بيان مفصل.. العراق وسوريا يبحثان “ملفات مهمة” بمشاريع النقل الستراتيجية

بغداد اليوم – بغداد

أعلن وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، اليوم الجمعة (4 آب 2023)، أنه ناقش عددا من “الملفات المهمة” التي تخص مشاريع النقل الستراتيجية بين العراق وسوريا.

وذكر بيان للوزارة تلقته “بغداد اليوم”، ان السعداوي “أختتم زيارة رسمية إلى العاصمة السورية دمشق، استمرت يومين، بحث خلالها عددا من الملفات المهمة التي تخص مشاريع النقل الستراتيجية بين البلدين”. 

وأضاف البيان، ان السعداوي “عقد فور وصوله دمشق على رأس وفد وزاري ضم عددا من المدراء العامين، اجتماعا موسعا مع نظيره السوري زهير خزيم بحضور القائم بالاعمال العراقي ياسين شريف الحجيمي”.

واستعرض السعداوي “رؤية العراق لمشروع طريق التنمية وجدواه الاقتصادية، وإمكانيات التعاون والتنسيق مع سوريا، لتحقيق أعلى درجات الاستفادة والخدمة من هذا المشروع الذي يعتبر عصب حياة للمنطقة ككل على مختلف الأصعدة، فيما رهن نجاح ذلك بتطوير حركة الشحن والترانزيت وتبسيط الإجراءات وتذليل اية عقبات تواجهها عبر الفرق الفنية المشتركة”.

ولفت البيان الى، ان السعداوي ألتقى أيضاً بوزير الخارجية السوري فيصل المقداد، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات والتعاون المتبادل بين بغداد ودمشق. 

وأشار الى لقاء وزير النقل في اليوم الأول من الزيارة، رئيس الوزراء السوري حسين عرنوس، واستعرضا خلال اللقاء “ملفات مهمة تخص قطاع النقل بشكل عام بين البلدين، من بينها مشروع طريق التنمية والفرص المتاحة امام الجانب السوري للمشاركة في المشروع الواعد الذي يخدم المنطقة عموما”. 

وأكد البيان، ان “اليوم الثاني للزيارة خصص لاجتماعات الجلسة العمومية للشركة العراقية السورية للنقل البري، التي شارك فيها وزيرا النقل في كلا البلدين”.

وترأس السعداوي الى جانب نظيره السوري، اجتماع الجمعية، حيث بحث الجانبان سبل تطوير عمل الشركة العراقية السورية للنقل البري”.

وركز الوزير العراقي في حديثه على “أهمية تكاتف الجهود من اجل تنشيط عمل الشركة العراقية السورية للنقل البري وانسيابية التبادل التجاري بين البلدين،” مؤكدا “دعمه الكامل للمشاريع والخطط التي تتبناها الشركة العراقية السورية”. 

وذكر البيان، ان “الاجتماع بحث نقاط تطوير عمل الشركة السـورية العراقية للنقل البري”.

وأوضح، أن “المجتمعين ناقشوا عمل الشركة العراقية السورية والمشاريع التي تضطلع بها في المرحلة المقبلة، وسبل الارتقاء بالعمل المشترك وتعزيز التعاون بين الجانبين”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد بغداد ترسل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي