توقيت استهداف أبراج الطاقة “يثير الريبة”.. “أبناء الداخل” يريدون نقمة على الحكومة

بغداد اليوم –  بغداد 

علقت لجنة الكهرباء والطاقة البرلمانية، اليوم الاثنين (31 تموز 2023)، بشأن استهداف شبكات نقل وانتاج الطاقة الكهربائية خلال فصل الصيف من كل عام.

وقال عضو اللجنة داخل الحميدي، لـ”بغداد اليوم”، ان “هناك جهات إرهابية وجهات لا تريد الاستقرار تعمل مع بداية كل فصل صيف وارتفاع درجات الحرارة على استهداف لشبكات الطاقة الكهربائية من أجل حصول نقمة شعبية على الحكومة وعموم الطبقة السياسية”.

وبين الحميدي، ان “حكومة السوداني نجحت في جعل تجهيز الكهرباء للمواطنين، بشكل افضل من الأعوام السابقة، ولهذا جاءت العمليات الإرهابية، ضد شبكات الطاقة الكهربائية، وغير مستبعد ان تكون هناك اياد داخلية تريد ضرب الاستقرار والنجاح على المستوى الخدمي لها اجندة سياسية خلف تلك العمليات الإرهابية”.

وأعلنت وزارة الكهرباء، يوم السبت الماضي، اندلاع حريق بمحطة البكر التحويلية (123. KV)، في البصرة مما تسبب بإنفصال إرتباطات خطوط المنطقة الجنوبية وتعرض المنظومة للإنطفاء التام.

وقالت الوزارة في بيان، إن المنظومة الكهربائية تعرضت في الساعة (الثانية عشر ظهراً واربعين دقيقة) لإنطفاء تام، بسبب حصول حادث حريق بمحطة البكر التحويلية الثانوية بمحافظة البصرة ، أدى إلى إنفصال الخطوط الناقلة كإرتباطات المنطقة الجنوبية بالمنطقة الوسطى ، وبالتالي صعود ترددات المنظومة وإنفصال الوحدات التوليدية بمحطات الإنتاج .

في غضون ذلك كشف مصدر امني في محافظة صلاح الدين، بتعرض 3 ابراج كهربائية للتفجير بعبوات ناسفة في اطراف حدود المحافظة المحاذية لحدود محافظة الانبار.

وقال المصدر، ان عملا تخريبيا استهدف الخط الناقل صلاح الدين الحرارية- حديثة جهد 400 ك.ف وخروجه عن الخدمة في محافظة صلاح الدين.

وبين، ان التفجير تم بعدة عبوات ناسفة على عدد من الأبراج مما ادى الى سقوط ثلاثة أبراج والمرقمة (272/273/274) وتعرضها لاضرار جسيمة في منطقة القناطر ضمن حدود محافظة صلاح الدين مع الانبار .

ولم تسجل صلاح الدين خلال الموسم الصيفي الحالي اي هجمات ضد ابراج الطاقة في عموم الوحدات الادارية وهو الحادث الأول من نوعه خلال الصيف الحالي.

وفي وقت سابق افاد مصدر ، بنشوب حريق في محطة كهرباء في محافظة البصرة، مما تسبب بانقطاع للطاقة، بالتزامن مع عارض فني تسبب بخروج عدة محافظات عراقية عن الخدمة.

وقال المصدر، إن الحريق نشب في محطة البكر الثانوية بمحافظة البصرة، مما أدى إلى انهيار الأحمال في المناطق الجنوبية بالتزامن مع انهيار الخط الكهربائي الرابط بين محافظات الوسط والجنوب.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد بغداد ترسل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي