المحكمة الاتحادية تصدر حكماً بعدم دستورية مادة بإقليم كردستان تتعلق بالزواج الثاني —مصدر الخبر— محلي – وكالة تقدم الاخبارية

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الخميس، حكماً بعدم دستورية المادة الثامنة عشر من قانون رقم (15) لسنة 2008 في اقليم كردستان.

وذكر بيان للمحكمة أن “المحكمة الاتحادية العليا اصدرت بتاريخ 30 /11 /2022 حكماً بالعدد ( 230/اتحادية/2022 ) تضمن الحكم بعدم دستورية المادة الثامنة عشر من قانون رقم (15) لسنة 2008 ( قانون تعديل تطبيق قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل في اقليم كردستان والصادر عن المجلس الوطني لكردستان العراق (البرلمان حالياً) واعتباراً من تاريخ صدور الحكم آنف الذكر”.

وأضاف ان “المادة المحكوم بعدم دستوريتها نصت على انه  (اذا تزوج الزوج بزوجة ثانية يحق للزوجة الاولى طلب التفريق) وذلك لمخالفتها احكام الشريعة الاسلامية والمادة (2/أ) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 التي نصت على   انه ( لا يجوز سن قانون يتعارض مع ثوابت احكام الاسلام )”.

مصدر الخبر في محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد بغداد ترسل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي