الجريمة المنظمة.. معدلات مرتفعة تتخطى حدود “الأعراف العشائرية” – عاجل

بغداد اليوم – بغداد 

تعددت الاسباب التي تقف خلف ارتكاب الجرائم المنظمة في العراق، ولكن تبقى حقيقة واحدة وهي وقوع الجرم و”موت” الضحية، فيما يربط البعض هذه الجرائم بالـ”الاعراف العشائرية” ودورها في المجتمع، بين ملاحقة ومحاسبة الجناة واستحصال الحقوق، جنابًا الى جنب القانون، في حين كان للباحثون في الشأن الاجتماعي رأي اخر. 

واحتل العراق المرتبة الثامنة في مؤشر الجريمة المنظمة العالمي لعام 2021. 

 الاعراف العشائرية 

الباحث في الشأن الاجتماعي مصطفى الطائي كان له رأي آخر بشأن علاقة الأعراف العشائرية بـ”الجرائم المنظمة”، ومدى ارتباطها بارتفاع وانخفاض النسبة. 

ويقول الطائي، لـ”بغداد اليوم”، الأربعاء (27 أيلول 2023)، إن “الأعراف العشائرية ليس لها أي علاقة بقضية الجرائم المنظمة أو بخفض او ارتفاع نسبتها”، مبينا ان “من يرتكب هذه الجرائم، دائما ما يكون غير ملتزم بالأعراف العشائرية، بل بعض العشائر حتى تعلن البراءة من الكثير من المتورطين بجرائم مختلفة”.

ويوضح الباحث أن “الكثير من العشائر وبمحافظات مختلفة، عملت على توقيع تعهدات بشأن عدم الوقوف مع الأشخاص المتورطين بجرائم القتل والمخلفة بالشرف”.

واستدرك بالقول “لكن تبقى هذه القضايا غير مؤثرة على السلوك النفسي لبعض الأشخاص، الذين هم يعتاشون على الجرائم المنظمة بمختلف انوعها”.

ويضيف “لهذا هناك صعوبة تواجه العشائر في أن يكون لها دور بخفض نسبة الجرائم، التي ربما هي مرتفعة اكثر من الماضي”.   معدل الجريمة

وتخضع معدلات الجرائم – الزيادة أو النقصان – للدراسة والتقييم والتحليل في وزارة الداخلية سنوياً، وعلى ضوء النتائج تُعدّل الخطط الاستراتيجية السنوية أو الخطة المتوسطة لخمس سنوات، بحسب المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا.

ويوضح المحنا بتصريح صحافي في (13 تموز 2023)، انه  “نظراً لعدم انتهاء العام 2023، فإن الإحصائيات ماتزال تتغير، لكن عند مقارنة معدلات الجرائم بين العامين 2021 و2022، يُلاحظ أن هناك زيادة في معدلات بعض الجرائم، وانخفاضاً في أخرى”. 

ويضيف المحنل، “أمّا الجرائم التي سجلت ارتفاعاً في معدلاتها فهي المتعلقة بالطابع الاقتصادي”، مؤكداً أن “وزارة الداخلية تعمل على تطوير أساليبها والتركيز على البنى التحتية لبعض تشكيلات الشرطة، والتخطيط لإعادة إعمارها وتسليحها وتدريبها”.

دوافع الجريمة 

ويؤكد الخبير في الشأن الأمني أحمد الشريفي، ان نسبة الجرائم المنظمة شبه متساوية في المحافظات، لكنها الأعلى في العاصمة بغداد بسبب الكثافة السكانية.

ويقول الشريفي، لـ”بغداد اليوم”، إن “نسب الجرائم المنظمة شبه متساوية في المحافظات، خصوصاً ان غالبية تلك الجرائم تكون بدوافع مالية وبعضها لأسباب شخصية وعائلية، لكن تبقى بغداد هي الأعلى بنسب الجريمة المنظمة ما بين كل المحافظات، وهو بسبب الكثافة السكانية فيها، التي تختلف عن باقي المحافظات”.

ويشير الى أنه “هناك تطور في أداء الفرق التحقيقية والجنائية، وهذا الامر اسهم بشكل كبير في كشف الكثير من الجرائم الغامضة، كما ان هذا التطور، اكيد له منفعة في تراجع الجرائم المنظمة، لكن تبقى هذه الجرائم مرتبطة بالدرجة الأساس بالوضع الاقتصادي الذي يعيشه بعض المواطنين”.

 

مشاركة النساء 

وارتفعت في الآونة الأخيرة نسبة انضمام النساء في العراق إلى عصابات الجريمة المنظمة، حيث باتت العصابات تستخدم العنصر النسوي في الجرائم التي تنفذها، الأمر الذي لم يألفه العراق سابقا.

ففي (13 أيلول 2023)، أكد الباحث في الشأن الاجتماعي مصطفى الطائي أنه “هناك ارتفاعا بنسبة مشاركة النساء في عصابات الجريمة المنظمة، وهذا الأمر ليس بالمخفي على الجميع”، مبينا أن “من أسباب زيادة تلك النسب تردي الوضع المعيشي والاقتصادي لبعض العوائل، مما دفع النساء أن تكون جزءا من هكذا عصابات”. 

المصدر: بغداد اليوم + وكالات

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
النفط تستعد لتصدير زيت الغاز بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي إرتفاع طفيف لأسعار الدولار في بغداد مع إغلاق البورصة مشاجرة بين شقيقين تنتهي بمقتل أحدهما على يد الآخر في أبي غريب البنك المركزي: لا تزال المصارف العراقية تواجه تحديات الامتثال للقوانين والمعايير الدولية اطلاق المؤتمر السنوي للبعثة الطبية العراقية للحج لإيقاف "مافيات الحنطة" في العراق.. نائب يكشف عن مضمون "الخطة باء" النزاهة تطيح بمتهمين بالرشوة وانتحال الصفة والاحـتيال في ذي قار بدءا من الليلة.. راصد جوي يحدد ذروة تساقط الأمطار بالوثيقة.. البنك المركزي يقرر إعادة مصرف المال إلى العمل الأنواء الجوية تحذر الطيران المدني من الغيوم والعواصف الرعدية الذهب يتحول للصعود وسط بيانات اقتصادية أمريكية أربكت الأسواق "بغداد اليوم" في مصافي الجنوب: وحدة الأزمرة ستقلل من البنزين المستورد والعملة الصعبة القبض على متهم قتل شابا "ثالث أيام العيد" في الموصل القبض على 29 أجنبيا مخالفا وضبط جوازات سفر منتهية الصلاحية في بغداد رئيس رابطة المصارف العراقية يوجه رسالة لحكومة الاقليم بشأن توطين الرواتب بارزاني ورئيسي يؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية إسترداد قرابة مليار دينار وضبط 3 ملايين لتر من الوقود المعد للتهريب في العراق الجنائية المركزية: السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في مديرية الترقيات في وزارة الداخلية السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في وزارة الداخلية طقس العراق .. امطار رعدية تستمر الى الاربعاء وارتفاع بدرجات الحرارة النزاهة تجري عمليات تحر وتفتيش بحق مسؤول في كهرباء البصرة الدينار يتعافى.. انخفاض ملحوظ يطرأ على أسعار صرف الدولار الرافدين يعلن تطبيق النظام المصرفي الشامل في فرعه الرئيسي وزير الصحة يعلن نجاح الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض الحصبة بنسبة تجاوزت 91%.. وزير الصحة يعلن عن نجاح حملة التطعيم ضد الحصبة