السوداني: موقفنا واضح ولن نتـردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادتنا

متابعة/ المركز الخبري الوطني

شدد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، على أن الحكومة لن تتردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادة البلاد.

وأفاد رئيس الوزراء، في مقابلة أجرتها معه وكالة بلومبيرغ، بأنه “لا يمكن لأي طرف واحد، سواء كان خارجيا أو داخليا أن يسلب حقوق الحكومة العراقية ودورها في بسط أمنها”، مضيفا: “موقفنا واضح، ولن نتردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادتنا”.

وأضاف السوداني، قائلا: “حتى الآن لا توجد مشكلة في ما يتعلق بإنتاج وتصدير النفط العراقي”، منوها إلى أن “الأحداث مستمرة في هذا الموقع الحساس الذي يشكل أكثر من 30% من إمدادات الطاقة للعالم”.

وقال، أنه “من المؤكد أن الظروف الحالية مثيرة للقلق لكل من المصدرين والمستوردين”، محذرا من أن “إطالة أمد هذه الحرب في غزة والضفة الغربية ستؤدي إلى توسيع دائرة الصراع وهذا ما حدث”.

وأكد موقفه، قائلا: “ليس لدينا مشكلة مع الجانب التركي، لقد أبدوا استعدادا، ولكن هناك مشكلة مع الشركات المنتجة للنفط في إقليم كردستان”، موضحا أن “الخلاف بين بغداد وأربيل يتمحور حول مشكلة تكلفة إنتاج البراميل”.

وأشار السوداني، إلى أن “العراق عضو فاعل في أوبك ونحن نتخذ القرارات في أوبك من خلال المناقشات والتفاهمات”، مبينا، أن “خطة الحكومة هي الاعتماد على ما لدينا من الغاز سواء كان ذلك المصاحب للنفط أو الغاز الطبيعي”.

وأردف قائلا: “نخطط خلال 3-5 سنوات لتوفير احتياجاتنا من الغاز والوصول إلى مرحلة لا نحرق فيها الغاز”، مضيفا: “خصصنا 4 مليارات دولار لواردات الغاز، وبمجرد وصولها إلى الاكتفاء الذاتي، سيتم تخصيص هذا المبلغ لمشاريع أخرى”.

The post السوداني: موقفنا واضح ولن نتـردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادتنا appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد بغداد ترسل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي