النزاهـة ترصد هدرا للمال العام بمشروع ناهـزت كلفته 33 مليار دينار في كربلاء

بغداد اليوم – بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاحد (31 اذار 2024)، رصد ملاكاتها هدراً للمال العام بمشروع ناهـزت كلفته 33 مليار دينار في محافظة كربلاء.

وقالت الهيئة في بيان تلقته “بغداد اليوم”،  “ملاكات مكتب تحقيق كربلاء كشفت هدرًا للمال العام نجم عن مخالفات رافقت تنفيذ مشروع “ماء الهندية الجديد” الذي أبرمته المديرية العامة للماء بوزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة مع شركتي مقاولات عامة بكلفة (32,980,000,000) مليار دينار”، مبينة أنه “تم استلام المشروع استلاما نهائيا، على الرغم من عدم اكتمال فقراته، ومخالفة الشروط التعاقدية؛ الأمر الذي نجم عنه حدوث هدر في المال العام”.

وأضاف البيان، إن “المقاول قام بتجهيز مضخات ماء أفقية خلافا للمواصفات التعاقدية التي تم الاتفاق عليها في العام 2013، فضلا عن عدم نصب وتشغيل المضخات العمودية المجهزة في العام 2018 بدل الأفقية، مما أدى إلى تعرضها للصدأ والاندثار وعطل أحد الفلاتر الذي تبلغ طاقته الإنتاجية (2000م3) منذ (11) سنة، كما شملت المخالفات عدم تبليط الشوارع المنصوص عليها في بنود العقد”.

وأوضح أن “مديرية مجاري كربلاء لم تستقطع الغرامات التأخيرية من الشركة المنفذة لمشروع تصميم وتجهيز وتنفيذ شبكة مجاري الهندية”، لافتا إلى “تلكؤ الشركة وعدم إنجاز المشروع خلال مدة العقد”.

 واكد البيان أن “المديرية ارتكبت عدة مخالفات، منها عدم تنفيذ أعمال إكمال المشروع على حساب الشركة المنفذة بعد صدور قرار سحب العمل، وعدم إدراج الشركة في القائمة السوداء، إضافة إلى إلغاء قرار سحب العمل وتوقيع ملحق عقد مع الشركة ومنحها مددا إضافية”، مستدركا بالقول “بالرغم من كل ذلك تلكأت الشركة في التنفيذ مرة أخرى، كما أخلت بالتزاماتها التعاقدية، نتيجة عدم قيامها بتجهيز الآليات المنصوص عليها في بنود العقد”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان الدفاع تنفي مجددا إحالة ضباط برتبة فريق إلى التقاعد او الآمرة القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار خارطة طريق حكومية تمكن TBI من تحصيل ديون متعثرة بذمة المقترضين "يشترونه وكأن نهاية العالم غدا".. ماذا يفعل الصينيون بأسعار الذهب القبض على 11 متسللا عند حدود السليمانية انتصاران في دوري نجوم العراق وزارة الكهرباء تبحث مع شركة أوربكان القطرية لإنشاء محطة بخارية في بيجي مجلس بغداد يعلق على تكثيف العمليات الأمنية: ستحد من الجرائم صحيفة إسبانية: برشلونة خسر ليلة أمس 8 ملايين يورو أستراليا تبحث أوضاع رعاياها المحكومين بالعراق بعد الثقافة.. نقابة الصحفيين ترفض مهرجان حسون وتصفه بـ"الماجن" مجلس الاستخبارات الوطني يناقش الملف الأمني بين بغداد وأربيل مقتل شخص وإصابة اخر بمشاجرة مسلحة في بغداد الدفاع تنعى ضابطا برتبة عميد ركن لقي مصرعه بحادث سير في نينوى الموارد : الأمطار الأخيرة استثمرت لتعزيز الخزين المائي في السدود النزاهـة: تنفـيذ أوامر قبـض لثلاثـة متهـمين بالاختـلاس وتعقيب المعاملات في واسط منهم دون الـ 30 عاما.. أنهر العراق تبتلع 200 شخص سنويا الحكيم لبلاسخارت: نسعى لتعشيق المصالح وتحويل الاشتباك إلى تشبيك وتعاون منهم دون الـ 30 عاما.. أنهر يالى تبتلع 200 شخص سنويا محافظ الديوانية يعلن إطلاق التخصيصات المالية لعقود 1000 درجة وظيفية أبراج الاتصالات تسرطن "الخالص".. الأهالي ينتفضون ويطالبون بالتحقيق الزراعة النيابية: من غير الممكن دخول لحوم دون اجازة لاستيرادها فضيحة في البصرة.. مديرا شركتين يزوران أختاما وتواقيعا لسرقة 11 مليار دينار عن "أعمال وهمية" "بغداد اليوم" تكشف سبب عدم إرسال رواتب نيسان من بغداد إلى موظفي كردستان