بعد “فضيحة” طريق صناعية – حمدان.. حكومة البصرة تعتمد آلية جديدة للفحص الهندسي.. وثيقة

بغداد اليوم –  البصرة 

أصدرت الحكومة المحلية بمحافظة البصرة، قرارا بإشراك عدد من المختبرات في فحوصات المشروع الواحد بعد فضيحة طريق صناعية – حمدان.

وحصلت “بغداد اليوم”، على وثيقة صادرة من مكتب النائب الأول لمحافظ البصرة محمد طاهر التميمي بتاريخ (30 آب 2023)، تضمنت قرارا بعدم تحديد المختبر من قبل المقاول نفسه، لافتا الى أن بعض المقاولين يفرضون أرائهم على المختبر بعد ظهور النتائج.

وبحسب الوثيقة، فإن” التميمي وجّه أيضا بدراسة المشاكل الفنية التي حصلت في بعض المشاريع والتي اثبتت سوء تنفيذ الفقرات وسحب استمارة الفحص الهندسي”.

كشف مصدر مطلع، يوم الأحد (20 آب 2023) عن وصول لجنة عالية المستوى الى محافظة البصرة لمتابعة المشاريع المحالة أو قيد الإحالة في المحافظة ولاسيما طريق الفاو، الذي تمت احالته الى شركة لديها تجربة “فاشلة” سابقة في احد طرق البصرة.

وذكر المصدر لـ”بغداد اليوم”، ان “اللجنة وصلت اليوم الى البصرة لمتابعة المشاريع المحالة والاطلاع على مستوى جودتها”.

وأوضح، ان “اللجنة زارت أقضية شمال البصرة وانصدمت بالواقع الخدمي لقضاء القرنة بسبب تلكؤ الشركة المنفذة للمشروع”.

وأكد المصدر، ان “اللجنة ستزور أيضاً مشروع طريق صناعية (حمدان) الذي يوصف بالفاشل من قبل مواطنين ومراقبين واعضاء مجلس نواب”.

وبين، ان “اللجنة ستتابع تداعيات محاولة احالة مشروع طريق الفاو للشركة التي توصف بـ(الفاشلة) التي يراد ان يحال لها مشروع طريق الفاو وفق حيل مختلفة” على حد تعبير المصدر.

وكان فريق الاستقصاء لدى “بغداد اليوم” قد سلط الضوء على أسماء “حيتان الفساد” بأحد المشاريع في البصرة ودور رئيس الحكومة في إجهاض مساعي الاستحواذ على تلك المشاريع الحيوية. 

وتحدّث مسؤول قسم معني في ديوان محافظة البصرة، يوم التاسع من آب الجاري، عن محاولات إحالة مشروع طريق الفاو، جنوبي البصرة، لشركة متلكئة وتوصف بـ”الفاشلة” والتي كشفتها “بغداد اليوم” قبل عملية الإحالة التي تحاول جهات متنفذة تمريرها خلافًا للقانون.

وبعد ان أثارته “بغداد اليوم” صدرت توجيهات من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالغاء الدعوة المباشرة التي وجهت للشركة “الفاشلة” لتنفيذ مشروع طريق الفاو. 

وقال المصدر لـ”بغداد اليوم” إن “تقارير بغداد اليوم الإستقصائية التي كشفت خفايا ما يحصل بقسم العقود في ديوان محافظة البصرة احدثت ضجة كبيرة وصلت لمسامع السوداني الذي بدوره وجه بإيقاف كافة الاجراءات غير القانونية. 

وأوضح، أن “الدعوة المباشرة للشركة التي فشلت بتنفيذ طريق طوله 11 كم قد ألغيت وصدرت توجيهات من رئيس الوزراء لإعادة الدعوة لشركات رصينة وإبعاد الشركة الفاشلة”.

المصدر أكد أيضًا، أن “التوجيهات صارمة بخصوص مشروع طريق الفاو الذي يبلغ طوله 80 كم، كونه طريقا استراتيجيا وله أهمية اقتصادية كبيرة وينبغي أحالته لشركة لها أعمال مماثلة لتنفيذ مثل تلك الطرق السريعة”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بعد رصد بمواقع التواصل.. "أسد كركوك" بقبضة الاستخبارات في بغداد العراق يوقع مذكرة تفاهم مع "هانيويل" لدعم قطاع الطاقة ضبط صيرفة في كركوك تستلم حوالات مالية لعصابات داعش من دولة مجاورة الوقف السني يقاضي نائبا في البرلمان بتهمة التطاول على رموز الأمة.. وثيقة النزاهة: الحكم على أمين صندوق في ضريبة ذي قار بالسجن 10 سنوات مجلس النواب يحدد السبت المقبل موعدا لعقد جلسة انتخاب رئيسه فرقة الرد السريع تحكم قبضتها على 28 متهما في 4 مناطق برصافة بغداد معلومة أمنية تقود لاعتقال 11 شخصا من جنسيات مختلفة في "الدسيم" ببغداد الكرد يرفضون محاصصة مناصب الأمن بديالى "ولا بأس بالشراكة" الموارد تعلن تمرير موجة فيضانية من سد الموصل العثور على رفات شهيد بمقبرة جماعية فتحت يوم أمس في الحلة عالميا.. استقرار أسعار الدولار وسط ترقب لبيانات التضخم الأمريكية دوري نجوم العراق.. 5 مباريات اليوم لحساب الجولة 28 جنايات الكرخ: الإعدام بحق تاجر مخدرات يحمل الجنسية الأجنبية جنايات الكرخ :الاعدام بحق تاجر مخدرات يحمل الجنسية الاجنبية إنطلاق عملية أمنية في 11 منطقة ببغداد للبحث عن "الإرهابيين والخارجين عن القانون" الفيفا يصوت على طلب فلسطيني بعزل اسرائيل طقس العراق.. أمطار خفيفة وارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة طقس العراق.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار ودرجات حرارة ثلاثينية بيانات التضخم الأمريكية تطيح بأسعار المعدن الأصفر انخفاض أسعار النفط وسط تراجع الطلب الإطاحة بإرهابي وتاجري مخدرات في ثلاث محافظات انخفاض أسعار النفط بسبب ضعف الطلب وزارة النقل تعلن إعادة طائرة B777 للخدمة القبض على مطلوبين بالسرقة والاحتيال في الكاظمية