الزراعة تفصل إصابات الحمى النزفية وتوضح سببالانتشار المتزايد للمرض

أشّرت وزارة الزراعة تصاعد الإصابات ضمن بغداد والمحافظات بمرض الحمى النزفية، إلى 146 بينها 18 وفاة، عازية الانتشار المتزايد للمرض إلى قلة ملاكاتها البيطرية المختصة بمكافحته.
  
 
وقال مدير دائرة البيطرة بالوزارة، ثامر حبيب الخفاجي، في حديث للصحيفة الرسمية (24 أيار 2023)، إن أعداد إصابات الحمى النزفية وصلت حاليا إلى 146 بينها 18 وفاة، بواقع 35 إصابة وست وفيات في ذي قار وهي الأعلى بين المحافظات، تليها 19 إصابة ووفاة واحدة في البصرة، و11 إصابة وثلاث وفيات بالمثنى، وتسع إصابات في ميسان، والعدد ذاته في النجف مع وفاة واحدة.
 
وأضاف أن الإصابات بجانب الرصافة بلغت سبع إصابات ووفاة واحدة، وفي جانب الكرخ ست إصابات، وبلغت إصابات صلاح الدين خمسا، وواسط سبع إصابات ووفاة واحدة، أما بابل فبلغت إصاباتها خمسا ووفاة واحدة، وكانت لكل من ديالى والديوانية أربع إصابات ووفاة واحدة، وكانت لكربلاء ثلاث إصابات ووفاة واحدة، مع إصابتين في الأنبار، وإصابة واحدة ووفاة واحدة في أربيل، بينما شهدت كركوك إصابة واحدة.
 
وبين الخفاجي أن دائرته كانت قد أطلقت حملة كبرى منتصف آذار الماضي لرش الحظائر والأبقار والجاموس وتغطيس الأغنام والماعز بمادة (الدلتا مثرين)، كما شكلت غرفة عمليات بإشراف وزير الزراعة، ووفرت التخصيصات لشراء المبيد وتوزيعه بين 293 فرقة تضم أكثر من 1000 طبيب بيطري.
 
وعزا أسباب انتشار الفيروس إلى قلة الأطباء البيطريين، إذ تبلغ حاجتها منهم إلى أكثر من خمسة آلاف وفقا لقانون التدرج الطبي (التعديل الثاني)، منوها بأنه وبرغم حصول موافقات الحكومة ومجلس الوزراء، لم يعين منهم حتى الآن سوى 729، لافتا إلى وجود 1000 طبيب أغلبهم من كبار السن، سيحالون على التقاعد قريبا.
 
في السياق نفسه، أفاد مدير المستشفى البيطري بميسان، باسم فيصل العريبي، في تصريح للصحيفة نفسها، بأن الفرق البيطرية الـ 17 في المحافظة، شخصت تسع إصابات بمرض الحمى النزفية موزعة بين قضاء العمارة وناحيتي السلام والعزير، منوها بأن الفرق الصحية تتابع الإصابات عند ظهورها وتمنع الحركة من وإلى المكان، كما تنفذ أعمال تعقيم أماكن المصابين.

المصدر وكالة أرض آشور الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" جريمة تهز الديوانية.. مدمن مخدرات يغتصب شقيقاته بالقوة الدولار يتراجع.. قائمة مسائية لأسعار الصرف في بغداد والمحافظات مختص يقول إن حل أزمة رواتب الاقليم انعش شراء العقارات في كردستان الرد السريع يعتقل اجنبيين اثنين مخالفين لقانون الإقامة بديالى النفط يواصل الخسائر مع انحسار التوتر بالشرق الأوسط النزاهة: السجن 10 سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة مع "تردد الأهالي من التلقيح".. الصحة تقول ان 96% من المصابين والمتوفين بالحصبة "غير ملقحين" معاناة سنين دون حلول.. مجلس بغداد يبعث رسالة اطمئنان قبل الصيف اللاهب مجلس الخدمة يعلن غلق التقديم على استمارة التوظيف الخاصة بالأوائل وحملة الشهادات النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة القبض على عصابة تصور الشباب بوضعيات خادشة وتساومهم سلطة الطيران تعفي مدير مطار النجف علي الساعدي من منصبه بالوثيقة.. حكومة الديوانية تجرد قطع الأراضي بالمحافظة لـ"فرزها وتوزيعها" "التسول الإلكتروني".. احترافية و فبركة قصص" تدر ملايين الدنانير يوميا البصرة تخطف لقب "الموهوب الاستثنائي" في السعودية الاطاحة بعصابة تمتهن تصوير الشباب بوضع "خادش" داخل الشاليهات بالنجف غوارديولا: ريال مدريد دافع بذكاء واستحق الفوز المرور تعلن توقف الدفع النقدي بمديرياتها كافة التربية تعلن موعد اجراء اختبارات التسريع للعام الدراسي 2023- 2024 (وثيقة) "التسول الإلكتروني".. احترافية و فبركة قصص" تدر ملايين الدنانير يوميا - عاجل المرور تعلن توقف الدفع النقدي بمديرياتها كافة في الأول من الشهر المقبل رئيس هيئة النزاهة في كركوك لحل معوقات العمل وحسن تطبيق القانون وزارة العدل: تشكيل لجنة لحسم ملف عقارات الدولة بعد 21 سنة على إغلاقه.. قرار حكومي بإعادة احياء" متحف ديالى"