انجاز المرحلة الثانية من الربط.. ديالى تلجأ لكهرباء كردستان للتخلص من “انقطاعات ايران المفاجئة”

بغداد اليوم –  بغداد

اعلن عضو مجلس النواب، مضر الكروي، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، عن انجاز المرحلة الثانية من الربط الكهربائي الثنائي بين ديالى وإقليم كردستان.

وقال الكروي في لـ”بغداد اليوم”، إن “الفرق الهندسية أنجزت المرحلة الثانية من الربط الكهربائي بين إقليم كردستان ومحافظة ديالى لإضافة 100 ميكا واط جديدة بالتنسيق مع وزارة الكهرباء الاتحادية”.

وأضاف ان “دعم منظومة ديالى بـ100 ميكا واط سيعزز المنظومة الكهربائية في 5 مدن ضمن حوض حمرين بشكل عام وتسهم في استقرار الفولتية وتقلل الاعتماد على الكهرباء المستوردة من ايران عبر خطي ميرساد وسريبل زهاب وتعالج الانقطاعات المتكررة”.

وبين الكروي أن “الربط الكهربائي الثنائي مع الإقليم عزز ديالى بمرحلتيه بـ200 ميكا واط سيكون لها تأثير فعال في تقليل ساعات القطع واستقرارية الفولتية”.

وتعتمد ديالى على اكثر من 500 ميغا واط من الكهرباء الجاهزة المستوردة من ايران من اصل اكثر من الف ميغا واط تصدرها ايران الى العراق، ماعدا الغاز، فيما تعاني ديالى بشكل متكرر من انقطاع خطوط نقل الكهرباء الايرانية بشكل مفاجئ دون معرفة الاسباب.

وكانت وزارة الكهرباء، أعلنت الثلاثاء (2 تموز 2024)، وصول إنتاج الطاقة الكهربائية إلى 27 ألف ميغاواط لأول مرة في العراق.

وقالت الوزارة في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إنها “أوفت بالتزاماتها أمام الحكومة ومجلس النواب وأبناء الشعب العراقي في ‏قطاع الإنتاج”، مبينة أن “إنتاج الطاقة الكهربائية وصل لـ27 ألف ميغاواط لأول مرة في العراق”.

وأضافت أن “هذا الإنجاز تحقق بدعم متواصل من رئيس الوزراء ‏محمد شياع السوداني وبتضافر جهود جميع كوادرها”، مؤكدة “عزمها على المضي في خططها لإقامة المشاريع الاستراتيجية في ‏قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع وإكمال أعمال الربط الكهربائي مع دول الجوار”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
رحلة عائلية بقارب بسيط لصيد السمك تنتهي بمأساة على يد "داعش" الدولار يتسارع نحو الـ160 الف دينار.. وشركات الصرافة تعلن "الاضراب الشامل" بالوثيقة.. قرار التمييز بنقض المؤبد بحق "أم اللول" لجنة تحقيق تصل ميسان لمعرفة ملابسات اغتيال "الدبي".. ثلاثة خيوط مهمة الكشف عن عدد موظفي الإقليم الموطنة رواتبهم لغاية الآن- عاجل اجرام بغداد تكشف عن جريمة قتل "غامضة" والاطاحة بالجناة بعد مطاردتهم بأكثر من محافظة لأول مرة.. الاتصالات: شركتا جوجل وفيس بوك تمرر سعاتها عبر العراق وزير العمل: سنواصل دعمنا للطلبة المتفوقين من أبناء الأسر المشمولة بالرعاية الاجتماعية جهاز مكافحة الإرهاب يلقي القبض على 4 إرهابيين في كركوك والأنبار الحرارة تعطل الدوام الرسمي في البصرة ليوم الخميس المقبل.. وثيقة جنايات صلاح الدين: الحبس الشديد بحق موظفين اثنين في دائرة التسجيل العقاري الحرارة وزيارة الأربعين تؤجلان البحث عن رفات ضحايا "حرب الثمانين" شرقي العراق النزاهة توقف هدر قرابة 3.5 مليارات دينار في بلدية الناصرية خسائر الدولار "تتراكم" بعد بيانات الوظائف الأمريكية أسعار الصرف تتخطى الـ150 ألف دينار عراقي لكل 100 دولار في الأسواق المحلية مركز حقوقي: موازنة 2024 لا تدعم أكثر من 10 ملايين عراقي تحت خط الفقر البرلمان يتحرك لاجراء 5 تغييرات تستهدف زيادة تصدير المحاصيل وتقليل هدر المياه- عاجل طقس العراق.. غبار وارتفاع بالحرارة يصل إلى نصف درجة الغليان القاضي زيدان يبحث مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة قضايا عمل فريق "يونيتاد" الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد تعلن نتائج الامتحان التنافسي لدراسة الدبلوم العالي رغم تراجعها.. أسعار الذهب قرب أعلى مستوى في أكثر من شهر تراجع أسعار النفط في افتتاح تعاملات الأسبوع المعزون يقاطعون رئيس الوقف الشيعي لشكره الحكومة والبرلمان في مرقد الامام الحسين "ع" وزير الداخلية يتوعد قتلة الضابط الميساني بالقصاص القريب "أحجية كبيرة لاتكشف".. رفع القيود عن نور زهير بالكامل وحيرة برلمانية بأسراره