السوداني يوجه بصرف مكافأة لكل بحث ينشر في المجلات العالمية

بغداد اليوم –  بغداد

وجه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين (24 حزيران 2024)، بصرف مكافأة لكل بحث يُنشر في المجلات العالمية.

وذكرت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، تلقته “بغداد اليوم”، أن “رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، وجّه بالتزام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالتنسيق بينها وبين وزارة المالية، بصرف مكافأة مالية مقطوعة قدرها (4.000.000) فقط أربعة ملايين دينار لموظف الخدمة الجامعية لكل بحث يُنشر في المجلات العالمية ذوات عامل الرصانة (Impact Factor) “.

وأضافت ان “التوجيه استنادًا إلى أحكام المادة (1/ سادسًا) من قانون الخدمة الجامعية (23 لسنة 2008) المُعدل، على أن تتولى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالتنسيق بينها ووزارة التخطيط ونقابة الأكاديميين، تحديد رؤية لتوجيه البحوث نحو المشكلات المطلوب معالجتها ووضع آلية لصرف المكافآت المذكورة آنفًا”.

وبينت الامانة أن “التوجيه شمل التزام وزارة المالية، بصرف راتب الخدمة الجامعية ومخصصاتها لموظف الخدمة الجامعية عند تمتعه بإجازة مرضية؛ استنادًا إلى أحكام المادة (7/ ثامنًا) من قانون الخدمة الجامعية (23 لسنة 2008) المُعدل، والمادة (10) من قانون العجز الصحي (11 لسنة 1999)، وتقيًد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالحاجة الفعلية عند فتح دراسات عليا في الكليات الأهلية، بالتنسيق بينها ونقابة الأكاديميين، مع مراعاة الندرة في التخصص قبل المباشرة بالاستحداث؛ استنادًا إلى أحكام المادة (9) من قانون التعليم الأهلي (25 لسنة 2016)”.

واشارت الى انه “تضمن التوجيه أيضًا، إشراك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ممثل عن نقابة الأكاديميين العراقيين في اجتماعات هيئة الرأي بحسب ما جاء في الفقرة (3) من توصية اللجنة العليا للتنسيق بين مجلس الوزراء والاتحادات والنقابات المؤسسة بموجب قوانين خاصة (1 لسنة 2024)”.

واوضحت أن “التوجيه، جاء بناءً على ما عرضته نقابة الأكاديميين العراقيين، خلال اجتماع اللجنة العليا للتنسيق بين مجلس الوزراء والاتحادات والنقابات، المؤسسة بموجب قوانين خاصة، في جلستها الثانية المُنعقدة بتأريخ 25/5/2024”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اسعار الذهب تتجه لتسجيل مكاسب خلال الربع الثالث من السنة اسعار النفط تواصل الارتفاع وتتجه لتحقيق مكاسب للاسبوع الثالث تواليا العراق يغطي حدوده بـ950 كاميرا حرارية في بناية قيد الانشاء.. سقف يهبط ليقتل ويصيب شخصين غرب بعقوبة على طريقة فلسطين.. الجيش التركي ينصب سيطرات في ناحية بدهوك ويفتش المدنيين حريق يلتهم عددا من البساتين والمنازل في الناصرية بعد إرسال "الكودات".. ماقصة استلام إيرانيين واتراك وسوريين رواتب في البيشمركة النزاهة: تنفيذ أمر قبض بحق موظف في مركز كمرك زرباطية لإضراره المال العام وزير الداخلية يوجه بإنشاء معهد تدريب المرور وقواطع على الطرق الخارجية استقرار الأسهم الأوروبية بانتظار الانتخابات في فرنسا الهجرة تعلن عودة 569 نازحا إلى مناطقهم الأصلية في سنجار آلاف القطع مخبأة بالخارج.. العراق يفتش عن "آثاره المسروقة" في 13 دولة- عاجل أسعار الذهب قرب أدنى مستوى لها في أسبوعين توجيهات من القضاء بحق مخالفي تعليمات السلامة ومرتكبي جريمة تسريب وبيع الأسئلة وزير العمل يدعو لتكثيف الجولات التفتيشية على مواقع العمل لمتابعة اجراءات السلامة التربية تحدد 8 تموز موعدا للتقديم الإلكتروني الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد جهاز مكافحة الإرهاب يلقي القبض على 3 تجار مخدرات في البصرة وذي قار ماتبقى من "شناشيل شهربان"... إرث يمتد لقرنين يوثق حياة مكونات العراق التربية تحدد ضوابط التقديم الى مدارس المتفوقين والمتفوقات للعام الدراسي 2024-2025 (وثيقة) انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية الإطاحة بـ 4 تجار مخدرات خطرين في محافظتي النجف والديوانية العراق ينتهي من التفويج البري للحجاج ويستمر بإعادتهم عبر المطارات طقس العراق.. غبار و تراجع نسبي بدرجات الحرارة اسعار النفط تتراجع وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا حملة أمنية تنتهي باعتقال 6 متهمين في كرخ بغداد