بتوجيهات عليا.. خطة استباقية و “احزمة امنية” في محيط اقدم حقول العراق النفطية

بغداد اليوم – بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الخميس (29 شباط 2024)، عن صدور اوامر عليا بشان تامين الحماية حول اقدم حقول العراق النفطية.

وقال المصدر في حديث لـ “بغداد اليوم”، انه “مع بدء استلام الشركة الصينية مسؤولية تطوير حقول نفط خانة اقصى شرق ديالى، صدرت أوامر عليا من بغداد بتامين الاحزمة الأمنية حول مواقع العمل وفق اليات تعتمد مبدا الانتشار بالعمق وتشكيل لجنة مشتركة من اجل إدارة المحاور خاصة وان المناطق المشمولة بالرخصة الخامسة مترامية”.

وأضاف المصدر، ان “تامين حقول نفط خانة والتي تقع ضمن منحدرات وتلال معقدة جدا ستقع على عاتق قوات امنية مشتركة بإشراف من قبل قيادة عمليات ديالى والتشكيلات الساندة”، لافتا الى ان “حماية المحاور والطرق الرئيسية إضافة الى موقع العمل المركزي والابار المنتشرة حول الحقل مهام سيجري تحديدها بدقة في الأيام المقبلة”.

وأشار الى ان “تدفق العمالة الأجنبية وانتشار الاطقم سيتطلب خطط إضافية من اجل تأمينهم عن بعد في اول استثمار نفطي اجنبي يدخل ديالى منذ سنوات طويلة”.

وكان مصدر مسؤول، كشف الاثنين (26 شباط 2024)، عن بدء إجراءات تسليم اقدم حقول العراق النفطية الى شركة صينية للشروع بخطة ثلاثية لتطويره.

وقال المصدر لـ “بغداد اليوم”، انه “تطبيقا لمضامين جولة التراخيص الخامسة لوزارة النفط بدأت فعليا اليوم إجراءات تسليم اعمال حقل نفط خانة اقصى شرق ديالى الى شركة (جيوجيد الصينية) التي ابرمت قبل اشهر اتفاق شامل مع الوزارة لتطويره عبر خطة ثلاثية الابعاد”.

وأضاف المصدر، ان “وفدًا مختصًا من الشركة الصينية بدأ إجراءات تسليم الموقع والابار وصولا الى خطوط الإنتاج والضخ وإعادة تقييمها وفق لجان فنية وهندسية مختصة من اجل استلام شامل للموقع خلال فترة وجيزة وفق الاتفاق الثنائي مع وزارة النفط”.

وأشار الى ان” الشركة الصينية هي اول شركة اجنبية تدخل حقل نفط خانة منذ اكثر من 70 سنة”، مؤكدا ان “حقل نفط خانة يعد اول حقول العراق النفطية والذي اكتشف بداية 1920 وبدء الإنتاج بعدها بسنوات”.

وتعد نفط خانة من اقدم حقول العراق النفطية والذي اكتشف في 1922 وبقي ينتج لعقود طويلة لدعم الأسواق.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد بغداد ترسل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي