خامنئي يعبر للسوداني عن حزنه لفشل التجارة والربط السككي بين ايران والعراق —مصدر الخبر— وكالة بغداد اليوم الاخبارية

بغداد اليوم – ترجمة: مروان حبيب

كشفت شبكة ايران انترناشونال، اليوم الخميس، عن تفاصيل جديد حول اللقاء الذي جمع بين المرشد الإسلامي الأعلى في ايران علي خامنئي ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يوم الثلاثاء الماضي، معلنة ان طهران اعترفت بتقصيرها في تنفيذ الاتفاقيات بين الطرفين. 

وبحسب تقرير الشبكة، والذي ترجمته (بغداد اليوم)، فان “المرشد الإسلامي الأعلى علي خامنئي، ابلغ السوداني خلال اللقاء بحزنه على ما وصفتها بــ”فشل التجارة” بين العراق وايران، وعدم التزام الطرفين بتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الطرفين”.

وتابعت، أن “المرشد ابلغ السوداني ان اتفاقيات مثل التعاون في التجارة، نقل السلع، وخط السكك الحديد المشترك، فشلت في التطبيق ولم يتمخض عنها أي تنفيذ فعلي على الرغم من اتفاق الطرفين في بيانات واعلانات رسمية على تنفيذها”، موضحة “المرشد وصف الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المعقودة بين البلدين بانها بقيت حبر على ورق”، على حد وصفها. 

وأشارت الشبكة الى ان “من المعروف عن المسؤولين العراقيين والإيرانيين توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم خلال أي زيارة رسمية يقوم بها الطرفان، إلا أن تلك الاتفاقيات من النادر جدا أن ترى ضوء النهار، الامر الذي قاد مؤخرا الى تدهور التجارة بين العراق وايران، حيث انخفضت صادراتها خلال الثمان اشهر الماضية بنحو 1.4 مليار دولار، عن مثيلتها العالم الماضي”، بحسب قولها.

وفي وقت سابق، تلقى السوداني دعوة من ايران لزيارتها ومناقشة العديد من الملفات المشتركة بين البلدين في الجانب الاقتصادي والاستثمار، والتأكيد على مواصلة الاجتماعات بين العراق وإيران في الملف الأمني.

والثلاثاء الماضي، توجه السوداني في زيارة رسمية الى العاصمة الإيرانية طهران.

مصدر الخبر في وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السجن 15 عاما بحق عميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة بعد "الفيديوهات الفاضحة" كشف ملابسات حادثة حريق العلاوي: بفعل فاعل وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات اغلاق ثمانية "گراجات" لوقوق ومبيت السيارات في جانبي الكرخ والرصافة استقرار على ارتفاع.. أكثر من 145 ألف دينار لكل 100 دولار اليوم .. أسعار الدولار في أسواق العراق التربية تحدد معدل 97 بالمئة للطلبة المتقدمين لإجراء اختبارات التسريع انخفاض صادرات العراق النفطية للولايات المتحدة طقس العراق.. امطار وارتفاع في درجات الحرارة أمطار وارتفاع بدرجات الحرارة.. طقس العراق خلال الايام المقبلة بالوثيقة.. التربية تغير معدل الطلبة المتقدمين لاجراء اختبارات التسريع للدراستين الابتدائية والمتوسطة بغداد.. القبض على 9 متهمين بجريمة "النزاع العشائري" في جانب الكرخ نائب: مجلس الوزراء يصوت اليوم على جداول الموازنة المحكمة الاتحادية ترد الطعن بنظام توزيع مقاعد الانتخابات المحكمة الاتحادية ترد الطعن بدستورية نص في نظام توزيع المقاعد لانتخابات مجالس المحافظات الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري المرور تنوه لقطع جزئي بالشارع الخدمي لزيونة أسفل جسر الإعاشة للإكساء نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا - عاجل بحضور 258 نائبا.. مجلس النواب يباشر الآن بإجراءات انتخاب رئيسه السوداني يترأس اجتماعا لمجلس الاستخبارات الوطني