النزاهة: استعراض جهود 57 جهة حكومية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد

بغداد اليوم – بغداد 

استعرضت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاحد (18 شباط 2024)، جهود (57) جهة حكومية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. 

وذكر بيان للهيئة تلقته “بغداد اليوم”، أنه “تكليلاً لاجتماعاتها الدوريَّـة الخاصَّة بتنفيذ بنود الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لمكافحة الفساد للأعوام 2021-2024، أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة انتهاء فعاليَّة الاستعراض النهائيّ لجهود تعزيز النزاهة ومُكافحة الفساد للعام 2023”. 

واوضح أنَّ “دائرة التخطيط والبحوث في الهيئة أتاحت مساحة كافية للفرق المركزيَّة في المُؤسَّسات الحكوميَّة؛ لاستعراض نشاطاتها ونسب إنجازها السنويَّة التي تأتي ضمن مُتطلبات تطبيق الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للنزاهة ومكافحة الفساد (2021-2024)، مُبيّناً أنها عقدت خلال المُدَّة من (7– 31/1/2024) أكثر من (50) ورشة عمل؛ لاستعراض جهود تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في تلك المُؤسَّسات”. 

وأضاف، إنَّه “تمَّ استعراض الجهود المبذولة من قبل (57) جهةً، شملت (23) وزارةً و(15) مُحافظةً و(7)هيئاتٍ و(3) دواوين أوقاف ومُؤسَّستين، فضلاً عن البنك المركزيِّ والمصرف العراقيِّ للتجارة ومجلس الخدمة الاتّحاديّ وجهاز الأمن الوطنيِّ والمُفوَّضيَّة العليا المُستقلَّة للانتخابات وأمانة بغداد وشبكة الإعلام”، مشيراً إلى “استعراض التجارب الناجحة للمُؤسَّسات الحكوميَّة في التصدّي لظواهر الفساد ومخاطره، وذكر الإجراءات والبرامج التي لها أثرٌ فاعلٌ في تحقيق ذلك النجاح”. 

وأشار إلى “تكليف الفريق المركزيّ بإجراء التقييم الذاتي لجهوده، فيما يقوم الفريق المُشترك بين هيئة النزاهة وديوان الرقابة الماليَّة بإجراء التقييم الآني لجهود الفرق المركزيَّـة في تنفيذ الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للنزاهة ومُكافحة الفساد (2021-2024)”، لافتاً إلى أن “العمل لاحقاً من أجل تنفيذ متطلبات الاستراتيجيَّة للعام 2024”. 

وتابع إنَّه “تمَّ استعراض صلاحيات تلك الجهات ومدى تناسبها مع المسؤوليَّات المُلقاة على عاتقها وخططها الاستراتيجيَّة، وأنظمة تقييم الأداء فيها، إضافـةً إلى خطـط الوزارات والمُـؤسَّـسات نحو التحـوُّل الـرقميّ أو الحوكـمة والجودة الشاملة ومدى توافق مُوازناتها السنويَّة مع مُتطلَّبات تنفيذ الأهداف الاستراتيجيَّة، فضلاً عن اعتمادها أنظمةً داخليَّـةً مصادقةً ومُعلنةً؛ لتنظيم عملها ومدى تطبيق الوصف الوظيفي للاحتياجات الوظيفيَّة المطلوبة كافة”. 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد رغم الجولات المتكررة ولقاء البيت الابيض.. الاطار يتحدث عن مفاوضات إضافية لانسحاب الامريكان السيول تقتل أربعة سياح في السليمانية التربية تحصي مراكز محو الأمية والتعليم المسرع إدارة سد دربندخان تكشف لـ"بغداد اليوم" موقف السد مع قرب الامتلاء السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية جسر الفتحة بصلاح الدين يخرج عن الخدمة للمرة الثانية خلال شهر انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير مصرع وإصابة 6 أشخاص بحادث سير في كركوك هل تشهد بغداد "نزوحا صيفيا" هربا من الحر والكهرباء النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبسا بالرشوة السوداني و طالباني يؤكدان أهمية إدامة التواصل بين القوى السياسية مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء مصافي الجنوب تعلن إنجاز مشروع الـ (FCC) بنسبة 80 % وتحدد موعد تشغيله نفوق اغنام وانهيار منازل.. سيول حمرين تحاصر خمس قرى ومطالبات عاجلة بإعلانها "منكوبة"- عاجل اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات الداخلية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية "البتاوين": خطة خاصة لثلاثة ايام - عاجل النقل تعلن موعد تسيير رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى