تتضمن 10 آلاف قرض.. العمل تطلق الوجبة الثالثة من القروض الميسرة

بغداد اليوم –  بغداد

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الخميس (27 تموز 2023)، اطلاق الوجبة الثالثة من القروض الميسرة لاصحاب المشاريع الصغيرة المدرة للدخل بواقع عشرة آلاف قرض للمستفيدين في بغداد والمحافظات.

وقال وزير العمل احمد الاسدي في بيان، تلقته “بغداد اليوم”، انه “تم اطلاق الوجبة الثالثة منذ تشكيل حكومة الخدمة الوطنية من القروض الميسرة لاصحاب المشاريع الصغيرة المدرة للدخل بواقع عشرة آلاف قرض للمستفيدين في بغداد والمحافظات، وباشرنا ارسال الرسائل النصية الى المستفيدين فور اعلان اطلاق وجبة القروض”، مشيرا الى ان “هذه الوجبة هي اكبر وجبة تطلقها الوزارة للشباب الباحثين عن العمل، الذين قدموا مشاريعهم وطلباتهم الى الوزارة”.

واضاف الاسدي، إننا “اطلقنا هذه الوجبة بشكل مدروس تزامنا مع عمل الوزارة في مجال تشغيل الباحثين عن العمل من خلال منصة مهن، ومن خلال التواصل مع اصحاب الاعمال، والشركات، وسنعلن بشكل متواصل عن عدد المشاريع الناجحة من القروض الميسرة التي تمنح للشباب”، مبيناً إننا “نعمل على استمرار عملية الاخراج من شبكة الحماية الاجتماعية باتجاه سوق العمل من خلال القروض، وحاضنات الاعمال، او من خلال تشغيل الشباب في الشركات، والمعامل، ومجلس ادارة صندوق الاقراض اعد تعليمات لمنح القروض الميسرة وفقا لتعديل قانون القروض تبدأ من 20 مليونا الى 50 مليون دينار”، لافتاً الى “توفر 400 مليار دينار مخصصة للقروض الميسرة في الموازنة الاتحادية، بضمنها قروض حاضنات الاعمال التي تبدأ بـ 20 مليون دينار للمشروع الذي يشغل عاملا واحدا اضافة لصاحب المشروع، و30 مليونا للمشروع الذي يشغل عاملين، و50 مليونا للمشروع الذي يشغل ثلاثة عمال”.

وتابع، إن “يوم امس اعلنا اطلاق رواتب شبكة الحماية الاجتماعية لشهر آب لاكثر من مليون و900 ألف اسرة، وهو اكبر عدد تصل اليه شبكة الحماية الاجتماعية”، منوهاً الى إن “الوجبة الثالثة للقروض هي اكبر وجبة تطلق خلال هذا العام لـ 10 آلاف باحث عن العمل قسمت على المحافظات وفقا للنسبة السكانية، ونسبة خط الفقر، وهي بالشكل الآتي : 

  1. بغداد           2094
  2. كركوك          286
  3. صلاح الدين     272
  4. ديالى           246
  5. واسط           346
  6. بابل             606
  7. كربلاء           508
  8. النجف           528
  9. الديوانية        1248
  10. المثنى          858
  11. ذي قار         1058
  12. ميسان          456
  13. البصرة          676
  14. الانبار           216
  15. نينوى           602

من جانب آخر، اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية، بحسب البيان، إن “دائرة العمل والتدريب المهني تواصل تسجيل العمالة الاجنبية، والعربية غير القانونية التي منحت مهلة 45 يوميا، لتسوية اوضاعها”، مبيناً إن “الغاية من تسوية اوضاع العمالة الاجنبية هي تشغيل عامل عراقي مقابل كل عامل اجنبي سواء أكان يعمل في شركة، او مصنع”، لافتاً الى إن “اكثر من 10 آلاف عدد العمال الاجانب الذي قاموا بتسوية اوضاعهم ولا يزال التسجيل مستمرا”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
توتال تعلن موعد انجاز المرحلة الأولى من مشروعي الطاقة الشمسية والغاز المصاحب في العراق النزاهة النيابية: العراق يستطيع تتبع جرائم غسيل الأموال حتى في الخارج المالية تنفي ارتباطها بمشروع الزهور السكني وتصدر توضيحا الاقتصاد الأخضر والتنوع .. مشاريع وتحديات كبيرة ستحصد ثمارها لاحقا الاطاحة بمسؤول الشرطة الإسلامية في داعش بنينوى الاقتصاد الأخضر والتنوع .. مشاريع وتحديات كبيرة ستحصد ثمارها لاحقا- عاجل النزاهة تتحرى واقـع شركات ومصانع الأدوية في العراق وتوجه دعوة للصحة سعر الصرف يهوي مجددا.. 145 الف دينار مقابل كل 100 دولار الأمن الوطني يفكك عصابة لتزييف الأموال ببابل ويقبض على 3 آخرين في محافظتين القاضي زيدان و نيجرفان بارزاني يبحثان الانتخابات التشريعية المزمع اجرائها في كردستان التعليم تعلن توفر 38 منحة دراسية صينية وفد كردستان يجتمع مع وزارة المالية في بغداد لبحث "الايرادات وتنفيذ قرار الاتحادية" وزارة المالية "دايخة".. خبير يؤشر "هفوة" بجداول الموازنة: شباط 31 يوما! مستشار السوداني: موازنة 2024 دخلت حيز التنفيذ.. ولا حاجة لإرسال جداولها إلى البرلمان انجاز حفر بئر نفطي في بغداد ائتلاف إدارة الدولة يعرب عن أهمية حسم انتخاب رئيس لمجلس النواب بشكل عاجل جنايات ذي قار: الإعدام شنقا لإرهابي قتل منتسبين في الجيش العراقي الدينار العراقي يعاود التعافي أمام الدولار الأمريكي في الأسواق المحلية جردة حساب لخسائر كورمور.. إنخفاض تجهيز الكهرباء بعد فقدان 70 بالمئة من غاز تشغيل المحطات جنايات النجف: السجن 7 سنوات بحق منتحل صفة مستشار قانوني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء الأمطار قد تتجاوز الـ 30 ملم.. 13 منطقة حدودية شرقي العراق تدخل الإنذار رونالدو يتسلم جائزة أفضل لاعب في دوري المحترفين بالسعودية الدولار يواصل الانخفاض في بورصة بغداد السوداني يصل الى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي بعد أيام من إعلان الربط مع الأردن.. غياب شبه تام للكهرباء في الرمادي وغربي الأنبار