“الذروة بعد الظهيرة”.. الضباب يقلص الإقبال على مراكز الاقتراع في ديالى ولا أعطال بالأجهزة

بغداد اليوم – ديالى

اكدت منظمة مختصة بمراقبة الانتخابات المحلية في العراق، اليوم الاثنين (18 كانون الأول 2023)، أن الضباب الكثيف قلص نسب الاقبال على مراكز الاقتراع في محافظة ديالى.

وقال رئيس مؤسسة النور الجامعة احمد جسام في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن” جميع مراكز الاقتراع للتصويت العام في بعقوبة وبقية مدن ديالى فتحت ابوابها في تمام الساعة السابعة صباحا وسط انتشار امني واسع ضمن ستراتيجية الاطواق المتعددة مع حركة طبيعة في الشوارع دون اي قيود باستثناء ما اعلنته العمليات المشتركة”.

واضاف، اننا” لم نرصد اي اعطال في الاجهزة ضمن مراكز الاقتراع لكن كثافة الضباب في الأجواء قلص الرؤية لمسافة 10 أمتار على الطرق، مما ساهم في انحسار الاقبال على مراكز الاقتراع بنسب تتراوح من 30-40%”.

واضاف جسام، إن” ذروة الاقبال على مراكز الاقتراع في ديالى ستكون بعد الظهر مع ارتفاع الحرارة وانحسار مدى تاثير الضباب الكثيف”.

وانطلقت عملية التصويت العام لانتخابات مجالس المحافظات، اليوم الاثنين (18 كانون الأول 2023)، في عموم محافظات العراق عدا محافظات اقليم كردستان.

ووفق مفوضية الانتخابات التي حددت الساعة السابعة من صباح اليوم، موعدا لانطلاق عملية التصويت العام للانتخابات المحلية، فأنه” يحق للناخبين الذين يمتلكون البطاقة البايومترية التي تحمل (صورة وبصمة) حصراً التصويت في الاقتراع العام اليوم الإثنين”.

وبحسب مفوضية الانتخابات، فأن” عدد ناخبي التصويت العام  يبلغ 16 مليونا و108 آلاف و135 ناخبا، ويتوزع الناخبون بين 7166 مركز اقتراع و35 ألفا و553 محطة، ويبلغ المجموع الكلي لمراكز الاقتراع الخاص والعام والنازحين 7766، بينما تبلغ محطات الاقتراع 38 ألفا و43 محطة، ووفقا للمفوضية فانه تم نصب 111 ألف كاميرا في محطات ومراكز الاقتراع تعمل على مدار الساعة”.

وانطلقت عملية التصويت الخاص لانتخابات مجالس المحافظات، في الساعة السابعة من صباح يوم السبت (16 كانون الأول 2023)، حيث يحق لمليون و2393 منتسب أمن الإدلاء بصوته، في 595 مركزا انتخابياً خصصتها المفوضية لأفراد قوات الأمن في جميع مناطق البلاد.

وتشمل هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18، حيث هناك 3 محافظات ضمن إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي، غير مشمولة بالانتخابات.

وقبل ذلك، أجريت انتخابات مجالس المحافظات في عام 2013، وكان من المقرر إجراؤها عام 2018، تزامنا مع الانتخابات البرلمانية حينها، لكن أرجئت أكثر من مرة.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الدولار يواصل الانخفاض وقائمة مسائية لأسعار الصرف الداخلية: نسبة الجريمة في العراق أقل من دول عظمى كبريطانيا وأمريكا النفط تستعد لتصدير زيت الغاز بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي إرتفاع طفيف لأسعار الدولار في بغداد مع إغلاق البورصة المصرف العراقي للتجارة يوقع مذكرة تعاون مع المؤسسة اليابانية للتعاون الدولي مشاجرة بين شقيقين تنتهي بمقتل أحدهما على يد الآخر في أبي غريب البنك المركزي: لا تزال المصارف العراقية تواجه تحديات الامتثال للقوانين والمعايير الدولية اطلاق المؤتمر السنوي للبعثة الطبية العراقية للحج لإيقاف "مافيات الحنطة" في العراق.. نائب يكشف عن مضمون "الخطة باء" النزاهة تطيح بمتهمين بالرشوة وانتحال الصفة والاحـتيال في ذي قار بدءا من الليلة.. راصد جوي يحدد ذروة تساقط الأمطار بالوثيقة.. البنك المركزي يقرر إعادة مصرف المال إلى العمل الأنواء الجوية تحذر الطيران المدني من الغيوم والعواصف الرعدية الذهب يتحول للصعود وسط بيانات اقتصادية أمريكية أربكت الأسواق "بغداد اليوم" في مصافي الجنوب: وحدة الأزمرة ستقلل من البنزين المستورد والعملة الصعبة القبض على متهم قتل شابا "ثالث أيام العيد" في الموصل القبض على 29 أجنبيا مخالفا وضبط جوازات سفر منتهية الصلاحية في بغداد رئيس رابطة المصارف العراقية يوجه رسالة لحكومة الاقليم بشأن توطين الرواتب بارزاني ورئيسي يؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية إسترداد قرابة مليار دينار وضبط 3 ملايين لتر من الوقود المعد للتهريب في العراق الجنائية المركزية: السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في مديرية الترقيات في وزارة الداخلية السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في وزارة الداخلية طقس العراق .. امطار رعدية تستمر الى الاربعاء وارتفاع بدرجات الحرارة النزاهة تجري عمليات تحر وتفتيش بحق مسؤول في كهرباء البصرة الدينار يتعافى.. انخفاض ملحوظ يطرأ على أسعار صرف الدولار