بعد امتلائها بالماء والامن.. الصيادون يعودون لأكبر بحيرات شرق العراق

بغداد اليوم – بغداد

أكد مسؤول محلي، اليوم الاثنين (1 نيسان 2024)، اعتماد مبدأ رفع القيود الشامل لوصول الصيادين إلى بحيرة حمرين بديالى، بعد ان اصبحت امنة فضلا عن وصول موجات فيضانية اليها.

وقال مدير ناحية السعدية (60كم شمال شرق بعقوبة) احمد الزركوشي في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “حمرين أكبر بحيرة مائية شرق العراق بشكل عام وهي خزين استراتيجي لمحافظة ديالى تؤمن المياه لقرابة 60% من سكانها بشكل مباشر عبر تغذية 5 انهر”.

وأضاف، ان “السلطات الأمنية اعتمدت مبدأ رفع القيود الشامل دون اي تحذيرات لوصول صيادي الاسماك الى اي منطقة داخل بحيرة حمرين خاصة مع ارتفاع خزينها المائي بنسبة 20% مع 3 موجات سيول متكررة في الاسابيع الماضية لتعيد احياءها من جديد بعدما وصلت الى مرحلة الخزين الميت”.

واشار الى ان “رفع القيود وبشكل شامل يدل على استقرار امني تحقق بفعل جهود كل القوى الامنية التي تشارك في خط مسك بحيرة حمرين ومحيطها رغم انها تقع في جغرافية معقدة جدا تتوسط تلال حمرين لمسافة تصل الى عشرات الكيلومترات”.

وكانت وزارة الزراعة، دائرة الثروة الحيوانية قد حددت مواعيد منع صيد الاسماك لغرض التكاثر، وجاء المنع للمحافظات (البصرة – ميسان – ذي قار – المثنى – القادسية – النجف ) للفترة من 2024/2/15 ولغاية 2024/4/15، اما المنطقة الثانية: وتشمل المحافظات (بغداد – ديالى – صلاح الدين – الانبار – بابل – كربلاء – واسط) للفترة من 2024/3/1 ولغاية 2024/5/1.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق - عاجل السيول تجرف 3 أطفال بنينوى والنجدة تنتشل جثتي اثنين منهم في دجلة في ليلة واحدة.. الداخلية تعتقل 110 مخالفين أجانب و 22 متهما بعملية "سبع قصور والبساتين" القبض على شخصين يدعمان مفارز داعش في سامراء أسعار صرف الدولار في بورصة بغداد الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في أسواق بغداد خام البرنت ينخفض عند لـ82 دولارا للبرميل البنك الدولي: الاعتماد على النفط سيعرض العراق لتقلبات الاقتصاد الكلي الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد رغم الجولات المتكررة ولقاء البيت الابيض.. الاطار يتحدث عن مفاوضات إضافية لانسحاب الامريكان السيول تقتل أربعة سياح في السليمانية السوداني يؤكد دعمه لحرية الصحافة وحقوق الصحفيين السماح للمنتخبات المشاركة بضم 26 لاعبا لتشكيلاتها بكأس أوروبا 2024 النزاهة تضبط () متهما بالتجاوز على المال العام في كربلاء تعرف على حالة الطقس في العراق خلال اليومين المقبلين النزاهة تضبط (11) متهما متلبسا بالتجاوز على المال العام في كربلاء انتصار وتعادلان في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم النزاهة تطيح بمسؤول في دائرة صحة نينوى وتضبطه متلبسا بالرشوة التربية تحصي مراكز محو الأمية والتعليم المسرع إدارة سد دربندخان تكشف لـ"بغداد اليوم" موقف السد مع قرب الامتلاء السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية