تلوث نهر ديالى يفتك بـ 40 ألف دونم من البساتين

حذر الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، من أن مياه نهر ديالى ملوثة بالكامل وغير صالحة للزراعة.

وقال رئيس الاتحاد رعد مغامس  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “مياه نهر ديالى ملوثة بنسبة خطيرة للغاية والنهر تحول الى ممر للمياه الاسنة والمبازل الزراعية”، مؤكدا ان “اغلب البساتين التي تم سقيها من النهر اصابها الهلاك”.

واضاف، ان “قلة الاطلاقات المائية من ناظم الصدور صوب نهر ديالى ساهمت في زيادة نسب تلوث مياهه بمعدلات غير مسبوقة”، مشددا ضرورة “انتباه المزارعين الى عدم سقي البساتين من النهر والاعتماد على بدائل اخرى ومنها الابار وعدم استخدامه لأي غرض اخر ومنها الاستخدامات المنزلية”.

واشار الى ان “اكثر من 40 الف دونم من اشهر بساتين ديالى متضررة بشكل مباشر من ارتفاع معدلات تلوث مياه نهر ديالى باعتباره شريان الحياة لها”، داعيا الى “اعادة النظر في زيادة اطلاقات مياه النهر”.

ويعد نهر ديالى من أشهر الانهر في المحافظة وهو يمد مساحات زراعية مترامية بالمياه منذ سنين طويلة.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على 149 متهما بالإرهاب وتاجر مخدرات ومبتز إلكتروني خلال الشهر الحالي إيران تعلن تحقيق قفزة نوعية بإنتاج النفط والغاز هذا العام العراق بالمرتبة الرابعة بلائحة أكبر المستوردين من تركيا خلال شهر الفراغ الخزني في العراق يتجاوز الـ 100 متر مكعب ولا خشية من الفيضانات بغداد تنبه أربيل عن "خلل" يتعلق بالزراعة وتطلب تنسيقا عن المساحات والغلة المالية النيابية: مجلس الوزراء سيصوت اليوم على جداول موازنة 2024 قرارات الفيدرالي وقوة الدولار تضغط على المعدن الأصفر ضبط ادوية مهربة والقبض على 6 متهمين جنوبي بغداد هل العراق بيئة نشطة لتجارة المخدرات لجنة مختصة تجيب العمل تطلق رواتب شهر أيار مع عيدية عيد الفطر الداخلية تعلن ضبط أملاك ودور تابعة للمواطنين مغتصبة في البتاوين بعد عملية البتاويين.. الداخلية توجه دعوة للمواطنين "المغتصبة منازلهم" اطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر آيار مع العيدية غبار وامطار رعدية وانخفاض بالحرارة.. إيضاح مفصل للطقس خلال الأيام المقبلة المالية النيابية: مجلس الوزراء سيصوت اليوم على جداول الموازنة لعام 2024 النزاهة تكشف تلاعبا وشبهات فساد في مشروع بكلفة 73 مليار دينار في كركوك بنحو 24 مليون لتر.. المنتجات النفطية تسجل زيادة باستهلاك غاز السيارات بكلفة 73 مليار دينار.. النزاهة تكشف تلاعبا وشبهات فساد بمشروع في كركوك ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار في اسواق بغداد هل العراق بيئة نشطة لتجارة المخدرات لجنة مختصة تجيب- عاجل القضاء يعلن اعتماد الدفع الإلكتروني في استيفاء الرسوم ابتداء من شهر أيار المقبل القضاء يعتمد نظام الدفع الإلكتروني باستيفاء الرسوم ابتداء من ايار المقبل شيخ الأزهر يزور بغداد الأسبوع المقبل بالوثيقة.. الغرامة والملاحقة القانونية بحق أصحاب المولدات المخالفين للتعليمات بديالى راصد جوي يتوقع موعد ذروة تساقط الامطار: إحذروا البرق والرعد