المحافظات لن تنفق أموالها “بمزاجها”.. مافوائد وسلبيات الـ”لامركزية”- عاجل

بغداد اليوم – بغداد

اعتبر الخبير الاقتصادي مهدي دواي، اليوم الخميس، (24 آب 2023)، ان اشراف الوزارات والحكومة المركزية على المشاريع واليات الانفاق في المحافظات أمر مهم، لكن بالمقابل يجب ان يتم منح المحافظات بعض المرونة والعمل وفق اللامركزية، أو ستراتيجية “أهل مكة أدرى بشعابها”، في إشارة الى ان المحافظات هي الاعلم باحتياجاتها من المركز.

وقال دواي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “الدولة تدعم وتدعو الى اللا مركزية في ادارة المحافظات، وهذا النظام يحمل ايجابيات وسلبيات”، مبينًا أن “السلبيات يمكن اجمالها في امكانية استغلال الصلاحيات بشكل يفضي الى نهب المال العام والادلة على ذلك كثيرة، لذا فان اللا مركزية تنجح مع الادارة الكفوءة والحريصة على المال العام”.

واضاف، ان “كل المحافظات ترفع من خلال القنوات الرسمية احتياجاتها الى وزارات التخطيط وهي من تقر الكلف المادية قبل المصادقة عليها”، مستدركًا: “لكن الامر يبقى مرهونا بالشفافية ووجود رقابة على عمليات تنفيذ المشاريع بما يتلائم مع ما اتفق عليه في بنود المشاريع”.

ولفت الى ان “اللا مركزية لاتعني الاستقلالية بل هي خلق مساحة لحرية العمل بالتنسيق مع الادارات التنفيذية والتشريعة”، مبينا ان “اهل مكة ادرى بشعابها هو السياق الذي يجب ان لايغيب عن بغداد في تعاملها مع المحافظات لذا فان وجود رقابة ومتابعة واشراف من قبل دوائر قطاعية يمثل مثلث مهم في خلق خطط ستراتيجية لاتخلو من افكار محلية تكون الاقرب للواقع”.

وفي اكثر من مناسبة، كرر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني انتقاده لاختيارات وتوجهات المحافظين في عملية اقرار المشاريع، معتبرًا انها شابها الكثير من الهدر عبر اختيار مشاريع ليس ذات ضرورة كبيرة مقارنة مع ماتحتاجه المحافظة.

وشدد السوداني على المحافظين كافة ان تكون مشاريع محافظاتهم موافق عليها من بغداد ومنسجمة تمامًا مع البرنامج الحكومي وليست بعيدة عنه”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
داخل عيادته كاميرا سرية.. القبض على منتحل صفة طبيب تجميل في بغداد بعد عام على انهيار صفقته.. ما أهمية عقد المنصورية الغازي الذي وقع اليوم تكليف جميل الشمري معاونا لرئيس أركان الجيش للعمليات المالية النيابية تخطط لاستضافة مسؤولي البنك المركزي بسبب "دولار الحجاج" إحباط دخول شاحنة بتصريح أمني مزيف لمنشأة نفطية في البصرة النزاهة تصدر أوامر قبض بحق 12 موظفا بصحة ديالى توجيه من الصحة بشأن مرض ارتفاع الدم والسكري النزاهة: أوامر قبض واستقدام بحق (12) موظفا بدائرة صحة ديالى طقس العراق.. إرتفاع درجات الحرارة وزخات مطر خفيفة الأيام المقبلة مصرف الرشيد يطلق وجبة من القروض لدعم الخريجين والباحثين عن فرصة عمل العراق يوقع عقدا بـ"الاحرف الأولى" مع "جيرا وبتروعراق" الصينيتين لتطوير حقل المنصورية الرشيد: إطلاق وجبة من القروض لدعم الخريجين والباحثين عن فرصة عمل العامري يعزي الخامنئي وإيران باستشهاد الرئيس رئيسي ورفاقه النفط تعلن توقيع عقد بـ"الاحرف الأولى" مع "جيرا وبتروعراق" الصينيتين لتطوير حقل المنصورية الغازي هل تهدد "هيمنة الدولار" الاقتصاد العالمي البرلمان ينشر جدول أعمال جلسة الأربعاء المقبل دون فقرة اختيار الرئيس الاطاحة بـ 15 شخصا من صيادي الغزلان على الحدود العراقية الإيرانية مكتب المرجع السيستاني يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه عالميا.. الدولار يستقر وسط ترقب لمحضر اجتماع الفيدرالي مقتل فتاة عشرينية على يد والدها طعنا بالسكين جنوبي السليمانية كاميرا منزلية تطيح بلص ارتكب 19 جريمة في ديالى صولة أمنية تنتهي بالقبض على 33 متهما وغلق مقهى تمارس فيه لعبة القمار ببغداد القاضي زيدان يبحث القضايا القانونية الخاصة بالمكون المسيحي بورصة طهران تعلق تعاملاتها بعد وفاة رئيسي بدء ربط كربلاء المقدسة بالطريق الدولي