النزاهة: العراق وعمان يضعان اللمسات الأخيرة لمذكرة التفاهم بمجال مكافحة الفساد

بغداد اليوم – بغداد 

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الأربعاء، وضع اللمسات الأخيرة لمذكرة التفاهم مع سلطنة عُمان في مجال مكافحة الفساد. 

وذكرت الهيئة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن “رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة القاضي حيدر حنون، بحث مع وفدٍ يمثل البنك الدولي تنفيذ مشروع تعزيز الرقابة على الإدارة المالية العامة ومؤسسات المساءلة في العراق المُموَّل من قبل الاتحاد الأوربي”

وأكد حنون بحسب البيان على “سعي الحكومة العراقيَّة إلى أتمتة مُؤسَّساتها تمهيداً للانتقال لمرحلة الحكومة الإلكترونيَّة”، لافتاً إلى أن “ذلك سيحدُّ كثيراً من حالات الفساد ويقلص مسالكه، لا سيما في المُؤسَّسات الماليَّـة”.

وأشار الى “وجود الإرادة الحقيقيَّة في الهيئة للانتقال للحوكمة الإلكترونيَّة”، موضحاً أنها “شرعت ببعض الإجراءات التي تأتي تمهيداً لأتمتة أعمالها من قبيل استحداث نافذة (من أين لك هذا) الخاصَّة بتلقي البلاغات والإخبارات عن تضخُّم الأموال والكسب غير المشروع ضمن الموقع الإلكتروني للهيئة، وتحويل بعض إجراءات كشف الذمَّة الماليَّـة إلى إلكترونيَّة”.

وبين رئيس الهيئة “حاجة الهيئة لدعم المُنظَّمات الدوليَّة، لا سيما في مجال نقل الخبرات وتطوير مهارات العاملين فيها، وملف الاسترداد”.

من جهتهم، اشاروا ممثلو البنك الدولي، وفي معرض حديثهم عن المشروع المُزمع تنفيذه من قبلهم، إلى أن “الأتمتة أساس الإصلاح في جميع المُؤسَّسات لا سيما المُؤسَّسات الماليَّـة وعاملٌ مُهمٌّ من العوامل المساعدة على كبح جماح الفساد والحد منه”.، مُنوِّهين بـ “وضع خارطة طريقٍ لبرامج الحوكمة ونقل المعرفة والخبرات للجانب العراقيِّ، لا سيما لأجهزة الرقابة والمحاسبة الماليَّة”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
20 يوما بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضباط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد إغتيال مشهورة التواصل الاجتماعي أم فهد مصرع شرطي من "العقود الجديدة" باحتراق عجلة حكومية جنوبي بغداد السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويها "بغداد اليوم".. تكشف عن أكبر عملية سرقة لمبارز جرمية في البصرة وتضعها أمام انظار وزير الداخلية سبب غريب وراء استبعاد ساكاماكا مهاجم أتالانتا عن منتخب إيطاليا هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية أصحاب المحال يسابقون النيران لانقاذ بضائعهم من حريق بسوق خان بني سعد (فيديو) التربية تعفي ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم المدرسة الإلكترونية بعد حادثة اليوم.. مرور السليمانية تمنع حركة الشاحنات أيام الجمعة خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" -عاجل 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد الكويت تطلق حملة لحفر آبار نفطية بالقرب من أم قصر اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية خارطة أمنية جديدة تدخل حيز التنفيذ في ديالى سائق يضحي بعجلته لإنقاذ طفل في فلكة الفرسان وسط الرمادي خطيب الكوفة يكشف سبب المطالبة بجعل عيد الغدير عطلة رسمية رابطة المصارف: لأول مرة نشهد استهدافا واضحا بحرمان نصف البنوك من التعامل بالدولار البرلمان يجهل سبب تأخر إرسال جداول موازنة 2024: التصويت يحتاج وقتا