الأزمة القديمة الجديدة.. مخاوف شعبية وقلق حكومي من التخريب المتعمد للكهرباء في العراق

بغداد اليوم –  متابعة

في ظل تصاعد الطلب على استهلاك الكهرباء مع الارتفاع الشديد بدرجات الحرارة في العراق، أعلنت وزارة الكهرباء، السبت (29 تموز 2023)، عن عطل تام للمنظومة الوطنية بفعل حريق في محطة البكر بمحافظة البصرة، وعمل تخريبي استهدف الخط الناقل صلاح الدين الحرارية – حديثة وأخرجه عن الخدمة.

وأوعز وزير الكهرباء العراقي زياد فاضل، بتشكيل لجنة تحقيقية عاجلة تتولى التحقيق، وبيان أسباب الحريق الذي حصل بمحطة البكر التحويلية الثانوية، والذي أدى لانفصال ارتباطات الخطوط الناقلة للمنطقة الجنوبية عن الوسطى، وتسببت بالتعطل التام للمنظومة، وفق بيان لوزارة الكهرباء.

وأشار البيان إلى تشكيل لجنة تحقيقية أخرى تتولى التحقيق بالأعمال التخريبية التي طالت أبراج وخطوط نقل الطاقة في صلاح الدين.

استهداف

ويتخوف مراقبون من عودة سيناريو استهداف أبراج وشبكات الطاقة الكهربائية، كما جرى خلال العامين الماضيين، سواء من قبل تنظيم داعش الإرهابي أو من قبل جماعات مخربة ومجهولة، بهدف تأجيج الشارع العراقي وإحداث بلبلة وتوتير الأوضاع بفعل الطلب الملح على الكهرباء في الصيف.

ويقول الخبير في الشأن العراقي علي البيدر، لا شك أن الأزمات التي يعيشها قطاع الكهرباء في العراق معقدة ومركبة، وهي ليست وليدة اللحظة بل إن تراكماتها الطويلة تشكل ضغطا على جهود حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لتحسين الواقع الكهربائي، الذي يعاني من العجز والتخلف عن تلبية احتياجات المواطنين ومختلف المرافق التنموية والخدمية.

ويرى البيدر، ان” تحريك ملف الكهرباء غالبا ما يأخذ أبعادا سياسية كذلك، ويغدو مادة للصراعات والمناكفات وتصفية الحسابات، حتى أن بعض الأعمال التخريبية ضد المنشآت والشبكات الناقلة للكهرباء تكون مقصودة، والهدف منها إحراج الحكومة وتعريضها للنقمة الشعبية.

الاحتجاجات 

وأكمل، ان” الصيف عادة هو فصل الاحتجاجات والسخط المجتمعي من تردي واقع الخدمات ولا سيما الكهرباء، رغم أن الحكومة الحالية ليست مسؤولة لوحدها عن ذلك، لافتا الى، ان ملف الكهرباء شائك ونتاج تراكمات وتركة ثقيلة تتحملها مختلف الحكومات السابقة.

ويؤكد البيدر، ان” العراق نجح هذا العام في رفع طاقته الإنتاجية من الكهرباء بصورة واضحة، وهو ما سيزداد مع بدء التطبيق العملي لمشروعات الربط الكهربائي مع الدول العربية في الخليج ومصر والأردن، والسعي نحو تطوير خيارات الطاقة النظيفة لإنتاج الكهرباء.

هذا وينتج العراق نحو 26 ألف ميغاواط من الكهرباء، في حين أن حاجة البلاد تصل لقرابة 35 ألف ميغاواط، لتأمين الطاقة الكهربائية على مدار الساعة، وهو ما ينعكس عجزا عن توفير ساعات كهرباء كافية في فصلي الصيف والشتاء، حيث يرتفع الاستهلاك لأغراض التبريد والتدفئة، والتي تنخفض لبضع ساعات قليلة ومتقطعة.

نقلا عن: “سكاي نيوز عربية”

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المعدن الأصفر يتراجع للأسبوع الثاني على التوالي مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" وزير النفط يعلن عبر "بغداد اليوم" تشكيل لجنتين لاستئناف تصدير نفط كردستان عن طريق سومو القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنا بآلة جارحة في كرادة بغداد الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوبا في قبضة شرطة بابل الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق - عاجل السيول تجرف 3 أطفال بنينوى والنجدة تنتشل جثتي اثنين منهم في دجلة في ليلة واحدة.. الداخلية تعتقل 110 مخالفين أجانب و 22 متهما بعملية "سبع قصور والبساتين" القبض على شخصين يدعمان مفارز داعش في سامراء الدوري الإسباني.. تشكيلة برشلونة لمواجهة جيرونا وزير الداخلية يؤكد على نصب كاميرات ذكية في جميع المناطق مع وجود فراغ خزني يصل لـ100 مليار م3.. أمطار آيار تسعف سدود 3 مناطق في العراق أسعار صرف الدولار في بورصة بغداد الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في أسواق بغداد رونالدو وماني يقودان تشكيل النصر المتوقع ضد الوحدة اولمبياد باريس.. مجموعات مسابقة كرة القدم بعد ختام كأس آسيا تحت 23 عاما خام البرنت ينخفض عند لـ82 دولارا للبرميل الذروة خلال الساعات المقبلة.. بدء تدفق السيول في 5 وديان حدودية شرق ديالى (فيديو) لجنة برلمانية توجه رسالة عاجلة للسوداني بشأن "أكبر خزين بالعالم" البنك الدولي: الاعتماد على النفط سيعرض العراق لتقلبات الاقتصاد الكلي الصحة تفتح باب التعينات لخريجي الكليات الطبية لخصوصية الأبنية واهميتها.. الأمانة تواصل أعمال تأهيل مركز بغداد القديمة (صور) الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد