دقيقة في نقابة الصحفيين !

 

بقلم 🖊عمر الناصر

الحكمة تقول ” اصمت ودع عملك يتكلم ” ، تقاس نسب النجاحات والانجازات في دولة المؤسسات بعاملين هما طول او قصر الوقت الذي تنفذ فيه الاهداف المرجوة، ومدى قوة وتأثير تعدد مصادر صنع القرار في تلكؤا وارباك او تذليل و تسهيل عقبات واجراءات خطوات التنفيذ، يوماً بعد يوم تثبت لنا التجارب بأن المركزية هي من انجع السبل التي تختصر الوقت والجهد وتحقق المكتسبات وتجنب الاصطدام مع المزاج الوردي المتعكر لبعض المسؤولين المتقلبي الاهواء حسب ظروفهم الخاصة ، والذي عادة ما يصطدم بها المواطن ويقع ضحية للاهمال والتقصير عند مراجعته لاي مفصل من مفاصل الوزارات والمؤسسات الحكومية ، نتيجة عدم وجود ارادة حقيقية لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي لتحديث النظام الكلاسيكي المتبع في ادارة المؤسسات ، او عدم وجود نية لضرورة التحول الى الادارة الرقمية والحكومة الاليكترونية، التي اصبحت اولوية ملحة وحلقة وصل ونقطة تماس مباشرة وغير مباشرة مرتبطة برفاهية الناس وصميم احتياجاتهم اليومية .

ان المعيار الحقيقي لتقدم ورقي وازدهار الكثير من الامم يعتمد كلياً على مدى احترامها للانسان ورفع قيمته المعنوية والمادية ، وللوقت الذي له ثمن لايعرف اهميته الا الله والراسخون في العلم. الحكمة العسكرية تقول “الوحدة بأمرها” ، مفردة تختصر الوصف الدقيق لمهنية وحرفية والتزام العاملين في اي مؤسسة حكومية او غير حكومية ، تستطيع ان توجز مثال حي لمدة ٢٠ دقيقة في ثلاث خطوات اتسمت بالسهولة والانسيابية العالية لانجاز المهمة في نقابة الصحفيين العراقيين، لم نحتاج الى الكثير من الوقت او الى المرور بمراحل الروتين التعقيدي وكثرة الحلقات الزائدة التي ترهق وتزيد من اعباء المواطن ، كما هو موجود في بعض دوائر ومؤسسات الدولة العراقية الاخرى والقياس مع الفارق قطعاً، الذي اصبح لديه فوبيا مزمنة من تكرار رؤية وجوه بعض العاملين فيها ، بسبب عدم اهليتهم لادارة تلك المؤسسات او الانتقائية الموجودة هناك، هذه المؤسسة صغيرة بحجمها لكنها كبيرة بعطاء العاملين فيها والقائمين عليها ،ينبغي ان تحذو حذوها بقية المؤسسات الحكومية لابراز الوجه الحقيقي والوضاء للجانب الايجابي وليس السلبي لادارة الدولة ، لان عملية استنساخ اي تجربة ناجحة محلية او أقليمية او دولية ليست بمثلبة او منقصة لا تحتاج لاخذ تصريح او موافقات مسبقة ، لكنها تحتاج لعقول قادرة على التفكير خارج الصندوق واتخاذ القرار .

انتهى ..

خارج النص / نقابة الصحفيين هي واجهة الاعلام والحريات الصحفية .

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الاستخبارات والامن تطيح بـ"إرهابيين" في كركوك والسليمانية الاطاحة بأربعة متهمين يوهمون المواطنين بالتعيين على ملاك الامن الوطني بغداد.. إنخفاض طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار بعد مطالب البنك الدولي بإصلاح نظام التقاعد في العراق.. مختص يحدد مخاطر "توقف الرواتب" بعد مطالب البنك الدولي بإصلاح نظام التقاعد في العراق.. مختص يحدد مخاطر "توقف الرواتب"- عاجل الجنائية المركزية: السجن 15 سنة بحق مدان عن جريمة الدكة العشائرية القضاء يمنح المسيح والتركمان بالاقليم خمسة مقاعد داخل برلمان كردستان لتأهيل محطة الدورة الحرارية .. الكهرباء تعلن تفعيل مشروع متلكئ منذ 10 اعوام طقس العراق.. زخات مطر وارتفاع بدرجات الحرارة يتخطى الـ40 مئوية بالوثيقة.. إنذار من كاتب العدل لمديرية بلدية النجف وهيئة الاستثمار بالمحافظة استمرار ركود أسواق كردستان بالرغم من انتظام الرواتب! .. مختص يؤشر الاسباب- عاجل دوري نجوم العراق.. 4 مواجهات اليوم أبرزها الشرط والكرخ طقس العراق.. امطار وانخفاض بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة القضاء: السجن 15 سنة بحق مدان عن جريمة "الدكة العشائرية" أسعار الذهب تواصل الارتفاع بعد انباء عن خفض أسعار الفائدة مخاوف الركود تضغط على أسعار الذهب الأسود الداخلية تغلق اكثر من 800 مرفق سياحي مخالف المالية تطلق رواتب الموظفين والقوات الأمنية لشهر آيار رئيس الاتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع الديوانية يشارك في دورة العنف ضد المرأة سكان دربندخان الكردية 16 عاما من استخدام المياه الملوثة في انتظار مشروع تنقية لا يكتمل ! داخل عيادته كاميرا سرية.. القبض على منتحل صفة طبيب تجميل في بغداد هيئة الاتصالات تعلن ضوابط جديدة لبيع وتداول الأجهزة السلكية واللاسلكية تغييرات في شمال ووسط البلاد.. ملخص طقس العراق غدا الثلاثاء بعد عام على انهيار صفقته.. ما أهمية عقد المنصورية الغازي الذي وقع اليوم المركزي يفتح فروعا لمصرفي الرشيد والرافدين امام الحجاج لتصريف الدولار