بالسباق الانتخابي.. “اليكتي” يكشف سبب اهتمام الكرد بكركوك دون غيرها

بغداد اليوم – كركوك

كشف عضو الاتحاد الوطني الكردستاني “اليكتي”، إدريس حاج عادل، اليوم السبت (16 كانون الأول 2023)، سبب اهتمام الكرد بمحافظة كركوك دون غيرها من المناطق المتنازع عليها في انتخابات مجالس المحافظات.

وقال حاج عادل في حديث لـ “بغداد اليوم”، إن “كركوك ذات هوية كردستانية وفيها أغلبية كردية وتعرض فيها الكرد للظلم والتهميش على مدار سنوات حكم نظام صدام حسين”، مبينا ان “الطين زاد بلة بعد أحداث 16 أكتوبر عام 2017″، على حد تعبيره. 

وأضاف، أن “المناطق المتنازع عليها هي الأخرى ذات أهمية للكرد، ولكن كركوك تشكل أهمية كبيرة بسبب ما تعرض له المكون الكردي بعد أحداث 16 أكتوبر/ تشرين الاول من ظلم وتهميش وإقصاء”.

وأشار إلى “ضرورة تصحيح الأوضاع في كركوك”، مبينا انه “لا يمكن تهميش الأغلبية السكانية، وبالتالي يجب إحقاق الحق وفقا لنتائج الانتخابات”.

وحتم كلامه بالقول “لدينا الثقة التامة بأن الكرد سيستعيدون منصب المحافظ”.

وفي وقت سابق، قررت المحكمة الاتحادية العليا اجراء انتخابات كركوك في موعدها مع المحافظات الاخرى في 18 كانون الاول، بعد ان ردت دعوى قضائية تطالب بتأجيل انتخابات كركوك بسبب مخاوف من عمليات تلاعب بنسب التوزيع الديموغرافي لسكان المحافظة.

 وفي (2 كانون الأول 2023)، أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني محمد كمال، أن الكرد متفقون على استعادة منصب محافظ كركوك.

وقال كمال في حديث لـ “بغداد اليوم”، إن “كركوك فيها أغلبية كردية من ناحية السكان ومن الناحية السياسية”. 

وأضاف، أن “العراق بلد ديمقراطي تحكمه الأغلبية ومنصب محافظ كركوك حاله حال باقي المناصب السيادية التي تعتمد على اغلبية عدد المقاعد وبالتالي منصب المحافظ سيكون من نصيب الكرد”. 

وأشار إلى أن “اتفاقًا كرديًا جرى على استعادة المنصب وكلنا ثقة بأننا سنحصل على نصف عدد المقاعد في كركوك”. 

وتابع أن “المنطق يقول إنه يجب استعادة المنصب والتفاصيل الأخرى التي تتعلق بالاسم ما تزال مبكرة وسيتم حلها في وقتها”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد بغداد ترسل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان مخبأة داخل رولات القماش.. ضبط نحو "مليون وأربعمائة ألف" حبة مخدرة في بغداد حريق هائل في محال بيع الإطارات بكركوك وفرق الدفاع المدني تتدخل لاخماده.. صور كميات الامطار الهاطلة في العراق خلال ال24 ساعة الماضية.. جدول راصد جوي يتوقع استمرار هطول الامطار في 6 محافظات المندلاوي يدعو إلى تفعيل القوانين الضامنة لحقوق العمال البرلمان يعلق على التظاهرات المطالبة بتعديل سلم الرواتب ويطلق "بشرى" للمحتجين وزير العمل يعلن زيادة راتب العمال المتقاعدين 100 ألف دينار تظاهرات للموظفين والعمال في 4 محافظات وسلم الرواتب على رأس المطالب الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في الأسواق المحلية واع / الحكيم يدعو لإعادة النظر بالمصانع المتوقفة ودعم المنتج المحلي انخفاض اسعار النفط.. خام برنت عند 85 دولار للبرميل السوداني: ملتزمون بحقوق العمال ومشاريع الاعمار لن تتوقف تظاهرات للموظفين في ثلاث محافظات وسلم الرواتب على رأس المطالب.. صور أمطار وعواصف وتصاعد للغبار.. طقس العراق خلال الأيام المقبلة استمرار تراجع المعدن الأصفر مع ضعف آمال خفض الفائدة