انجاز عد وفرز 47 محطة انتخابية بديالى والمفوضية تضع سقفا زمنيا لحسم المتبقي

بغداد اليوم – ديالى

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الجمعة (22 كانون الاول 2023)، انجاز عد وفرز 47 محطة انتخابية في محافظة ديالى.

وقال مدير إعلام مفوضية الانتخابات في ديالى سلام مهدي في حديث لـ”بغداد اليوم، إن “المفوضية أنجزت عملية عد وفرز 47 محطة انتخابية في مخازنها الرئيسية ببعقوبة يوم أمس، بحضور وكلاء الكيانات السياسية”، مشيرا الى “اكمال ما تبقى من المحطات الانتخابية اليوم، وفق الاليات المعتمدة”.

واضاف مهدي، أن “اجمالي المحطات التي تخضع للعد والفرز في ديالى هي 107 محطات للاقتراع الخاص، و4 محطات للاقتراع العام”، لافتا الى ان “تلك المحطات تضم عشرات الالاف من الاصوات، والنتائج تعطى بشكل مباشر لوكلاء ومراقبي الكيانات.

وتوقع، “انتهاء عملية العد والفرز اليوم الجمعة، ونقل النتائج الى بغداد لاعلانها فيما بعد”، مشيرا الى ان “العملية تجري بشفافية عالية”.

وأنطلقت عمليات العد والفرز اليدوي، صباح أمس الخميس في 16 مركزاً للتدقيق بالمحافظات غير المنتظمة بإقليم وعددها 15 محافظة بحضور عدد كبير من المراقبين ووكلاء الكيانات السياسية ووسائل الإعلام.

وأُعلنت مساء الثلاثاء الماضي نتائج الانتخابات المحلية في العراق التي أجريت الاثنين (18 كانون الأول 2023). وهذه الانتخابات الثالثة من نوعها في العراق منذ الاحتلال الأميركي عام 2003.

وأظهرت بيانات أولية قدمها رئيس وأعضاء المفوضية العليا للانتخابات، عمر أحمد، خلال مؤتمر صحافي في بغداد، في الساعة السابعة من مساء الثلاثاء، أن القوى والأحزاب الرئيسية في البلاد حصلت على الغالبية في مقاعد مجالس المحافظات، بفارق عدد المقاعد التي حققها كل حزب وائتلاف سياسي.

وأعلن رئيس مجلس المفوضين، عمر أحمد، في المؤتمر الصحافي، أن “النتائج المعلنة تشكل 94.4% من النتائج الكلية”، مؤكداً أن المفوضية نجحت في تنفيذ الاستحقاق الدستوري بإجراء انتخابات مجالس المحافظات

وتتولى المجالس المحلية المنتخبة في العراق مسؤوليات تتمثل باختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، وتمتلك صلاحيات الإقالة والتعيين، بالإضافة إلى إقرار خطة المشاريع وفقاً للموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً لأحكام الدستور العراقي.

النتائج الأولية

وحقق حزب “تقدم” بقيادة رئيس البرلمان السابق، محمد الحلبوسي، المرتبة الأولى في بغداد، يتبعه ائتلاف “نبني” بزعامة هادي العامري، ومن ثم حزب “دولة القانون” بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، تلتها قوى بارزة مثل “السيادة”، و”عزم”، و”نبني“.

في مدينة كركوك، شهدت الأحزاب العربية والتركمانية تقدماً واضحاً على القوى الكردية، ما يجعل عملية اختيار محافظ لهذه المدينة الغنية بالنفط أمراً معقداً للغاية، خصوصاً إذا لم يجرِ التوصل إلى تحالف كبير داخل مجلس المحافظة لتحديد المناصب الرئيسية.

وفي محافظة البصرة جنوبيّ العراق، حقق تحالف “تصميم”، الذي يتزعمه المحافظ الحالي أسعد العيداني، المرتبة الأولى. وفي محافظة ذي قار، حقق تحالف “نبني” المرتبة الأولى، وفي محافظة ميسان حقق التحالف نفسه المرتبة الأولى. بينما حقق تحالف “دولة القانون”، برئاسة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، المرتبة الأولى في محافظة المثنى.

في الجهة الشمالية من العراق، حقق حزب “الجماهير” المرتبة الأولى في محافظة صلاح الدين، تلاه حزب “تقدم”. في محافظة نينوى، حقق تحالف “نينوى لأهلها” المرتبة الأولى، تلاه الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمرتبة الثانية.

أبرز الخاسرين في الانتخابات المحلية في العراق

ضمنت قائمة الخاسرين تحالف “الأساس” الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب بالإنابة محسن المندلاوي، وتحالف “قيم” الذي يضم الشيوعيين ومجموعة من المدنيين والشباب الجدد الذين نشأوا عن ساحات الاحتجاجات، بالإضافة إلى تحالف “بابليون” برئاسة ريان الكلداني، وتحالف “الرئاسة” بقيادة السياسي والباحث ليث شبر.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار للشهر الثاني تواليا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميا دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم ارتفاع طفيف بأسعار النفط وسط مساعي أوبك+ لتمديد خفض الانتاج محذرا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بالفيديو.. بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات للاسبوع الثاني تواليا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية النفط يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيا أسعار الذهب تتجه للانخفاض المقاومة العراقية تستهدف تل أبيب بصواريخ الأرقب بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة مصافي نفط بدائية لمتنفذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانية غاز البصرة تصدر أول شحنة من غاز البروبان شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل السوداني ورومانوسكي يناقشان الأسس الخاصة بالانتقال بالعلاقات الثنائية بين البلدين