العراق يتسلم 6 قطع تراثية تعود لعهد الملك فيصل الأول —مصدر الخبر— محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اعلن وزير الثقافة والسياحة والاثار احمد فكاك البدراني، الأثنين، عن استلام العراق ست قطع من المسكوكات التراثية التي تعود الى عهد الملك فيصل الآول، وذلك بمساعدة السلطات المصرية.
وقال البدراني من القاهرة، أثناء حضوره اجتماعات الدورة 31 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة، بحسب بيان لوزارة الثقافة، ان السلطات المصرية تواصلت مع العراق، من خلال سفير العراق في مصر العربية د. احمد نايف الدليمي، واليوم تم استلامها، منوهاً الى ان هناك قطع تراثية اخرى سيتم استلامها قريباً.

ودعا البدراني الدول والمنظمات العربية والدولية المشاركة الى “الاقتداء بالدور الذي لعبته السلطات المصرية بضبط القطع الأثرية التي كانت معدة للتهريب، ومن ثم تسليمها الى بلدها الأصلي لتنظم الى اثاره وتراثه”.

وتابع ان العراق واجه اعتى هجمة شرسة للإرهاب على مساحة ممتدة من اراضيه تمثلت بأربع من محافظاته في شمال ووسط البلاد، مشيراً الى ان الارهاب عاث في هذه المدن ودمر الأرض والحرث والنسل.

واعرب البدراني عن عميق الشكر والامتنان لمصر حكومة وشعباً على موقفها المناهض للاتجار غير المشروع بالاثار، وحث الدول الاخرى على تشديد اجراءاتها لمنع تهريب القطع الاثارية والعمل على اعادتها الى بلدانها الأصلية.

مصدر الخبر في محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وزير الداخلية يتوعد قتلة الضابط الميساني بالقصاص القريب "أحجية كبيرة لاتكشف".. رفع القيود عن نور زهير بالكامل وحيرة برلمانية بأسراره اليوسفية كانت آخر محطاته.. الاطاحة بداعشي هارب يكنى بـ"الفيتر" "أحجية كبيرة لاتكشف".. رفع القيود عن نور زهير بالكامل وحيرة برلمانية بأسراره-عاجل قائمة مسائية.. آخر تحديث لأسعار صرف الدولار في الاسواق العراقية رئيس اللجنة الامنية بمجلس النجف يحدد أسباب استهدافه بـ"عبوة" اعتقال منتسب بالدفاع بتهمة الاتجار بالأعضاء البشرية في الكاظمية قضية "اقنعة السياب".. النزاهة: الحبس الشديد لمدير عام صحة المثنى سابقا لتورطه بهدر 6 مليارات دينار الأمن الوطني يطيح بمنتحل صفة "طبيب تجميل" في بغداد مستشار السوداني يعلق على تذبذب أسعار الدولار: لا تناسب قوة الاحتياطيات الأجنبية للعراق ديالى تطلق "ممارسات محرم".. شملت 16 منطقة في يومها الأول لجنة المحتوى الهابط في الداخلية تتخذ الإجراءات القانونية بحق (زينب بنت الديوانية) مستشار السوداني يعلق على تذبذب أسعار الدولار: لا تناسب قوة الاحتياطيات الأجنبية للعراق- عاجل سيطرات واستفزاز.. تهجير وإخلاء أكثر من 200 قرية نتيجة الهجوم التركي على دهوك تقرير امريكي: تركيا تنقل "عناصر" للقتال في كردستان الدولار يستقر بالأسواق المحلية في بغداد خسائر كردستان تقترب من 13 مليار دولار جراء توقف تصدير النفط العثور على طائرة مسيرة "مفخخة" في دهوك بعملية استباقية.. الإطاحة بمتهمين اثنين وضبط أسلحة في البصرة بعد اشتباك مسلح.. القبض على عصابة لسرقة الدراجات النارية شرق بغداد سيقلل الخروقات شرق العراق.. مشروع "خط انجانه" الأمني يدخل حيز التنفيذ خسائر كردستان تقترب من 13 مليار دولار جراء توقف تصدير النفط- عاجل تحرير فتاة مختطفة والقبض على الخاطف شرقي بغداد عملية استباقية تنتهي بضبط كدس للمواد المتفجرة من مخلفات داعش جنوبي بغداد سيقلل الخروقات شرق العراق.. مشروع "خط انجانه" الأمني يدخل حيز التنفيذ- عاجل