خبيران : التنبؤ بالزلازل مسألة غير واقعية

بغداد/ المركز الخبري الوطني

ردت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق، اليوم الثلاثاء، على العالم والمتنبئ الهولندي فرانك هوغربيتس، الذي توقع زلزالاً لا يقل شدة عن زلزال المغرب، سيضرب العراق قريباً.

وقال مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري بحسب الصحيفة الرسمية، إن “ما تحدث به هوغربيتس مرفوض، ومسألة التنبؤ بالزلازل غير واقعية ولا يمكن معرفة موعد حدوثها أبداً”.

وتابع الجابري أنَّ “الهيئة العامة تتابع التقارير وبعض محافظات العراق على الشريط الحدودي مع إيران تقع ضمن الخط الزلزالي كمناطق خانقين وكلار والعمارة، وهذه المناطق كثيراً ما تتعرض إلى هزات ارتدادية نتيجة هزات أرضية في إيران”.

من جانبه، قال الخبير الجيولوجي أحمد عسكر، إنَّ “تصريحات الهولندي لا تتعدى كونها شهرة على الفيس بوك”.

ولفت عسكر إلى أنَّ “التنبؤ بحدوث الزلازل يحتاج إلى جملة من الشروط أولها تحديد مناطق العزم الزلزالي وشدته ودرجته، فضلاً عن تحديد وقت حدوث الزلزال بالساعة والتاريخ، وتزويد الناس بموقع الزلزال”.

وشهد العام الحالي أعنف الزلازل التي مرَّت على الكرة الأرضيَّة على مدار سنوات طوال، فكان زلزال تركيا الأعنف في المنطقة، إذ وصلت ارتداداته إلى سوريا وتسبّبت بمقتل الآلاف وانهيار مبان عدة، فيما كان زلزال المغرب الأقوى منذ 123 عاماً مضت، وخلّف مئات القتلى والجرحى والمفقودين.

وبالتزامن مع الزلزال الأخير استغل العالم والمتنبئ الهولندي فرانك هوغربيتس الموقف عبر إصدار جملة من التصريحات التي تتعلق بتعرض العراق إلى زلزال لا يقل شدة عما تعرّض له المغرب.

The post خبيران : التنبؤ بالزلازل مسألة غير واقعية appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام استقرار على ارتفاع.. أكثر من 145 ألف دينار لكل 100 دولار اليوم .. أسعار الدولار في أسواق العراق انخفاض صادرات العراق النفطية للولايات المتحدة بغداد.. القبض على 9 متهمين بجريمة "النزاع العشائري" في جانب الكرخ نائب: مجلس الوزراء يصوت اليوم على جداول الموازنة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري المرور تنوه لقطع جزئي بالشارع الخدمي لزيونة أسفل جسر الإعاشة للإكساء نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا - عاجل بحضور 258 نائبا.. مجلس النواب يباشر الآن بإجراءات انتخاب رئيسه السوداني يترأس اجتماعا لمجلس الاستخبارات الوطني البرلمان يباشر بعملية الفرز والعد لإنتخاب رئيس مجلس النواب رسميا.. إعلان أسماء المرشحين لرئاسة مجلس النواب السوداني يوجه بإزالة التجاوزات أمام مشروع جسر غزة حمرين والعظيم.. أوامر عليا بتحديث خطط حماية أهم سدود شرق العراق ارتفاع الدين الداخلي الى 79 ترليونا في 2024.. ما علاقة الانفاق والقروض سعر الفضة يرتفع الى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد خلال ساعات من الجريمة.. القبض على متهم قتل والده المنتسب في الداخلية السوداني يتابع ميدانيا سير الأعمال التنفيذية في مشروع جسر غزة للمرة الاولى في العراق.." فصائل الدم النادرة" على لائحة "الخطوط الساخنة"- عاجل بينهم حالة حرجة.. أربعة مصابين بحادث سير على طريق ديوانية بابل (صور)