بعد كشفه “برج السرطان”.. الدعاوى القضائية تلاحق مسؤولا تصدى لماكنة الموت الصامتة

بغداد اليوم – ديالى 

شهدت محافظة ديالى في الاونة الاخيرة ارتفاع معدلات الاصابة بمرض “السرطان”، في ظل استمرار نقص العلاج والخدمات الصحية اللازمة لانقاذ حياة العشرات من المصابين. مسؤول حكومي لاحظ انتشار المرض بين ابناء منطقة محددة ما دفعه الى التحري ليكشف “برج السرطان”، فيما تلاحق الدعاوى القضائية قائممقام قضاء بعقوبة الذي اعلن الحقيقة للرأي العام. 

وشهدت محافظة ديالى، خلال الأيام الماضية احتجاجات شعبية متكررة، مطالبة بإخراج أبراج شركات الاتصالات من داخل المناطق السكنية، حيث يعزو السكان ارتفاع حالات الإصابة بالسرطان إلى تلك الأبراج التي يقولون إنها قريبة جداً من منازلهم.

برج السرطان والملاحقة القضائية 

ويؤكد قائممقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي، اليوم الجمعة (15 أيلول 2023)، اقامة دعاوى قضائية بحقه بعد كشفه “برج السرطان” في محافظة ديالى.

ويقول الحيالي لـ”بغداد اليوم”، إنه” استجابة لمناشدات الاهالي في منطقة المفرق غربي بعقوبة وبعد تسجيل 24 حالة اصابة بالسرطان في زقاق شعبي يحيط ببرج تابع لاحدى شركات الهاتف النقال تم مخاطبة البيئة وتشكيل لجنة من 6 فنيين”.

ويضيف: ” تبين أن البرج تم تحويله من محطة ثانونية الى رئيسة من دون إخبار الجهات ذات العلاقة، ما يعني زيادة في الترددات واضافة اطباق مشعة”.

ويوضح، أن” تحركه لكشف الواقعة امام الرأي العام والسعي الى انصاف الاهالي خاصة وان بعض المرضى بالسرطان توفوا مؤخرا دفع الشركة الى رفع دعاوى قضائية بحقه بتهم التشهير والتحريض على الرغم من أن كل الادلة تدينها وهناك غضب شعبي بسبب مخالفاتها والتي تسببت بمآسي داخل عشرات المنازل”.

ابراج الاتصالات وارتفاع الاصابات 

ويشير قائممقام بعقوية الى أن” ملف ابراج السرطان يجب أن يؤخذ باهتمام بالغ خاصة وان مخالفة الشروط البيئة من قبل بعض الشركات تعني زيادة في معدلات الاصابة بالسرطان والتي يدفع ثمنها البسطاء”، مؤكدا أن “اجراء تقييم شامل وموضوعي لكل ابراج الاتصالات في ديالى مطلب شعبي وعادل من اجل تفادي تكرار ماحصل في المفرق”.

وفي دراسة سابقة أجراها برنامج علم السموم الوطني الأمريكي على مجموعة من الفئران والجرذان لمعرفة تأثير طاقة التردد الراديوي على أجسامهم بالكامل لمدة 9 ساعات في اليوم، والتي بدأت قبل الولادة واستمرت لمدة سنتين أي ما يعادل 70 عاما للبشر. 

وجدت الدراسة زيادة في خطر الإصابة بالأورام التي تسمى الشونوما السرطانية الخبيثة في القلب في ذكور الجرذان التي تعرضت لإشعاع الموجات الراديوية. 

ووفقاً للاتفاقيات المبرمة مع شركات الاتصال، يجب عليها الالتزام بعدم وضع أبراج رئيسة داخل مناطق سكنية، وأن تكون في مناطق غير مأهولة بعيدة عن المناطق السكنية وفقاً للاتفاقيات، الأمر الذي يضع تلك الشركات تحت طائلة القانون في حال المخالفة. 

المصدر: بغداد اليوم + وكالات 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السيول تقتل أربعة سياح في السليمانية السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية جسر الفتحة بصلاح الدين يخرج عن الخدمة للمرة الثانية خلال شهر انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير مصرع وإصابة 6 أشخاص بحادث سير في كركوك هل تشهد بغداد "نزوحا صيفيا" هربا من الحر والكهرباء النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبسا بالرشوة السوداني و طالباني يؤكدان أهمية إدامة التواصل بين القوى السياسية مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء مصافي الجنوب تعلن إنجاز مشروع الـ (FCC) بنسبة 80 % وتحدد موعد تشغيله نفوق اغنام وانهيار منازل.. سيول حمرين تحاصر خمس قرى ومطالبات عاجلة بإعلانها "منكوبة"- عاجل اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات الداخلية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية "البتاوين": خطة خاصة لثلاثة ايام - عاجل النقل تعلن موعد تسيير رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى للشهر الثاني تواليا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميا مصدر: الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار أجزاء من قلعة أربيل اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى- عاجل دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل كورمور