حنون يستعرض إنجازات العراق في مجال منع الفساد وترسيخ ثقافة النزاهة

بغداد اليوم- بغداد

استعرض رئيس هيئة النزاهة، حيدر حنون، اليوم الثلاثاء (12 كانون الأول 2023) “إنجازات العراق في مجال منع الفساد وترسيخ ثقافة النزاهة في المجتمع”.

وشاركت هيئة النزاهة الاتحاديَّة مُمثلة العراق في اتفاقيَّة الأمم المُتَّحدة في العراق بالحدث الجانبي الذي عقدته روسيا الاتحاديَّة على هامش اجتماع الدول الأطراف في الاتفاقيَّة؛ للتباحث حول تدابير الوقاية من مكافحة الفساد ومساعي الدول في نشر ثقافة النزاهة وأخلاقيَّات العمل.

وسلط حنون، في كلمته خلال الحدث، الضوء على أبرز إنجازات جمهوريَّة العراق في مجال منع الفساد والوقاية منه، مُستعرضاً التدابير الوقائيَّة التي اتخذتها لمنع جرائم الفساد قبل وقوعها، مُنوّهاً بجهود هيئة النزاهة الاتحاديَّة في مُتابعة الذمم الماليَّة للمسؤولين في الدولة، وملاحقة أيَّة زيادةٍ أو تضخُّمٍ في أموالهم يمكن أن يُعَدَّ جريمة كسبٍ غير مشروعٍ، وتعزيز السلوك الوظيفيِّ وأخلاقيَّات الوظيفة العامَّة.

 وبين، أنَّ “المُشرِّع العراقيَّ أولى نشر ثقافة النزاهة في قطاعات المجتمع كافة الأهميَّة البالغة حتى جعل أكثر من دائرةٍ في الهيئة تضطلع بهذه المهمَّة وحسب القطَّاعات التي تستهدفها، مُؤكّداً وجود دائرة التعليم والعلاقات العامة ضمن الهيكل التنظيميّ للهيئة يحتلُّ القطاعان التعليمي والتربوي جزءاً كبيراً من أعمالها، وسعت حثيثاً لغرس قيم النزاهة والأخلاق الفاضلة في نفوس النشء من طلبة المدارس الابتدائيَّة والثانونيَّة، وترسيخ تلك القيم لدى طلبة الجامعات”.

وأضاف، إنَّ جهود الدائرة في مجال التعليم وزج مفاهيم الاستقامة والأمانة في المناهج التربويَّة كبيرة ومضنية، مُنوّهاً بإصدار مجلاتٍ تربويَّةٍ توعويَّةٍ وكراريس إرشاديَّة تتضمَّن قصصاً وأشعاراً ورسوماً وإقامة معارض فنيَّة تتركَّز كلها حول تعميق ثقافة المجتمع وتشريبها بقيم النزاهة وعفة اليد وحرمة المال العام، فضلاً عن إعداد أدلةٍ قيميَّةٍ من رياض الأطفال مروراً بالمدارس الابتدائيَّة والثانويَّة، وانتهاءً بالمرحلة الجامعيَّة بالتعاون مع وزراتي التربية والتعليم العالي”.

وأختتم رئيس النزاهة كلمته بالإعراب عن سعادته لفتح آفاق التعاون مع روسيا الاتحاديَّة في مجال منع الفساد والوقاية منه،” لافتاً إلى أنَّ “الهيئة عازمة على تكثيف الفعاليات واتساعها مع الجانب الروسي، والعمل على إقامة الدورات وتبادل الخبرات من العام المقبل، داعياً إلى أن يكون لروسيا التأثير على “خارطة الفساد في العالم”. 

وكانت هيئة النزاهة قد أعلنت في تشرين الأول الماضي عن ابرام مُذكَّـرة تفاهـمٍ مع مكتب الادعـاء العام الـروسي تهدف لتفعيل برامج تقنيَّةٍ تدريبيَّةٍ مُتقدّمةٍ؛ لتنمية قدرات مُنتسبي الطرفين في مجالات منع الفساد ومكافحته، وتعزيز التعاون المشترك عبر برامج وورش عملٍ ومُؤتمراتٍ في مجال إنماء وتعزيز التوعية المجتمعيَّة بمُسبّبات الفساد وصوره ومظاهره؛ بغية نشر المعارف بوسائل وأساليب الوقاية من الفساد، وترسيخ مُقوّمات النزاهة والشفافية”

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الدولار يواصل الانخفاض وقائمة مسائية لأسعار الصرف الداخلية: نسبة الجريمة في العراق أقل من دول عظمى كبريطانيا وأمريكا النفط تستعد لتصدير زيت الغاز بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي إرتفاع طفيف لأسعار الدولار في بغداد مع إغلاق البورصة المصرف العراقي للتجارة يوقع مذكرة تعاون مع المؤسسة اليابانية للتعاون الدولي مشاجرة بين شقيقين تنتهي بمقتل أحدهما على يد الآخر في أبي غريب البنك المركزي: لا تزال المصارف العراقية تواجه تحديات الامتثال للقوانين والمعايير الدولية اطلاق المؤتمر السنوي للبعثة الطبية العراقية للحج لإيقاف "مافيات الحنطة" في العراق.. نائب يكشف عن مضمون "الخطة باء" النزاهة تطيح بمتهمين بالرشوة وانتحال الصفة والاحـتيال في ذي قار بدءا من الليلة.. راصد جوي يحدد ذروة تساقط الأمطار بالوثيقة.. البنك المركزي يقرر إعادة مصرف المال إلى العمل الأنواء الجوية تحذر الطيران المدني من الغيوم والعواصف الرعدية الذهب يتحول للصعود وسط بيانات اقتصادية أمريكية أربكت الأسواق "بغداد اليوم" في مصافي الجنوب: وحدة الأزمرة ستقلل من البنزين المستورد والعملة الصعبة القبض على متهم قتل شابا "ثالث أيام العيد" في الموصل القبض على 29 أجنبيا مخالفا وضبط جوازات سفر منتهية الصلاحية في بغداد رئيس رابطة المصارف العراقية يوجه رسالة لحكومة الاقليم بشأن توطين الرواتب بارزاني ورئيسي يؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية إسترداد قرابة مليار دينار وضبط 3 ملايين لتر من الوقود المعد للتهريب في العراق الجنائية المركزية: السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في مديرية الترقيات في وزارة الداخلية السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في وزارة الداخلية طقس العراق .. امطار رعدية تستمر الى الاربعاء وارتفاع بدرجات الحرارة النزاهة تجري عمليات تحر وتفتيش بحق مسؤول في كهرباء البصرة الدينار يتعافى.. انخفاض ملحوظ يطرأ على أسعار صرف الدولار