بشرى لأجهزة الأمن في كردستان.. المستحقات لن تتأخر هذا الشهر و”مشكلة الرواتب انتهت”- عاجل

بغداد اليوم –  السليمانية 

أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني غريب أحمد، اليوم السبت (22 حزيران 2024)، أن مشكلة رواتب الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان تم حلها بشكل دائمي.

وقال أحمد في حديث لـ “بغداد اليوم” إنه “خلال الشهر الحالي لن يحصل تأخير في قضية إرسال رواتب الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان من البيشمركة وباقي الصنوف الأمنية، وسيتم إرسالها مع باقي رواتب الموظفين والمتقاعدين والشهداء وغيرهم”.

وأضاف أنه “تم اعتماد نظام “الكود” بدلا من إرسال الأسماء الكاملة لمنتسبي وضباط تلك الأجهزة، وبالتالي لن تحصل أي مشكلة، وحكومة الإقليم بدأت بإعداد القوائم لإرسالها إلى بغداد، وعلى الأغلب فأن توزيع رواتب الموظفين والأجهزة الأمنية في الإقليم لن يتأخر بعد توزيع رواتب الموظفين في المحافظات العراقية”.

وكشف النائب الكردي السابق غالب محمد، يوم السبت (8 حزيران 2024)، عن المبالغ المالية المخصصة لرواتب القوات الأمنية والبيشمركة في إقليم كردستان، مشيرا الى انها تعادل 51% من رواتب موظفي الإقليم عمومًا.

وقال محمد في حديث لـ”بغداد اليوم” إن “تأخير صرف رواتب القوات الأمنية تتحمله حكومة إقليم كردستان لكونها لم ترسل قوائم وبيانات تلك الأجهزة إلى الحكومة الاتحادية”.

وأضاف أن “ما يخصص للقوات الأمنية والبيشمركة يعادل 51% من الرواتب المخصصة لإقليم كردستان، حيث يخصص شهريا لرواتب القوات الأمنية حوالي 480 مليار دينار”.

واعلن نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني، يوم السبت (8 حزيران 2024)، التوصل الى اتفاق مع بغداد وسيتم ارسال قوائم بأسماء البيشمركة لغرض صرف رواتبهم قريبا، والاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من ديوان الرقابة المالية الكردستانية والاتحادية لتدقيق قوائم أسماء الموظفين.

بالمقابل، تطرح تساؤلات عما اذا كانت الأموال التي تتقاضها البيشمركة من الجانب الأمريكي وفق اتفاق قديم، سيستمر ام تنقطع مع تكفل بغداد برواتب البيشمركة.

ويوجد اتفاق منذ عام 2016 وتم تجديده في عام 2022 ومن المؤمل ان يستمر حتى 2026 بين واشنطن وكردستان بإرسال 20 مليون دولار شهريا كمساعدة في رواتب البيشمركة أي ما يعادل اكثر من 26 مليار دينار شهريًا.

ويعادل هذا المبلغ قرابة 5% من اجمالي رواتب البيشمركة البالغة 480 مليار دينار شهريًا، فيما يبقى من غير المعلوم ما اذا كانت بغداد سترسل الرواتب كاملة ام تكمل النقص فقط وتستقطع ما يعادل 26 مليار دينار التي تحصل عليها البيشمركة من واشنطن، خصوصا مع اعلان حكومة كردستان ان التمويل الأمريكي سيستمر حتى 2026.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
العراق يغطي حدوده بـ950 كاميرا حرارية في بناية قيد الانشاء.. سقف يهبط ليقتل ويصيب شخصين غرب بعقوبة على طريقة فلسطين.. الجيش التركي ينصب سيطرات في ناحية بدهوك ويفتش المدنيين حريق يلتهم عددا من البساتين والمنازل في الناصرية بعد إرسال "الكودات".. ماقصة استلام إيرانيين واتراك وسوريين رواتب في البيشمركة النزاهة: تنفيذ أمر قبض بحق موظف في مركز كمرك زرباطية لإضراره المال العام وزير الداخلية يوجه بإنشاء معهد تدريب المرور وقواطع على الطرق الخارجية استقرار الأسهم الأوروبية بانتظار الانتخابات في فرنسا أسعار الذهب قرب أدنى مستوى لها في أسبوعين توجيهات من القضاء بحق مخالفي تعليمات السلامة ومرتكبي جريمة تسريب وبيع الأسئلة وزير العمل يدعو لتكثيف الجولات التفتيشية على مواقع العمل لمتابعة اجراءات السلامة التربية تحدد 8 تموز موعدا للتقديم الإلكتروني الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد جهاز مكافحة الإرهاب يلقي القبض على 3 تجار مخدرات في البصرة وذي قار ماتبقى من "شناشيل شهربان"... إرث يمتد لقرنين يوثق حياة مكونات العراق التربية تحدد ضوابط التقديم الى مدارس المتفوقين والمتفوقات للعام الدراسي 2024-2025 (وثيقة) انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية الإطاحة بـ 4 تجار مخدرات خطرين في محافظتي النجف والديوانية العراق ينتهي من التفويج البري للحجاج ويستمر بإعادتهم عبر المطارات طقس العراق.. غبار و تراجع نسبي بدرجات الحرارة اسعار النفط تتراجع وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا حملة أمنية تنتهي باعتقال 6 متهمين في كرخ بغداد بغداد.. ضبط شقة للقمار وأخرى للدعارة ومحال لبيع الكحول مخالفة للتعليمات مشاجرة في صالة مطار بغداد بعد اعتداء شخص على ضابط الجوازات استدرجها من بابل.. تحرير مختطفة والقبض على خاطفها في بغداد مطار بغداد يؤجل قرار فتحه أمام دخول المواطنين