دراسة صادمة.. العراق ثاني أعلى دول العالم تلوثا

حل العراق والبحرين في المركزين الثاني والرابع على التوالي في قائمة أعلى دول العالم تلوثا لعام 2022، وفقا لدراسة أعدتها شركة IQ Air السويسرية المعنية بقضايا تنقية الهواء.

وشملت الدراسة بيانات من أكثر من 30 ألف محطة لمراقبة جودة الهواء في أكثر من سبعة آلاف موقع موزعة على 131 دولة وإقليما، وفق الدراسة التي نشرت الثلاثاء.

وسجلت تشاد، تلوثا بنسبة 89.7 ميكروغرام في المتر المكعب وهي أعلى نسبة تلوث في العالم، وأكثر بـ17 مرة من توصيات نقاوة الهواء القياسية التي حددتها منظمة الصحة العالمية بـ2.5 جزيء في المتر المكعب.

وحل العراق ثانيا بـ80.1 ميكروغرام، وباكستان ثالثة بـ70.9 ميكروغرام، والبحرين بـ66.6 ميكروغرام وبنغلاديش بـ65.8 ميكروغرام.

وتظهر الدراسة ارتفاع معدلات التلوث في العراق بنحو الضعف خلال عام واحد، من 49.7 في عام 2021، وكذلك أظهرت البحرين ارتفاعا كبيرا من 49.8 في عام 2021.

وفي عام 2020 كان العراق عاشرا في قائمة أعلى الدول تلوثا بـ39.6 ميكروغرام، وفقا لموقع World Population Review.

ويبلغ عدد سكان العراق حاليا نحو 43 مليون شخص، وتشير التوقعات إلى أن عدد السكان سيستمر بالتزايد متجاوزا 100 مليون شخص بحلول نهاية عام 2085، بمعدل 2.32٪ سنويا، مضيفا أقل بقليل من مليون شخص كل عام.

كما ان البلاد تعاني من التصحر الشديد ونقص الغطاء النباتي ونقص المياه، بالإضافة إلى تزايد اعتمادها على المولدات الأهلية لتوليد الطاقة.

وأعلنت وزارة التخطيط، الثلاثاء، وجود نحو 49 ألف مولدة كهربائية للقطاع الخاص في البلاد.

وتعمل هذه المولدات عادة بوقود الديزل، وتنتج كل منها كميات ضخمة من الدخان إلى الجو، يضاف إليه دخان السيارات ودخان الآبار النفطية التي تقوم بحرق كميات هائلة من الغاز كل عام.

واستوفت ستة بلدان إرشادات منظمة الصحة العالمية، هي أستراليا وإستونيا وفنلندا، وغرينادا، وأيسلندا ونيوزيلندا.

وتقول الدراسة إن منطقة وسط وجنوب آسيا كانت موطنا لثمانية من مدن العالم العشر التي تعاني من أسوأ تلوث للهواء

ولاهور الهندية هي المنطقة الحضرية الأكثر تلوثا في عام 2022، ارتفاعا من المرتبة 15 في عام 2021

كما أن تشيلي هي موطن لثمانية من أكبر 15 مدينة تلوثا.

وكانت ولاية كاليفورنيا الأميركية موطنا لـ 10 من أكثر 15 مدينة تلوثا في الولايات المتحدة، بينما اعتبرت لاس فيغاس أنظف مدينة رئيسية في الولايات المتحدة.

وتنقل الدراسة عن ايدان فارو، عالم جودة الهواء في منظمة غرينبيس، إن “الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم لا يعرفون أنهم يتنفسون هواء ملوثا”، مضيفا أنه “عندما يكون الرصد غير مكتمل أو غير متكافئ، يمكن ترك المجتمعات الضعيفة بدون بيانات للعمل عليها”.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ الفارس لـ(واع): يدعو القوى السياسية الى حسم منصب رئيس البرلمان بعد اتساع عجز الموازنة.. اقتصادي يدق ناقوس الخطر ويحذر من "أزمة مديونية" المعدن الأصفر يواصل تألقه ويسجل أعلى مكاسب أسبوعية خلال شهر مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين المركزي الروسي يمدد القيود على تحويل الأموال للخارج مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف أغرب طرق تهريب المخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) انخفاض القيمة السوقية لميسي طلب نيابي لاستضافة وزير النفط بعد رفع اسعار البانزين.. وثائق بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداء للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني إجرام بغداد: القبض على متهم بجريمة "قتل" وآخرين بالسرقة والتزوير الماس لـ(واع): يكشف اخر حيثيات حسم منصب محافظ ديالى طقس العراق..امطار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة مصرع واصابة 6 اشخاص بحادث سير على طريق بغداد- ديالى النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق السوداني: الفساد المالي والإداري عطل البلد وأضاع الثروات "أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد عبر "بغداد اليوم".. الحكومة تحدد شرطا ومدة لإعادة النظر بأسعار البنزين مجددا