توجه التربية لفتح صفوف خاصة لأطفال التوحد

بغداد اليوم-بغداد

كشفت وزارة التربية العراقية، اليوم السبت (25 تشرين الثاني 2023)، عن تفاصيل افتتاح صفوف خاصة للتعليم الابتدائي والثانوي لمصابي متلازمة التوحد في المدارس.

وقال المتحدث باسم الوزارة كريم السيد، لـ”بغداد اليوم”، انه “مؤخرا أصدرت وزارة التربية اعماما على مديريات التربية بضرورة الاهتمام بفتح صفوف خاصة بمصابي متلازمة التوحد، باعتبار ان هذه الشريحة بدأت تتصاعد وهناك جهود كبيرة من أجل تقليل الضغط على الاسر العراقية”.

وبين السيد ان “هناك قسما في وزارة التربية بعنوان (التربية الخاصة)، وهو يتابع المدارس التي فيها صفوف وعمليات الدمج التربوي وغيرها، خصوصاً ان الصفوف بها اشتراطات، منها ان هذه الصفوف يجب ان تكون بعيدة عن الصفوف الأساسية وتكون فيها مراقب، حتى لا يكون اختلاطهم يتسبب بضرر لهم او لباقي الطلبة”.

وأضاف انه “لدينا مشكلة في الابنية المدرسة لفتح هكذا صفوف، خصوصاً في المناطق البعيدة والنائية”، مبينا ان “توجه الوزارة نحو التضامن مع هذه الشريحة، التي لها الحق في التعليم، خصوصاً انها شريحة قادرة على التعلم، كما هناك مدارس خاصة تتبع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لكن هذا جانب تربوي، وفيه جزء من المسؤوليات لوزارة التربية، من أجل تقليل من حدة معاناة الأهالي والطلبة”.

ويوم الاربعاء الماضي، وجهت وزارة التربية/ المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي، المديريات العامة للتربية كافة بإنشاء صفوف خاصة للتعليم الابتدائي والثانوي لمصابي متلازمة التوحد (من القابلين للتعلم) في المدارس الابتدائية.

وتهمل الحكومة ملف افتتاح مراكز تخصصية لتأهيل الاطفال المصابين بالتوحد ومتلازمة داون وفرط الحركة وغيرها من الامراض العقلية والخلقية التي بدأت تنتشر بشكل كبير مؤخرًا، فيما يضطر اهالي بعض المصابين لتسجيلهم في مراكز اهلية مما يضطرهم لدفع اموال طائلة، وبعضهم لايستطيع تسجيل ابنه اساسا، ممايجعله ضحية مرضه واهمال القطاع الحكومي لهذه الشرائح، بحسبما يؤكد ذوي المصابين.

وعلى سبيل المثال، تقدر مراكز مختصة الاطفال المصابين بالتوحد في العراق بأكثر من 125 الف طفل، فيما يشخص الجهاز المركزي للاحصاء وجود اكثر من 350 الف طفل معوق بالفهم والادراك.

بالمقابل تشير وزارة التربية الى تسجيل اكثر من 16 الف مصاب بالتوحد ومتلازمة داون في ما وصفتها “صفوف خاصة” داخل المدارس الحكومية، اي ليست في مراكز معزولة ومختصة، فضلا عن تسجيل 7 الاف مصاب بالتوحد فقط في 16 مركزا متخصصا اهليا في عموم العراق.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
العراق يوقف استيراد ستة محاصيل زراعية لوفرتها محليا في 3 أشهر.. هكذا ربح مصرف واحد حوالي 40 مليار دينار من مزاد العملة تكليف مدير جديد لجهاز الأمن الوطني في الأنبار الدولار يواصل الانخفاض وقائمة مسائية لأسعار الصرف الداخلية: نسبة الجريمة في العراق أقل من دول عظمى كبريطانيا وأمريكا الرئيس الإيراني يعتزم زيارة العراق قريبا وزير العدل يوجه بإعداد التصاميم الخاصة بمشروع سجن السماوة المركزي شهر العسل انتهى وأزمة الرواتب مستمرة.. بغداد وأربيل تتبادلان الاتهامات والحلول غائبة - عاجل النفط تستعد لتصدير زيت الغاز بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي الصدر يدعو الى احياء مراسم زيارة ذكرى شهادة والده: فيها ازعاج للبعثيين الصدر يدعو الى احياء مراسيم الزيارة بذكرى استشهاد والده صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين المحالين الى التقاعد لشهر آيار مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى إرتفاع طفيف لأسعار الدولار في بغداد مع إغلاق البورصة السوداني يرعى توقيع مذكرة تعاون بين المصرف العراقي للتجارة والمؤسسة اليابانية للتعاون الدولي مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى - عاجل المصرف العراقي للتجارة يوقع مذكرة تعاون مع المؤسسة اليابانية للتعاون الدولي مشاجرة بين شقيقين تنتهي بمقتل أحدهما على يد الآخر في أبي غريب البنك المركزي: لا تزال المصارف العراقية تواجه تحديات الامتثال للقوانين والمعايير الدولية اطلاق المؤتمر السنوي للبعثة الطبية العراقية للحج لإيقاف "مافيات الحنطة" في العراق.. نائب يكشف عن مضمون "الخطة باء" النزاهة تطيح بمتهمين بالرشوة وانتحال الصفة والاحـتيال في ذي قار بدءا من الليلة.. راصد جوي يحدد ذروة تساقط الأمطار بالوثيقة.. البنك المركزي يقرر إعادة مصرف المال إلى العمل الأنواء الجوية تحذر الطيران المدني من الغيوم والعواصف الرعدية