تسجيل وفاة جديدة لحاجة عراقية من أربيل

بغداد اليوم – أربيل

توفيت حاجة عراقية من أهالي محافظة أربيل، اليوم الخميس (20 حزيران 2024)، خلال أداء شعائر الحج.

وأكد مراسل “بغداد اليوم” إن “حاجة عراقية تدعى بيان سعدي علي من أربيل، وافتها المنية في السعودية خلال أداء مناسك الحج”.

وأشار الى أن “المعلومات الأولية تؤكد أن أسباب الوفاة طبيعية”.

وبهذه الحالة يرتفع عدد حالات الوفاة المسجلة بين الحجاج العراقيين الى 20 حالة بحسب وسائل اعلام كردية.

وكانت وكالة رويترز، ذكرت اول أمس الثلاثاء، أن العشرات من حجاج بيت الله الحرام لقوا حتفهم بعضهم بسبب ضربات الشمس.

وتحت عنوان “الحجاج يكتوون بلهيب الشمس في مكة ووفاة العشرات”، نقلت وكالة رويترز عن وزارة الخارجية الأردنية أن 6 من المواطنين الأردنيين لقوا حتفهم بضربات الشمس في أثناء الحج. وأعلنت الوزارة في وقت لاحق أن عدد الوفيات ارتفع إلى 14 دون أن تذكر السبب في وفاتهم.

وقالت شبكة أخبار جمهورية إيران الإسلامية، الثلاثاء، إن 11 إيرانيا لقوا حتفهم وتم نقل 24 حاجا إلى المستشفى دون أن تذكر سبب الوفيات.

وقالت وكالة الصحافة السنغالية الاثنين الماضي إن ثلاثة مواطنين سنغاليين لقوا حتفهم خلال موسم الحج. وذكرت صحيفة لوموند أمس أن 136 مواطنا إندونيسيا لقوا حتفهم أثناء الحج، 3 منهم بسبب ضربات الشمس.

وقال جميل أبو العينين، المشرف العام على الإدارة العامة للطوارئ والكوارث والنقل الاسعافي بوزارة الصحة السعودية لرويترز “لم نلاحظ ولله الحمد أي شيء غير طبيعي، أو انحراف عن الأعداد الطبيعية للحالات المرضية والوفيات”.

وأضاف “وفرت الوزارة الرعاية الصحية لأكثر من 2700 حاج حتى الآن على صلة بارتفاع درجات الحرارة”.

والاثنين الماضي، حذرت السلطات السعودية من ارتفاع درجات الحرارة في مكة المكرمة مع اختتام الحجاج مناسك الموسم.

وقالت وزارة الصحة السعودية لقناة “الإخبارية” الرسمية إن “المشاعر المقدسة سجلت، يوم الاثنين، أعلى درجات الحرارة منذ بدء الحج بدرجة قد تصل لـ49 درجة مئوية، ونوصي ضيوف الرحمن بعدم التعرض للشمس”.

كما حذّرت وزارة الصحة في منشور على منصّة إكس، من التعرّض لأشعّة الشمس بين الساعة 11 صباحًا والرابعة عصرًا، ناصحةً الحجّاج بـ”تجنّب الإجهاد الحراري عبر حمل المظلة والإكثار من شرب الماء”.

وأكدت الوزارة في بيان أن “الوقاية هي الأهم، والتزام الحجاج بعدم الخروج وقت الذروة إلا عند الضرورة، أو استخدام المظلة، كان سيقلل حالات الإصابة بالإجهاد الحراري”.

وأضافت “إرشاداتنا الصحية للأيام القادمة واضحة وسهلة وهي: حمل المظلة، شرب الماء بانتظام، عدم التعرض للشمس”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية الإطاحة بـ 4 تجار مخدرات خطرين في محافظتي النجف والديوانية اسعار النفط تتراجع وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا حملة أمنية تنتهي باعتقال 6 متهمين في كرخ بغداد بغداد.. ضبط شقة للقمار وأخرى للدعارة ومحال لبيع الكحول مخالفة للتعليمات مشاجرة في صالة مطار بغداد بعد اعتداء شخص على ضابط الجوازات استدرجها من بابل.. تحرير مختطفة والقبض على خاطفها في بغداد بينها "أجر وتملك".. الفئات المشمولة بالمدن السكنية الجديدة وآليات التوزيع اخماد حريق داخل بناية قيد الانشاء في منطقة السيدية لماذا حريق مستشفى الشعب تم "بفعل فاعل" لماذا حريق مستشفى الشعب تم "بفعل فاعل"- عاجل شقيقان ينهيان حياة عمهما بسبب خلاف على الورث في ديالى التربية تضبط كميات كبيرة من الكتبمعدة للبيع بالتنسيق مع الأمن الوطني قائمة بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات اجتماع أمني مع السفيرة الأمريكية وقائد التحالف في وزارة الدفاع العراقية سنوات بلا تحليق.. هل يعود "الطائر الأخضر" الى أوروبا "إخبار كاذب" ودكة عشائرية بـ"الأجرة" تنتهي بمحام خلف القضبان في واسط بكمين محكم.. القبض على شاب سوري الجنسية أبتز فتاة عراقية في كرادة بغداد عامل بناء يهرب من حرارة الجو ليعود الى ذويه بـ"تابوت" في ديالى قرار حكومي بـ"لم شمل" السجناء من العائلة الواحدة في قسم واحد إطلاق أكبر حزمة للمشاريع على مستوى العراق في الديوانية تمهيدا لإرسالها الى بغداد.. حكومة كردستان تنهي قوائم رواتب موظفيها لشهر حزيران "العمر القصير" للحكومة يضع سلطة بغداد الإدارية على المحك ومقترح لفك "التداخل" مع الأمانة الداخلية تعلن صدور "أحكام قاسية" بحق المتاجرين بالمخدرات وتنوه إلى تعاون دولي التربية تضع حجر الأساس لـ 10 مدارس جديدة في الموصل