بعد إصابة امرأة بالمرض.. ديالى تتحرك لإحتواء بؤرة “الحمى النزفية”

بغداد اليوم- ديالى

اعلن المستشفى البيطري في ديالى، اليوم الاحد، بدء اجراءات احتواء بورة “الحمى النزفية” في قضاء بعقوبة بمركز المحافظة.

وقالت مدير المستشفى ابتسام جاسم لـ( بغداد اليوم)، إن” المستشفى البيطري ومن خلال طواقم مختصة بدأءت بالمرحلة الاولى من احتواء بؤرة “الحمى النزفية” في قرية كريم الناصر قرب ناحية كنعان شرق قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى، وذلك بعد تسجيل اصابة مؤكدة لامرأة قبل يومين”.

وفي تفاصيل عملية أحتواء المرض أوضحت جاسم، أنه “تجري العملية ضمن دائرة نصف قطرها 15كم تعتمد مسارات متعددة ابرزها رش حظائر الماشية والاغنام بمواد خاصة مع تغطيسها في احواض مائية من اجل التعقيم مع اضافة مواد تساهم في قتل الوسيط الناقل للمرض“.

واشارت الى أن “وضع محافظة ديالى الوبائي حيال مرض”الحمى النزفية” تحت السيطرة بالرغم من تسجيل 5 اصابات مؤكدة خلال الثلث الاول من العام الجاري 3 منها تماثلت للشفاء، لافتة الى أن “حظر خروج ودخول الماشية والاغنام الى بؤرة الاصابة سوف يستمر 14 يوما وفق الاجراءت الوقائية”.

يذكر أن محافظة ديالى سجلت حالة وفاة لشخص عسكري اصيب بالمرض خارج المحافظة”.

والحمى النزفية مرض فيروسي يصل معدل الوفيات للمصابين به إلى 40%، وفق منظمة الصحة العالمية، وينتقل من الحيوانات إلى الإنسان.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
النفط يلامس لـ90 دولارا للبرميل مصرع 2 واصابة آخرين بحادثين منفصلين في بغداد وديالى خام البصرة يغلق على ارتفاع الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يوما بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضباط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد مصرع شرطي من "العقود الجديدة" باحتراق عجلة حكومية جنوبي بغداد السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويها "بغداد اليوم".. تكشف عن أكبر عملية سرقة لمبارز جرمية في البصرة وتضعها أمام انظار وزير الداخلية سبب غريب وراء استبعاد ساكاماكا مهاجم أتالانتا عن منتخب إيطاليا هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية أصحاب المحال يسابقون النيران لانقاذ بضائعهم من حريق بسوق خان بني سعد (فيديو) التربية تعفي ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم المدرسة الإلكترونية بعد حادثة اليوم.. مرور السليمانية تمنع حركة الشاحنات أيام الجمعة خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" العراق يسعى لتوليد الكهرباء من تدوير النفايات خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" -عاجل 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد الكويت تطلق حملة لحفر آبار نفطية بالقرب من أم قصر اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية خارطة أمنية جديدة تدخل حيز التنفيذ في ديالى