السحايا يثير قلق أهالي كردستان.. أكثر من 100 حالة بين أطفال السليمانية!

بعد ركود من الأمراض الفيروسية لعدة أشهر، شهد إقليم كردستان تفشي مرض جديد متمثل بـ”السحايا، إذ سجلت محافظة السليمانية اكثر من 100 حالة لغاية الان.

والتهاب السحايا هو عدوى تصيب الأغشية الرقيقة التي تسمى السحايا والتي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي، ويحدث الالتهاب عندما يصاب السائل المحيط بتلك الأغشية بالتهاب جرثومي أو بكتيري.

وأكدت وزارة الصحة في إقليم كردستان، أن مرض السحايا تحت السيطرة، فيما شددت على ضرورة الالتزام بالتعليمات الوقائية.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لقناة هنا العراق الاخبارية إن “لجنة طبية زارت محافظة حلبجة للوقوف على أسباب انتشار مرض السحايا ووضع انتشار المرض هناك وا تحتاجه المستشفيات”، مبينة ان “اللجنة ستتوجه الى محافظة السليمانية أيضا لنفس السبب”.

وأكدت الوزارة أن “هذا المرض تحت السيطرة في اقليم كردستان“، مطالبةً المواطنين “بضرورة الالتزام بالتعليمات الوقائية والنظافة الشخصية وعرض الأطفال على الطبيب المختص في حال ظهور علامات المرض عليه اضافة الى عدم استخدام اي ادوية دون استشارة طبية والالتزام بالتباعد مع الشخص المصاب وعدم استخدام اغراضه”.

وأعلن مدير مستشفى الاطفال في السليمانية، بشدر عبدالله، أمس الثلاثاء، تسجيل أكثر من خمس حالات إصابة يومية بالتهاب السحايا، وبينما أكد أن أعداد الحالات أعلى مما يُبلّغ عنها، كشف قرب زيارة وفد من وزارة الصحة الاتحادية للتحقيق في المرض.

وقال عبدالله في مؤتمر صحفي تابعه، إنه “يتم تسجل أكثر من خمس حالات لالتهاب السحايا للأطفال يوميا، وأكثر من 100 حالة سُجلت حتى الآن، وأن عدد حالات التهاب السحايا أعلى مما يُبلّغ عنها”.

وأضاف أن “معظم حالات الأطفال المصابين بالتهاب السحايا تعالج في غضون يومين، وتُرسل إلى المنزل فيما بعد”.

وأشار إلى أن “لجنة من وزارة الصحة العراقية ستزور السليمانية للتحقيق في المرض”.

المصدر محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
العراق يحتل المرتبة السابعة في استيراد الكرز من تركيا التربية تصدر تنويها بشأن درجة الامتحانات النهائية وثيقة أحدث نقلة نوعية.. أول طبيب عراقي يجد حلا لمشكلة صعبة عالميا السوداني يرأس الاجتماع الأول للجنة العليا للتحول الرقمي مع قرب الصيف.. تأكيدات على متابعة ومراقبة الأماكن الترفيهية في بغداد النزاهة تحث مجالس المحافظات على عدم مخالفة الصلاحيات وتجنب تضارب المصالح ممثل الكرد في ديالى محذرا: تهميش المكون سيخلق حكومة "غير شرعية" بعد رصد بمواقع التواصل.. "أسد كركوك" بقبضة الاستخبارات في بغداد اتحاد الكرة يعد بنقل تلفزيوني عالمي وغير مسبوق للكلاسيكو الاستخبارات تطيح بالملقب بـمفتاح و أسد كركوك وزير العمل: هناك حاجة حقيقية واهتمام بالغ لمعالجة التوحد واضطرابات التعلم العراق يوقع مذكرة تفاهم مع "هانيويل" لدعم قطاع الطاقة الوقف السني يقاضي النائب علي تركي المباشرة بخفض الإطلاقات المائية في ثاني أكبر سدود حوض شرق العراق ضبط صيرفة في كركوك تستلم حوالات مالية لعصابات داعش من دولة مجاورة ضبط صيرفة تتسلم حوالات مالية تمنحها لداعش بعد الاستعانة بـ"صيادي الأفاعي".. البدء بأعمال فتح مقبرة بئر "علو عنتر" الجماعية في تلعفر الوقف السني يقاضي نائبا في البرلمان بتهمة التطاول على رموز الأمة.. وثيقة النزاهة: الحكم على أمين صندوق في ضريبة ذي قار بالسجن 10 سنوات مجلس النواب يحدد السبت المقبل موعدا لعقد جلسة انتخاب رئيسه فرقة الرد السريع تحكم قبضتها على 28 متهما في 4 مناطق برصافة بغداد معلومة أمنية تقود لاعتقال 11 شخصا من جنسيات مختلفة في "الدسيم" ببغداد الكرد يرفضون محاصصة مناصب الأمن بديالى "ولا بأس بالشراكة" العثور على رفات شهيد بمقبرة جماعية فتحت يوم أمس في الحلة عالميا.. استقرار أسعار الدولار وسط ترقب لبيانات التضخم الأمريكية