النقل تكشف عن مشاريع الحد من الزحامات المرورية في بغداد

بغداد اليوم –  بغداد

أعلنت وزارة النقل عن إعداد خطط تتماشى مع الحزمة التي أطلقتها رئاسة الوزراء للحد من الزحامات المرورية في العاصمة بغداد، والتي اطلقت في اذار الماضي  ثلاثة مشاريع من اصل 19 مشروعا، لانهاء أزمة الاختناقات المرورية في بغداد.


وذكرت الوزارة في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إن “هذه المشاريع تركز على قطاع الطرق والجسور”.


النقل الجماعي

وقالت الوزارة انه “استنادا الى توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي لتشكيلات الوزارة المعنية بإيجاد الحلول الناجعة لهذا المشكلة، باعتبار أن الوزارة عضو في اللجان العليا المشكلة لمعالجة مشكلة الزحامات، فان الشركة العامة للمسافرين والوفود، افتتحت، مؤخرا، خطا للنقل الجماعي من ساحة جدة في الكاظمية إلى جامعة بغداد في الجادرية، مرورا بمناطق ساحة عدن ـ مطار المثنى ـ العلاوي ـ المنطقة الخضراء ـ الجسر المعلق ـ جامعة بغداد”.


القطار المعلق

وأضاف البيان، أنه تم إدراج قطار بغداد المعلق ضمن موازنة العام الحالي والذي سيكون له دور كبير في تخفيف حدة الاختناقات المرورية في شوارع العاصمة؛ إذ أنه يُخطط له أن ينقل ٦٠ الف شخص في الساعة، ويكون مساره من منطقة الشعب باتجاه جامع براثا، وينقسم الى فرعين: الاول يذهب باتجاه مطار المثنى والعلاوي. والآخر باتجاه ساحة عبد المحسن الكاظمي في الكاظمية المقدسة.


التاكسي النهري

وتابع البيان، ان الوزارة أنجزت كافة استعداداتها وخططها لإطلاق مشروع التاكسي النهري، مؤكدا ان الوزارة تنتظر الموافقات الاصولية من بعض الجهات الرسمية والامنية المعنية لتشغيل التكسي النهري، والذي يبدأ من مدينة الكاظمية حتى جامعة بغداد في الجادرية، مرورا بكافة المناطق على ضفتي النهر.

وذكر، أن الوزارة تمتلك خمسة مراسى للزورق، حيث تمتلك النقل ٢٤ زورقا حديثا معدا لهذا المشروع، الذي يشتمل على خطة لنقل الطلبة بين جانبي الكرخ والرصافة لتخفيف الزخم المروري.


تاكسي بغداد

كذلك تعتزم وزارة النقل، طبقا للبيان، تقديم عدد من المشاريع الخدمية في بغداد والمحافظات، عبر أسطول الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، بما يتلاءم والبرنامج الوزاري.

وبينت الوزارة في بيانها، ان “الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود اتخذت عدة خطوات باتجاه تشغيل السيارات العائدة لمشروع تاكسي مدينة بغداد، والبالغ عددها 505 سيارات، مؤكدة أنه “تم تشغيل 250 سيارة حتى الان. اما باقي السيارات فسيتم تشغيلها في مشاريع قيد الدراسة ـ الى جانب مشروع تاكسي مدينة بغداد ـ من بينها مشروع تاكسي مدينة النجف الاشرف، وتاكسي مدينة الفلوجة”.

وذكر البيان، ان “الوزارة بصدد ابرام عدة عقود تأجير وعقود نقل موظفي بعض الوزارات لتقليل حركة السيارات الشخصية للموظفين للتخفيف من حدة الازدحامات المرورية”.


الحافلات الحمراء

وتابع، أن “الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود تمتلك اسطولا من الحافلات ذات الطابق الواحد وذات الطابقين للنقل الجماعي، والتي تساهم بنقل المواطنين داخل مدينة بغداد، وفي داخل بعض المحافظات”، مؤكدا ان هناك توجيهات مباشرة من معالي الوزير بالاهتمام بالنقل الجماعي، لأسباب عدة أبرزها لتقليل الزحامات المرورية، واجورها الزهيدة التي تخدم مختلف شرائح المجتمع، الى جانب تقليل انبعاث الغازات الكربونية، الامر الذي يسهم في تحسين البيئة”.


باص بغداد

وخلص البيان الى ان هناك “مشروعا خدميا يسمى (باص بغداد) تقدمت به الامانة العامة لمجلس الوزراء، ويستهدف تقليل الازدحامات المرورية في العاصمة”، حيث ان هناك تفاهمات مع البنك الدولي على تقديم الدعم للشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، من أجل شراء باصات كهربائية لنقل المواطنين في العاصمة بغداد.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تكليف جميل الشمري معاونا لرئيس أركان الجيش للعمليات المالية النيابية تخطط لاستضافة مسؤولي البنك المركزي بسبب "دولار الحجاج" وزير العدل واللجنة الوطنية لكتابة التقارير الدولية يناقشان تقرير العراق الخاص باتفاقية القضاء على التمييز العنصري إحباط دخول شاحنة بتصريح أمني مزيف لمنشأة نفطية في البصرة النزاهة تصدر أوامر قبض بحق 12 موظفا بصحة ديالى النزاهة: أوامر قبض واستقدام بحق (12) موظفا بدائرة صحة ديالى طقس العراق.. إرتفاع درجات الحرارة وزخات مطر خفيفة الأيام المقبلة مصرف الرشيد يطلق وجبة من القروض لدعم الخريجين والباحثين عن فرصة عمل العراق يوقع عقدا بـ"الاحرف الأولى" مع "جيرا وبتروعراق" الصينيتين لتطوير حقل المنصورية الرشيد: إطلاق وجبة من القروض لدعم الخريجين والباحثين عن فرصة عمل العامري يعزي الخامنئي وإيران باستشهاد الرئيس رئيسي ورفاقه النفط تعلن توقيع عقد بـ"الاحرف الأولى" مع "جيرا وبتروعراق" الصينيتين لتطوير حقل المنصورية الغازي هل تهدد "هيمنة الدولار" الاقتصاد العالمي البرلمان ينشر جدول أعمال جلسة الأربعاء المقبل دون فقرة اختيار الرئيس الاطاحة بـ 15 شخصا من صيادي الغزلان على الحدود العراقية الإيرانية مكتب المرجع السيستاني يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه عالميا.. الدولار يستقر وسط ترقب لمحضر اجتماع الفيدرالي مقتل فتاة عشرينية على يد والدها طعنا بالسكين جنوبي السليمانية كاميرا منزلية تطيح بلص ارتكب 19 جريمة في ديالى صولة أمنية تنتهي بالقبض على 33 متهما وغلق مقهى تمارس فيه لعبة القمار ببغداد القاضي زيدان يبحث القضايا القانونية الخاصة بالمكون المسيحي بورصة طهران تعلق تعاملاتها بعد وفاة رئيسي بدء ربط كربلاء المقدسة بالطريق الدولي خام برنت يواصل مكاسبه عقب وفاة الرئيس الإيراني طفل يقتل "ابنة عمه" ويصيب شقيقها بسلاح ناري في بغداد