الموارد تحدد المناطق الأكثر تجاوزا على الأنهر وتباشر بحملة كبرى لرفعها

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، عن المباشرة بخطة توزيع الحصص المائية العادلة بين المحافظات وصولا لذنائب الأنهار، وفيما حددت المناطق الأكثر تجاوزا على الأنهر، أكدت المباشرة بحملة كبرى لرفعها.

وقال معاون مدير عام الهيئة العامة لتشغيل وصيانة حوض نهر دجلة في الوزارة سليم العتابي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “توفير مياه الشرب تعد من أوليات وزارة الموارد المائية، حيث قامت الوزارة ومن خلال المتوفر حالياً من خزين مائي في خزانات البلد بصورة عامة بجهد استثنائي كبير لتوزيع الحصص المائية بصورة عادلة بين محافظات العراق وصولا الى ذنائب الانهار”، مبيناً أن “هذا الأمر تطلب القيام بعدة إجراءات ومنها رفع التجاوزات”.

وأضاف العتابي، أن “هناك تجاوزات كثيرة توجد على الأنهر من خلال نصب المضخات وبحيرات الأسماك غير المجازة”، مشيراً الى أن “رفع هذه التجاوزات تطلبت جهداً كبيراً توزع بين مديريات الموارد المائية المنتشرة على عمودي نهري دجلة والفرات التابعة للهيئة العامة للتشغيل وصيانة حوض نهر دجلة، إذ قامت هذه المديريات بحملات لرفع التجاوزات وبإسناد من القوات الأمنية وبالتعاون مع الحكومات المحلية ايضاً حيث كان هناك رفع كبير لهذه التجاوزات وكذلك ردم الكثير من بحيرات الاسماك المتجاوزة لغرض تقليل الاستهلاكات وتأمين الحصص المائية العادلة بين المحافظات”.

وتابع أن “هناك أعداد كبيرة جدا من البحيرات المتجاوزة وخاصة في بعض المناطق بشمال بغداد وايضاً في جنوب بغداد بمنطقة المدائن بالإضافة إلى البحيرات المتجاوزة في بقية المحافظات”، مؤكداً أن “رفع وردم هذه البحيرات المتجاوزة مستمر يومياً حتى في خارج اوقات الدوام الرسمي”.

ولفت إلى أن “هناك مشاكل في مياه الشرب في ذنائب الأنهر ببعض المحافظات الجنوبية ومنها محافظة ذي قار وميسان والسماوة، فلابد من اتخاذ إجراءات قوية لرفع التجاوزات وتأمين الكميات الكافية من المياه التي تحتاجها هذه المناطق”.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
للشهر الثاني تواليا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميا دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم ارتفاع طفيف بأسعار النفط وسط مساعي أوبك+ لتمديد خفض الانتاج للاسبوع الثاني تواليا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية النفط يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيا أسعار الذهب تتجه للانخفاض المقاومة العراقية تستهدف تل أبيب بصواريخ الأرقب بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة مصافي نفط بدائية لمتنفذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانية غاز البصرة تصدر أول شحنة من غاز البروبان شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل السوداني ورومانوسكي يناقشان الأسس الخاصة بالانتقال بالعلاقات الثنائية بين البلدين مختص يرسم خارطة طريق لقانون سلم رواتب الموظفين وزير النفط: نحتاج الى 400 مليون قدم مكعب لتشغيل محطتي كهرباء الانبار وعكاز إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت