النزاهة: 5 آلاف مشروع متلكئ بقيمة 20 مليار دولار

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت هيئة النزاهة، عن رصدها ما يقرب من خمسة آلاف مشروع ستراتيجي متلكئ، بقيمة تجاوزت الـ 20 مليار دولار خلال خمسة أعوام.

وقال رئيس الهيئة حيدر حنون في تصريح للصحيفة الرسمية، إن :”الهيئة وضمن برامجها لمتابعة المشاريع المتلكئة في بغداد والمحافظات ومحاسبة المقصرين، رصدت أربعة آلاف و816 مشروعاً ستراتيجياً معطلاً، بقيمة 20 ملياراً و167 مليون دولار والممتدة من العام 2018 ولغاية 2022″.

وأضاف، أن “دائرة التحقيقات التابعة للهيئة، قامت منذ العام 2018 ومن خلال مكاتبها ببغداد والمحافظات، باتخاذ الإجراءات اللازمة وفتح قضايا جزائية بحق المشاريع المتلكئة، مشيراً إلى أن عدد القضايا التي فتحت وصل إلى 1179”.

وبين حنون، أن “إطلاق الستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد من 2012 ولغاية 2024، كان تنفيذاً لقانون هيئة النزاهة الاتحادية الذي يلزم الهيئة بإعداد السياسة العامة لمكافحة الفساد وتنفيذها إلى جانب قرار مجلس الوزراء لسنة 2021، مشيراً إلى إبرام اتفاق تعاون بين الهيئة وشبكة النهرين لدعم النزاهة والشفافية وإعداد التقارير الرقابية والإعلامية”.

وذكر، أن “الهيئة تعمل ضمن الستراتيجية على إجراء تقييم للجهات المشار إليها ضمن أربعة مؤشرات تشمل تقييم البيئة المؤسسية وتعاون فرق الوزارة وتشخيص ظواهر ومخاطر الفساد وأخيراً مؤشر مستوى النزاهة”.

ونوه الى، أن “الهيئة نفذت استبيانات قطاعية لمدركات الرشوة لـ 102 دائرة في القطاع العام، وبلغت نسب الرشوة خمساً بالمئة، فيما بلغت لهيئة التقاعد، ثلاثاً بالمئة، وكانت لدوائر التقاعد وضمان العمال، ستاً بالمئة”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السوداني يدعو شركة جي إي فيرنوفا لفتح ورش صيانة للتوربينات التوليدية داخل العراق "معجزة الخلق".. زيدان يستلم من الفنان علاء البشير هدية لمجلس القضاء من 4 ساعات مزدحمة سابقا إلى 9 الآن.. المرور تقول إن الازدحام انخفض بعد التوقيتات الجديدة ليفربول يرفض بيع محمد صلاح للدوري السعودي بعد تراجع الفريق العراق والسعودية يؤكدان أهمية توسيع العلاقة لتشمل الاستثمار ومكافحة الفساد النفط يتراجع رغم الهجوم الإسرائيلي على إيران العراق يعرب عن أسفه لفشل مجلس الأمن بمنح فلسطين العضوية بالأمم المتحدة رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية التربية تمدد فترة الاعتراضات على تعيينات تربية الكرخ الثالثة انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"- عاجل السوداني: مبررات وجود قوات التحالف الدولي بالعراق انتهت اليوم الدفاع المدني: خطة لتأمين موسم حصاد الحنطة والشعير "المطبات" ليست حلا.. مجلس البصرة يطرح مقترحا لمنع تكرار حادثة الهارثة ما جدوى إنشاء العراق مصنعا للبتروكيمياويات في مصر!.. خبير نفطي يوضح استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين القاضي زيدان يصل الدوحة القاضي زيدان في الدوحة للمشاركة بالمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية العثور على مقبرة جديدة للإيزيديين تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزيديين (صور) الداخلية تنفي وقوع انفجارات داخل الأراضي العراقية تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزديين (صور) المنتخب الأولمبي يواجه اليوم نظيره الطاجيكي في نهائيات أمم آسيا تحت سن 23