الجميع يحصل على قوت يومه.. السلة الغذائية تنهي اسطورة “من لايعمل يموت جوعا”

بغداد اليوم – بغداد

في خضم العديد من المتغيرات التي يشهدها العراقيون في الواقع السياسي والاقتصادي للبلاد، لايوجد لعوائل ذوي الدخل المحدود والشرائح الفقيرة شيئًا مفرحًا ويشعرهم بالامن، أكثر من “السلة الغذائية”، فالامن الغذائي متقدم على جميع العوامل والقطاعات الاخرى المرتبطة بالمعيشة.

وتحولت السلة الغذائي الى الملاذ الامن وجدار الصد الذي يحمي المواطنين من جميع عوامل التضخم وتهديد المعيشة او فقدان فرص العمل، حيث صنعت السلة الغذائية امرًا يمكن وصفه بغير مسبوق، حيث انهت اسطورة ان “من لايعمل سيموت جوعًا”، فالجميع بات يصله قوت يومه حتى لو لم يكن يمتلك الوظيفة او الاموال.

وتميزت السلة الغذائية بالتغير النوعي في مفرداتها، ما زاد من معدلات الثقة والارتياح لدى شرائح واسعة من المجتمع العراقي في الأشهر الماضية، خاصة مع انتظام توزيعها شهرياً.

وباتت السلة الغذائية تشكل المادة الرئيسة التي يعتمد عليها المواطن ذوي الدخل المحدود المتفاءل بهذا التقدم النوعي في منتجات السلة الغذائية والذي يأمل ان تستمر وتتطور.

وواجه العراقيون في الاشهر الماضية، صدمة مزدوجة ادت لارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير ولاسيما زيت الطعام.

وتمثلت الصدمة المزدوجة بارتفاع أسعار الدولار، وكذلك أزمة الحرب الروسية الاوكرانية، الأمر الذي ادى لانقطاع وتزاحم العالم على الزيوت الخام الداخلة في صناعة زيت الطعام.

واليوم، بدأت السلة الغذائية ومنذ اشهر بالسيطرة بشكل كامل على سوق المواد الغذائية، ورغم استمرار الحرب الروسية الاوكرانية وكذلك استمرار تذبذب الدولار، لم يعانِ او يشكو العراقيون من ارتفاع السلع الغذائية ولاسيما زيت الطعام.

وبلغ سعر “بطل” زيت الطعام في السوق حاليا 1500 دينار، بعد ان ارتفعت الى 3 الآف دينار عراقي، ما يعني ان السلة الغذائية خفضت سعر زيت الطعام الى النصف.

ويؤكد مواطنون انهم اصبحوا لا يحتاجون شراء السلع الغذائية من السوق، بسبب توفرها بالسلة الغذائية، حيث ان السلة لم تساهم بخفض أسعار المواد الغذائية فحسب، بل اغنت المواطن من اللجوء الى الشراء.

وتضم السلة، الأرز والدقيق والبقوليات والسكر والشاي والزيت ومعجون الطماطم ومسحوق الحليب للكبار، ومواد غذائية أخر، حيث يتلقى المستفيدون سلة غذائية شهرية ضمن مشروع الحكومة الجديدة لمساعدة الطبقة الأكثر فقراً في البلاد.

واتخذ مجلس الوزراء قراراً لتحسين مفردات السلة الغذائية للمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية.

ويقول مواطنون لـ”بغداد اليوم”، ان “السلة الغذائية اصبحت الملاذ الوحيد للفقراء ومحدودي الدخل، من شراسة اسعار الدولار، حيث ترتفع جميع اسعار السلع في الاسواق باستثناء المواد الغذائية”.

ويضيف أصحاب المحال انه “مع توفر السلة الغذائية فأن المواطنين لا يلجأون الى شراء هذه المواد من المحال التجارية مما يؤدي لانخفاض الطلب مع كثرة المعروض الامر الذي يؤدي لانخفاض اسعار السلع في الاسواق”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الإطاحة بـ 15 إرهابيا بثلاث محافظات وإحباط تشكيل خلية لداعش في نينوى الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار بغداد.. الإطاحة بمبتز الكتروني ساوم فتاة بنشر صورها مقابل مبالغ مالية التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر أيار تربية الديوانية تنذر مصرف الرافدين بسبب الرواتب والبرلمان يتدخل.. وثائق مبابي يوجه رسالة خاصة بعد السقوط أمام دورتموند حادث سير مروع يؤدي بحياة 4 أشخاص جنوب الناصرية وزارة العدل تعلن إطلاق سراح 649 نزيلا خلال شهر نيسان الماضي اليوم.. الأولمبي يواجه إندونيسيا لحسم التأهل لأولمبياد باريس المالية تطلق تمويل رواتب المتقاعدين طقس العراق.. امطار متفرقة وتذبذب بدرجات الحرارة إجراءات احترازية بالمناطق الحدودية شرق العراق لحماية محصول الحنطة من الأمطار أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة.. إيضاح مفصل للطقس خلال الأيام المقبلة الين يتراجع بعد ارتفاع عزاه متعاملون لتدخل السلطات الإطاحة بإرهابيين اثنين احدهما ينتمي الى مايسمى "ولاية جنوب بغداد" النقل تحدد موعد تفويج الحجاج الى الديار المقدسة المالية تطلق تمويل رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر أيار للمرة الثانية تواليا.. الذهب يرتفع بعد تثبيت الفيدرالي للفائدة النفط يعاود الارتفاع وسط توقعات بإعادة ملء الاحتياطي الأمريكي الإطاحة باثنين من تجار المخدرات والعثور على مخلفات حربية في المثنى النفط يرتفع وسط توقعات بإعادة ملء الاحتياطي الأميركي انطلاق الامتحانات التحريرية النهائية للمرحلة الابتدائية للصفوف غير المنتهية سوء الاحوال الجوية يعطل الدوام بإحدى المحافظات غدا وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك