الزراعة: إجراءات حكومية أسهمت بتوفير الأسمدة واستقرار أسعارها

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، عن إجراءات حكومية أسهمت بتوفير الأسمدة واستقرار أسعارها، وفيما حددت الكميات المقرر توزيعها للفلاحين من سمادي الداب واليوريا، أوضحت إجراءاتها للموسم الزراعي المقبل.

وقال وكيل الوزارة، مهدي سهر، للوكالة الرسمية  إنه “ضمن البرنامج الحكومي ومن أولويات وزارة الزراعة توفير مستلزمات الإنتاج للمزارعين، ومنها أسمدة اليوريا والداب”.

وأضاف سهر، أن “وزارة الزراعة تعاقدت مع الشركة العامة للأسمدة الجنوبية في وزارة الصناعة، وسيتم توزيع تلك الأسمدة ضمن المساحات الزراعية المشمولة بالخطة الزراعية”.

وأشار إلى، أن “الكميات المقرر توزيعها للفلاحين هي 30 كغم من سماد الداب و40 كغم من سماد اليوريا وبأسعار مدعومة بنسبة 50% “.

وأوضح، أن “سبب تأخر تجهيز الأسمدة من قبل وزارة الصناعة مع بداية الفصل الزراعي الشتوي، هو ورود معلومات خاطئة أشارت إلى وجود شائعات في الأسمدة المجهزة، ولكن تبين من خلال لجان رسمية مختلفة، أن تلك الأسمدة صالحة للاستخدام الزراعي، وتم توزيعها على المزارعين” .

ولفت إلى، أن “ارتفاع معدلات الأمطار في المحافظات وزيادة المساحات المزروعة بمنظومات الري خارج الخطة الزراعية، أدى إلى زيادة الطلب على الأسمدة، لذلك أصدر مجلس الوزراء قراراً بالسماح باستيراد الأسمدة اليوريا والداب وبدون إجازات استيراد، من قبل شركات ومكاتب القطاع الزراعي الخاص، وكذلك الجمعيات الفلاحية التعاونية، لتسهيل دخول الأسمدة للقطاع الزراعي وسد الحاجة المتزايدة على الأسمدة”، مؤكداً أن “تلك الإجراءات أسهمت باستقرار أسعار الأسمدة حالياً مقارنة قبل بدء الموسم الشتوي السابق”.

وبين، أن “إجراءات الوزارة الحالية للموسم الزراعي القادم هي تجهيز الأسمدة للمزارعين ومستخدمي منظومات الري الحديثة مع السماح للقطاع الخاص باستيراد الأسمدة، ونتيجة لذلك ستتوفر الأسمدة وبأسعار مناسبة خلال المواسم القادمة”.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
أمريكية ومن الصنف الذي تعاقد عليه العراق مؤخرا.. معلومات عن مروحية الرئيس الايراني- عاجل 5 ملايين لتر "محسن" ستضاف لانتاج العراق في منتصف 2025 السجن 15 عاما بحق عميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة بعد "الفيديوهات الفاضحة" كشف ملابسات حادثة حريق العلاوي: بفعل فاعل وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات اغلاق ثمانية "گراجات" لوقوق ومبيت السيارات في جانبي الكرخ والرصافة استقرار على ارتفاع.. أكثر من 145 ألف دينار لكل 100 دولار اليوم .. أسعار الدولار في أسواق العراق التربية تحدد معدل 97 بالمئة للطلبة المتقدمين لإجراء اختبارات التسريع انخفاض صادرات العراق النفطية للولايات المتحدة طقس العراق.. امطار وارتفاع في درجات الحرارة أمطار وارتفاع بدرجات الحرارة.. طقس العراق خلال الايام المقبلة بالوثيقة.. التربية تغير معدل الطلبة المتقدمين لاجراء اختبارات التسريع للدراستين الابتدائية والمتوسطة بغداد.. القبض على 9 متهمين بجريمة "النزاع العشائري" في جانب الكرخ نائب: مجلس الوزراء يصوت اليوم على جداول الموازنة المحكمة الاتحادية ترد الطعن بنظام توزيع مقاعد الانتخابات المحكمة الاتحادية ترد الطعن بدستورية نص في نظام توزيع المقاعد لانتخابات مجالس المحافظات الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري المرور تنوه لقطع جزئي بالشارع الخدمي لزيونة أسفل جسر الإعاشة للإكساء نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا - عاجل